أ. سلطان بن فايز محمد العنزي، مشرف التعليم الأهلي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوک، بعنوان: (دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المرحلة الثانوية في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظر القيادات التربوية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المرحلة الثانوية في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظر القيادات التربوية.
واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي کمنهج للدراسة الحالية، وطبقت أداة الاستبيان التي تکونت من (41) فقرة، على عينة قوامها (287) من قيادات الإدارة التعليمية بمنطقة تبوک التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، إبراهيم أحمد(1992): الإشراف المدرسي من وجهة نظر العاملين في الحقل التعليمي، الموجهين، المديرين، النظار، المعلمين، التلاميذ، دار الفکر العربي، القاهرة،
  2. موسى، هاني محمد(2014): مشکلات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملکة العر بية السعودية "دراسة ميدانية"، جامعة بنها، کلية التربية، قسم أصول التربية، ص ص: 1-63.
  3. الجمال، رانيا عبد المعز(2005):  التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة بمجال التربية البيئية بمصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية، المؤتمر العلمي السادس لکلية التربية بالفيوم "التنمية المهنية المستدامة للمعلم العربي" ، مج2، ص ص:307-378.
  4. جاد، کامل حامد(2000):  التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في مصر " معالم سياسة مقترحة"، المؤتمر العلمي السنوي الثامن لکلية التربية جامعة حلوان" تطوير سياسات التعليم والتدريب في الوطن العربي في عصر العولمات وثور المعلومات"، مج 2، 511-567.
  5. مدبولي، محمد عبدالخالق(2002):  التنمية المهنية للمعلمين االتجاهات المعاصر، المداخل، الإستراتيجيات، العين، الأمارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
  6. عرندس، أشرف (2000): فاعلية الدورة التدريبية للتنمية المهنية للعاملين بالإدارة المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي بمحافظة الغربية، مجلة کلية التربية ببنها، مج10، ع43.
  7. کارنتر، جون (2001): مدير المدرسة ودوره في تطوير التعليم، ترجمة: عبدالله أحمد شحاته، أيتراک للنشر والتوزيع، القاهرة.
  8. الحر، عبدالعزيز (2002): المعلم دائم التعلم، المؤتمر التربوي الحادي والثلاثون، جمعية المعلمين الکويتية، الکويت، 6-12 مارس.
  9. صبرة، علاء رمضان (2003): التنمية المهنية لمدير المدرسة في ضوء متطلبات عولمة الإدارة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ببنها.
  10. هلال، علي الدين (1994): التحولات العالمية المعاصرة وأثرها على مستقبل التعليم في الوطن العربي، جامعة الدول العربية، القاهرة.
  11. جاد، کامل حامد  (1999): التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في مصر معالم سياسية مقترحة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
  12. حسن، ماجدة محمد  (2001): تصور مقترح لتفعيل  برامج تدريب المديرين أثناء الخدمة فى محافظة المنيا، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، المجلد الخامس عشر، العدد الثاني.
  13. المجالس القومية المتخصصة (2000 – 2001): التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة، تقرير المجلس القومى للتعليم والبحث العلمى والتکنولوجيا، الدورة الثامنة والعشرين، القاهرة.
  14. الأصمعي،  محروس (2002): أبعاد التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بين النظرية والممارسة، مجلة البحث التربوي، المرکز  القومي للبحوث التربوية، والتنمية، المجلد الأول، العدد الأول، القاهرة. 
  15. عدس، محمد عبدالرحيم (2004): المعلم الفاعل والتدريس الفعال، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  16. الرويشد، نهى  (2002): برامج التطوير والتدريب المهنى للمعلمين، رؤية تقويمية، المؤتمر التربوي الحادى والثلاثون جمعية المعلمون الکويتية، الکويت،6 - 12 مارس.
  17. نصر، نوال (2002): ملامح استراتيجية للتنمية المهنية لمعلمى التربية الخاصة ، دراسة تحليلية) مجلة مستقبل التربية العربية، العدد الثالث والعشرين، القاهرة.
  18. وزارة التربية والتعليم (2003): التنمية المهنية المستدامة، استراتيجية للتطوير التربوي، الإدارة المرکزية للتدريب، القاهرة.
  19. إبراهيم، يحيى عبدالحميد (2002): التحديات الإدارية وإعداد قيادات المستقبل، دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة.
  20. نصر، سميحة حسين(2007): دور برنامج المدرسة کوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وکالة الغوث في محافظات غزة، الجامعة الإسلامية، غزة، قسم أصول التربية.
  21. البلوي، مرزوقة حمودي(2011): دور المشرف التربوي في تنمية المعلمين الجدد مهنياً في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة موته، عمادة الدراسات العليا.
  22. الديب، ماجد (2004): واقع الإشراف التربوي ومتطلبات التغيير في ضوء المنـاهج الفلسطينية الجديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمـين بمحافظـة غزة، بحـث مقـدم إلـى المـؤتمر الأول، التربيـة فـي فلسـطين وتغيـرات العصـر، الجامعة الإسلامية بغزة في الفترة من ٢٣ -٢٤ نوفمبر، الجزء الأول.
  23. الدويــک، تيســير (1992): مـــدير المدرســـة والتقـــويم ، وزارة التربيــة والتعلــيم، مرکــز التدريب التربوي، عمان.
  24. البابطين، عبدالعزيز (2004): اتجاهات حديثـة فـي الإشـراف التربـوي، ط١، الريـاض، مکتبة العبيکان.
  25. السـعود، راتـب (2002): الإشـراف التربـوي اتجاهـات حديثـة، ط1، عمـان، الأردن.
  26. الطراونة، عبد القادر(2017): درجة توافر الکفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين في المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعالقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية.
  27. السريحين، أشرف خلف(2019): دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحکومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس، ماجستير، الإدارة التربوية، جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن.
  28. أبو شملة، کامل عبد الفتاح (2009) : فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وکالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  29. بني عيسى، إبراهيم امجلي (2013): واقع توظيف المشرفين التربويين لتکنولوجيا المعلومات في الإشراف التربوي في الاردن والصعوبات التي تواجههم والحلول المقترحة من وجهة نظرهم، دراسة نوعية، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، العدد السادس والعشرون، مايو.
  30. الحبيب، عبد الرحمن (2006): أساليب الإشراف التربوي في تنمية المعلم، دورة الإشراف التربوي، جامعة الملک سعود.
  31. الخطيب، إبراهيم، والخطيب أمل (2003): الإشراف التربوي .. فلسفته، أساليبه، تطبيقاته، عمان، دار قنديل للنشر والتوزيع.
  32. صيام، محمد بدر عبد السلام (2007): دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  33. طافش، محمود (2004): الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية، دار الفرقان، عمان، الأردن.
  34. عابدين، محمد عبد القادر(2001): الإدارة المدرسية الحديثة، ط1، الإصدار الأول، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.، ص197.
  35. عطوي، جودت عزت (2001) : الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة، عمان، الأردن.
  36. مرسي، محمد منير (2001): الإدارة المدرسية الحديثة، طبعة مزيدة ومنقحة، عالم الکتب، القاهرة.
  37. مصطفى، شريف (2007): إدارة المشاغل التربوية، معهد التربية التابع للأونروا، عمان.
  38. المنيف، محمد صالح عبدالله (2001): الزيارات الصفية أصولها وآدابها، الرياض.
  39. ابن منظور، محمد بن مکرم(1900): لسان العرب, ج (11) دار صادر للطباعة والنشر، بيروت
  40. أحمد، أحمدإبراهيم (2002): الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين ، دار الفکر العربي، القاهرة.

 

  1. البدري، طارق عبدالحميد (2001:( الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية، ط1، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان.Celeste M. Brody, Nell Davidson, (1998):  Professional Development for Cooperative Learning Issues and Approaches", state university of New York press Albany,.
  2. Bach, Stephen & sisson, keith (2002): personnel management. Acomprehensive guide to theory and practice, 3rd ed., Blackwell business, oxford.
  3. Beetham & Baily (2002): academic & educational development, kogan page, London.
  4. Blandford, sonia (2000): Managing prgionalisms development in schools, Routledge, London
  5. Guskey, Thomas (2000): evaeuating professional development, corwin press, Inc., California.
  6. Marsha & Carol (2001): Why can’t we get it right professional development in our school, stick or carrot  - corwin press, California.
  7. Moon , Jenni (2001): reflection in learning & professional development, theory & practice kogan page, London.
  8. Skerrett, Ortrun (2000): Professional Development in higher education, Atheoretical frame work for action Research, Kogun, London.
  9. Torrington Derek et al., (2002): Human Resource management 5th,ed., Financial times, prentice hall, London. 
  10. Wlidy, Helen & Wallace (1998): professionalism portfolios and the development of school leaders, school leadership & management, vol. 18. N.1.
  11. Wlide, J. (1996): assessment strategies for professional development activates, EAC west, March.
  12. Enaigbe A. (2009): Strategies for improving supervisory skills for effective primary education in Nigeria . Edo Journal of Counselling Vol. 2, No. 2.
  13. Tuncay Y. and Ramazan Y. (2015): A Situational Analysis of Educational Supervision in the Turkish Educational System. EDUPIJ, VOL. 4, ISSUE 1–2 ,  pp. 56–70.
  14. Zepeda, S. J. (2007a).  Instructional supervision: Applying tools and concepts (2nd ed.).  NY: Eye on Education.