أ. رحاب أحمد مصطفى زين الدين و أ.نشوة حسن حسان ثابت، بعنوان: (الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالتنمر الإلکتروني في التعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الإعدادية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة: تعرف التنمر الإلکتروني في التعليم عن بعد وعلاقته بالذکاء الأخلاقي لدى طلاب الحلقة الثانية واشتملت عينة البحث على (125) طالباً للمرحلة الإعدادية من مدينة الإسکندرية بجمهورية مصر العربية.
واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي کمنهج للبحث، واستعانت الباحثتان بمقياس للتنمر الإلکتروني، إعداد (smith, 2005) ومقياس الذکاء الأخلاقي، کأداتين للبحث.

الكلمات الرئيسية


  1. ابن منظور (1414ه): لسان العرب، دار صادر، ط3، بيروت.
  2. حسنين، محمد رفعت (2017): التعليم الإلکتروني، ط1، دار الإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
  3. حنا، داود عزيز؛ وعبد الرحمَن، أنور حسين (1990): مَناهج البحث التربوي، ط1، دار الحکمة للطباعة والنشر، العراق.
  4. الرفاعي، تغريد حميد (2018): درجة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة بمدارس دولة الکويت للتنمر الإلکتروني وأثر متغير الجنس، مجلة العلوم التربوية، العدد: (الرابع) الجزء: (الثالث) جامعة القاهرة، ص ص: 112- 145.
  5. ريم، أحمد عبد العظيم (2017): نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لبعض القضايا الجدلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة والذکاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية،  العدد: (41) المجلد:(2) ص ص: 141-268.
  6. زيتون، حسن حسين (2003): إستراتيجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، عالم الکتب، القاهرة.
  7. الشمري، فيصل (2019): التنمر بين التحديات وآفاق المعاملة الاستباقية، المرکز الإقليمي للتخطيط التربوي.
  8. الشناوي، أمنية إبراهيم (2014): الکفاءة السيکو مترية لمقياس التنمر الإلکتروني (المتنمر- والضحية) مجلة مرکز الخدمة والاستشارات البحثية، شعبة الدراسات النفسية والاجتماعية، کلية الآداب، جامعة المنوفية، العدد (50) ص ص:1- 37.
  9. عاشور،  حسين رمضان (2016): البنية العاملية لمقياس التنمر الإلکتروني کما تدرکها الضحية لدى عينة من المراهقين، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، کلية التربية جامعة حلوان، العدد (الرابع) ص ص: 40 – 58.
  10. عاصم، أحمد، وإبراهيم، عبده (2017): التنمر المدرسي وعلاقته بالذکاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، العدد (86) ص ص: 451-475.
  11. علي، لونيس، إشعلال ياسمينة(د.ت): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم، البيئة المهنية نموذجاً، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص، الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي،  ص414- 421.
  12. القرني، محمد عبد العزيز، (2018): التنمر الإلکتروني وانعکاسه على الأمن الاجتماعي في المجتمع السعودي، دراسة ميدانية على جامعة نايف للعلوم الأمنية، أطروحة ماجستير ، قسم الدراسات الإستراتيجية، ، کلية العلوم الإستراتيجية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  13. محمد، ثناء هاشم (2019): واقع ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية) مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد (12) الجزء (الثاني) ص ص: 181- 247.
  14. المراغي، أحمد عبد اللاه (2017): الجريمة الإلکترونية ودور القانون الجنائي في الحد منها، المرکز القومي للإصدارات القانونية.
  15. المناوي، عبد الرؤوف (1410ه): التوقيف على مهمات التعريف، ط1،  دار الفکر، بيروت.
  16. الهاجري، إياس بن سمير (2004): تاريخ الإنترنت في المملکة العربية السعودية، مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.Beheshti far, M., Esmaeli, Z., &Moghadam, M. N. (2011). Effect of moral intelligence on leadership. European Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences, 43(1), 6-11.‏
  17. Buffy, F & Dianne, O. (2009). Cyberbullying: A literature Review, Paper presented at the Annual Meeting of the Louisiana Education Research Association Lafayette.
  18. Janna, J, Cornell, D, Sheras, G (2011). Identifications of school Bullies by Survey Methods. Professional School Counseling,9, (4),305-313.
  19. O'Donohue, W., & Wickham, M. D. (2010). The role of ethical intelligence and organizational infrastructure in organizational decision-making. In British Academy of Management, 1, 1-17.‏
  20. Wachs, S., Bilz, L., Fischer, S. M., & Wright, M. F. (2017). Do emotional components of alexithymia mediate the interplay between cyberbullying victimization and perpetration? International journal of environmental research and public health, 14(12), 1530.