دکتور: أکرم بن حميد الأحمدي، القائد التربوي لثانوية الخندق الأهلية بالمدينة المنورة، بعنوان: (مشکلات، ومعوقات استخدام أساليب التقويم الإلکتروني في ظل جائحة فيروس کورونا، وآليات تطويرها، من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف علي مشکلات، ومعوقات استخدام أساليب التقويم الإلکتروني في ظل جائحة فيروس کورونا، وآليات تطويرها من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، ومدي مساهمة النظم الإلکترونية في تحسين العملية التعليمية في ظل جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو علام، محمود رجاء(2005): تقويم التعلم، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. الحميدان، إبراهيم عبد الله (2012): أثر استخدام الواجبات الإلکترونية علي التحصيل، ومستوي تنفيذ الواجبات لمادة التاريخ لدي طلاب المرحلة المتوسطة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- العلوم الإنسانية، والاجتماعية- السعودية، (25) ص ص: 87-134.
  3. الخان بدر(2005): استراتجيات التعلم الإلکتروني، ترجمة: الموسوي؛ وآخرون، حلب، دار شعاع للنشر والعلوم، الجمهورية العربية السورية.
  4. دليل التقويم الإلکتروني (1437ه): عين بوابة التعليم الوطني، شرکة تطوير للخدمات التعليمية.
  5. الشعفوري، علي شيخان(2006): الاختبار الإلکتروني، مجلة التطوير العلمي، سلطنة عمان، 29(5)، ص ص: 8-11.
  6. صالح شاکر (2011): تأثير استخدام نموذج مقترح لملفات الإنجاز الإلکترونية على التحصيل الدراسي لدي عينة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بجامعة الباحة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، 23(2) ص ص: 1351- 1366.
  7. الطعان، جعفر إبراهيم(2012): أثر استخدام أساليب التقويم البنائي الإلکتروني على کل من التحصيل والدافعية للتعلم وبعض مهارات ما وراء المعرفة لدي تلاميذ مادة الفيزياء في المدارس الثانوية بمملکة البحرين، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
  8. العريشي، محمد سعيد(2008): إمکانية تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
  9. الغريب زاهر إسماعيل (2009):  المقررات الإلکترونية (تصميمها- إنتاجها-نشرها- تطبيقها- تقويمها) القاهرة، عالم الکتب.
  10. الفتلاوي، سهيلة (2003): المدخل إلى التدريس، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
  11. فؤاد أبو حطب وآمال صادق(2010): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  12. محمد السيد على (2003): تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة، دار الفکر العربي.
  1. Dermo, j (2009): e-Assessment and the student learning experience: A survey of student perceptions of e-assessment, British Journal of Educational Technology, 40(2).
  2. Eljinini, Alsamarai, Hameed & Amawi (2012): The Impact of E-assessment System on the Success of the Implementation Process, I.J.Modern Education and Computer Science, 11, pp 76_84.
  3. Jamil. M, Topping. K& Tariq. R (2012): Perceptions of University Students Regarding Computer Assisted Assessment, The Turkish Online Journal of Education Technology, 11 (3), pp 267_277.
  4. Kearsley, G (2000): Online Education: Learning and teaching in cyberspace Belmont, CA: Wadsworth.
  5. Robertson, p(2005): Online Versus In-Class faculty Evaluation: Dose Mode  Really Matter?, PhD, Walden University.