الباحثة: حبيبة محمد صابر برکات، باحثة دکتوراة بکلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة، بعنوان: (التواصل الإلکتروني لمعلمات الروضة، ودوره في تعديل بعض السلوکيات السلبية لدى أطفال الروضة في ظل جائحة کوفيد 19).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف العوامل التي تساعد المعلمة في علاج بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال  في مرحلة الطفولة المبکرة، والکشف عما إذا کان هناک علاقه بين التواصل الإلکتروني، وعلاج بعض المشکلات السلوکية، وتم تطبيق استبانه على المعلمات لقياس ذلک، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلى، وکانت أداة الدراسة الاستبيان المطبق على المعلمات.

الكلمات الرئيسية


  • أحمد  محمد عبد العظيم، مها عثمان (2014): فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات التواصل لدى أطفال مرحلة الطفولة، يناير (2014)،62 (17) 95-99.
  • إنشراح إ براهيم محمد المشرفي (2008): التعليم والتعلم في الطفولة المبکرة، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض،2008، ص52.
  • باحاذق، ورجاء ترکستانى (2015): أثر استخدام التکنولوجيا على مفهوم الذات عند الأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة، دراسة تجريبية على ضعاف السمع، والعاديين، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ، ص179-355.
  • جون سيراج (2005): دعم التعلم في سنوات الطفولة المبکرة في مجالات العلوم، والتصميمات التکنولوجيا، سلسلة دعم التعليم في الطفولة المبکرة، ترجمة: هانى مهدى الجمل، مجموعة النيل الغربية، القاهرة،2005، ص60.
  • السيد إبراهيم السمادوني (2010): تفکير الأطفال، دار الفکر،عمان، ص57.
  • السيد عبد القادر شريف (2005): تحسين جودة الحياة کمدخل للحد من الإعاقة، ندوة تطوير الاداء في مجال الإعاقة، 14-16 فبراير.
  • طارق عبد الرؤؤف(2008): معلمة رياض الأطفال، مؤسسة طيبة للطباعة والنشروالتوزيع، القاهرة،2008، ص36
  • عاطف عدلى فهمى (2010): معلمة الروضة، ط3 ، دار الميسرة، عمان، ص.15
  • عاطف عدلى فهمى (2014): معلمة الروضة، دار الميسرة، الأردن.
  • عبد اللة محمد خطابية(2009): أثر استخدام الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم، مجلة رسالة الخليج العربي، 2009، ص99.
  • عزيز اليتيم  (2005): الأسلوب الإبداعى في تعليم طفل ما قبل المدرسة، مکتبة الفلاح، الکويت، 2005، ص45.
  • عصام الموسى(2009 ): المدخل في الاتصال الجماهيرى، ط6، عمان، أثراء للنشر والتوزيع.
  • فوزى عبد السلام الشربينى (2010):  طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم لتنمية الذکاءات المتعددة مرکز الکتاب للنشر، القاهرة،2010، ص45.
  • محمد کمال يوسف (2009): الخبرات التربوية المتکاملة لرياض الأطفال، دار النشر للجامعات،2009، ص35.
  • مرکز الدراسات الإستراتيجية (2012): نحو مجتمع المعرفة أثر معطيات، ومظاهر مجتمع المعرفة على الطفل صحياً، واجتماعياً، ونفسياً، الإصدار الرابع والأربعون، جامعة الملک عبد العزيز.
    • Gros,B. (2003) The Impact of digital games in education. From, www.FirstMonday.org/issue87/xyzrosindex.html.
    • Kastrati,B. (2013) Parent – Child communication as it relates to the prevention of high risk.
    • Adolescent Health. HPRO524, Instructor : Gary Hopkins, MD ,DrPH ,Adjunct Assistant Professor of HPRO.
    • Rosen, L.D, whaling, k, carrier, L,M Cheever N.A, Pokkum (2013) The Media and Technology usage and attitudes, scale an empirical investigation computers in human behavior 29 (6) . 2501 – 2511.
    • Fullan, M. (2010). The New Meaning Of Educational Change (3rd Edw York: Teachers College Press.
  • Sparks, D., & Loucks-Horsley, S. (2013). Models Of Staff Development. In W. R. Houston, M. Haberman, & J. Sikula (Eds.), Handbook of research and teacher education: A project of the association of teacher
  • Ratyey,&Hagetrman  ,E(2008 )the Revolutionary NewScience OF exercise and the Brain,New York:Little,Braown and company.