د. حسين حسين زيدان و م.م. هديل علي قاسم، جامة ديالى، العراق، بعنوان: (آفاق جودة التعليم الإلکتروني لمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي التعليم الخاص في العراق أنموذجًا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

   يهدف البحث إلى: معرفة درجة ممارسة جودة التعليم الإلکتروني في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، کما يهدف إلى معرفة الفروق في درجة ممارسة جودة التعليم الإلکتروني في الجامعة التي تعزى لمتغيرات ذات تأثير في تحقيق مفهوم جودة التعليم الإلکتروني، وهي (اللقب العلمي)  و(والنوع الاجتماعي) و(تخصص الکلية) و(سنوات الخبرة التدريسية).

الكلمات الرئيسية


  • أبو حميد، ندى(2017): جودة التعليم الإلکتروني  في الجامعات السعودية، ط1، مکتبة جامعة الملک سعود، الرياض.
  • أحمد، عزت، وآخرون (2013): جودة التعليم الإلکتروني، واستقلال الجامعات المصرية بين سياسة القمع، وغياب الرؤية، القاهرة: مؤسسة حرية الفکر، والتعبير، ط1 ، ص24.
  • أحمد، مظفر جواد وداود، عماد الشيخ (2013): قياس مفهوم جودة التعليم الإلکتروني لدى تدريسي جامعة بغداد، مجلة جامعة تکريت للعلوم، المجلد (20) العدد (12) ص ص:365-398.
  • تحيلاتي، خيرة (2017): جودة التعليم الإلکتروني في الجزائر، ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمعية على عينة من الأساتذة والباحثين بجامعة مستغانم، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر، المجلد الرابع، العدد السادس، ص ص:79-91. 
  • حلواني، فادية مليح (2013): جودة التعليم الإلکتروني والتعليم العالي في سوريا تاريخ، مقومات، واقع آفاق، مجلة جامعة دمشق، المجلد (29) العدد (3) ص ص:11-45.
  • الخرابشة، عمر محمد عبد الله (2017): درجــة ممارســة أعضاء هيئة التدريس في جامعــة البلقاء التطبيقي في الأردن للحـريــات الأکاديمية من وجـهــة نظرهــم، مجلة المنارة، کلية ال البيت، عمادة البحث العلمي، الاردن، المجــلـــــد (23) الــعــــــدد (1/ب) ص ص:373-407.
  • خطايبه، محمد؛ والسعود، راتب) 2011): تصورات أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأکاديمية، وعلاقتها بإنجازهم البحثي، مجلة جامعة دمشق، المجد (2) العدد (27) ص ص:565- 600.
  • رعفيت، محمد)  2010): درجة توفر جودة التعليم الإلکتروني في جامعتي اليرموک والسلطان قابوس: دراسة مقارنة، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
  • الزبون، محمد سليم؛ والبرجس، عبد الرحمن بن مفضي مسعر (2015): واقع جودة التعليم الإلکتروني في المستوى الجامعي في المملکة العربية السعودية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، اتحاد الجامعات العربية، المجلد (8) العدد (21) ص ص: 73-99.
  • زرارقة، فيروز مامي (2015): جودة التعليم الإلکتروني وأزمة البحث الاجتماعي في العالم العربي، رؤية استشراقية لمستقبل البحث الاجتماعي، مجلة الدراسات، والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمه الخضر الوادي الجزائرية، المجلد (13) العدد (14)  ص ص:244-255.
  • زروالي، وسيلة وإبريعم، سامية (2018): درجة ممارسة جودة التعليم الإلکتروني بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي العربي، جامعة العلوم والتکنولوجية اليمينية، المجلد (11) العدد (36) ص ص:175-195.
  • سعيد، هبه؛ وعاهد والإبراهيم، عدنان بدري (2017): دراسة مقارنة لمستويات ممارسة جودة التعليم الإلکتروني في جامعات شمال الأردن الحکومية، والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة دراسات، العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي وضمان الجودة، الجامعة الأردنية، مجلد 44 ، عدد 4، ملحق8.
  • الشاوي، زينب محمد (2015): جودة التعليم الإلکتروني، وعلاقتها بالاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية جامعة البصرة، مجلة کلية التربية، الجامعة المستنصرية، المجلد (1) العدد (4) ص ص:418- 470.
  • الشبرواي، عباس عبد السلام (2017): جودة التعليم الإلکتروني في التعليم العالي دراسة مقارنة بين الجامعات السنغافورية، والمصرية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، المجلد (2) ص ص: 138-184.
  • صالح، محمد ابن علي (2019): جودة التعليم الإلکتروني في جامعات دول التعاون الخليجي من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة الوادي الجزائرية، المجلد (8) العدد (1) ص ص: 77-100.
  • عبد الله، علاء الدين (2012): حقوق الإنسان وجودة التعليم الإلکتروني في التعليم العالي، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان.
  • عبد زيد، زهراء عامر (2018): جودة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة، المؤتمر العلمي الأول، والموسوم إستراتيجيات تطوير التعليم العالي الخاص في العراق، دائرة التعليم الجامعي الخاص، وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي العراقي.
  • العجلوني، محمود حسن (2016): جودة التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في محافظات شمال الأردن، المجلة الأردنية للعلوم التربوية، جامعة اليرموک، المجلد (12) العدد (4) ص ص:479-494.
  • العجمي، نوفق بنت عبد العالي (2016): جودة التعليم الإلکتروني في المجلات العربية والغربية دراسة مقارنة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية للبنات، جامعة عين شمس، العدد (17) ص ص:637-650.
  • القريني، علي بن سعد (2015): جودة التعليم الإلکتروني: المنطلقات القانونية والضوابط، ورقة عمل للمؤتمر الأکاديمي لکليات التربية في الوطن العربي، جامعة طيبة للفترة من، ص ص:23-25.
  • قويدر، منال نعمان؛ وشامية، سحر رمضان (2018): مستوى جودة التعليم الإلکتروني في بعض الجامعات في محافظات غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث، والدراسات، للمجلد (8) العدد (3)  ص ص:364-403.
  • هادي، رياض عزيز (2010): الجامعات النشأة والتطور- ضمان الجودة- الاستقلالية، مجلة سلسلة ثقافية المحکمة، مرکز التعليم المستمر، جامعة بغداد، المجلد (2) العدد (2) ص ص:1-72.
  • ورغن، جون( ٢٠13): بناء ثقافات التميز وتعزيزها في البرامج الأکاديمية، ترجمة: ديب، ثائر ، مکتبة العبيکان، الأردن.