د. سمير سليمان الجمل، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، بعنوان: (التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية، وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحة کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

  هدفت الدراسة على تعرف: واقع التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية، وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحة کورونا، وبيان أثر کل من: الجنس، السنة الدراسية، الجامعة، ومکان السکن على واقع التعليم الإلکتروني، وتأثير على مخرجات التعليم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية


  • أحمد، ريهام (2012): توظيف التعلم الإلکتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،  مجلد (9) عدد (9)  ص ص:1-20.
  • الجمل، سمير سليمان عبد (2020): الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعات الفلسطينية في نظام التعلم عن بعد(التعلم الإلکتروني) في ظل أزمة کورونا، المجلة الدولية للبحوث والدراسات(IJS) أکاديمية رواد التميز للتدريب، والاستشارات، والتنمية البشرية، مجلد(2) عدد(6) 2020، جمهورية مصر العربية.
  • الحياري، إيمان (2019): إيجابيات ومميزات التعليم الإلکتروني، موقع الکتروني(محطات) https://ontology.birzeit.edu/term/(., retrived(18/5/2020).
  • الدباسي، صالح ابن مبارک (2002): أثر استخدام التعلم عن بعد على تحصيل الطالبات، مجلةجامعةالملکسعود، مجلد (15) العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2) ص ص: 773-795.
  • سالم، أحمد محمد (2004): تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني، الرياض: مکتبة الرشد.
  • الطيطي، محمد عبد الإله عناز؛ وحمايل، حسين جاد الله (2016): واقع التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية في ضوء إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مجلد(5) عدد(18) 2017، فلسطين.
  • العياد، يوسف، والعمري، محمد (2015): درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في  موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحث منشور، مجلة المنارة، مجلد(21) عدد(2).
  • الکرم، عبد الله والعلي، نجيب محمد (2005): التعليم الإلکتروني: المفهوم والواقع والتطبيق، التربيةوالتعليموتکنولوجياالمعلوماتفيالبلدانالعربية: قضاياواتجاهات،الهيئة اللبنانيةللعلوموالتربية، الکتاب السنوي الرابع، ط1، ص ص :131-156.
  • الکيلاني، تيسير (1998): التعليم عن بعد: فلسفته، إمکانياته، رکائزه ووسائطه التعليمية، مجلةاتحادالجامعاتالعربية، عدد(34) ص ص: 79-93.
  • الموسى، عبد الله عبد العزيز (2003): التعلم الإلکتروني: فوائده، خصائصه، مفهومه، عوائقه، (ورقة عمل) جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
  • Fee, Kenneth.(2009)."Delivering E-Learning A complete Strategy for Design Application and Assessment" . London: Kogan Page. https://www.mah6at.net, retrived(18/6/2020). 
  • Sorokina, , Herrera, (2012). The collaborative study in the virtual classroom: some practices in distant learning carried out in a Mexican public university: Universidad Autonomy Metropolitan- Azcapotzallco (UAM- A) , Mexico City. World Conference on E-Learning in Corp. , Govt. , Health. , & Higher Ed. 2002 (1) , 1541- 1543.
  • §  Mehra, V., & Omidian, F. (2011)." Examining Students Attitudes Toward E-Learning: A case from India, Malaysian Journal of Education Technology, Vol (11), No(2), P.P. 13-18.