أ. يوسف محمد أحمد طيطي، ماجستير تربية، کلية الدراسات العليا، جامعة القدس، بعنوان: (مدى توافر مهارات الإشراف عن بعد في ظل أزمة کورونا لدى المشرف المقيم في مدارس مديرية الخليل من وجهة نظر المعلمين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى: مدى توافر مهارات الاشراف عن بعد لدى المشرف المقيم في مدارس مديرية  الخليل من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث: المنهج الوصفي في دراسته، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلماًت مديرية الخليل والذين بلغ عددهم (2005) معلماً ومعلمة، وقد تم اختيار عينة عشوائية لتمثيل مجتمع الدراسة، حيث بلغت نسبة العينة ما يقارب (10%) من مجتمع الدراسة وتعادل (198) معلماً ومعلمة، واستخدمت الباحث أداة الاستبانة لتحقيق أهداف دراستها حيث تکونت من (46) فقرة.

الكلمات الرئيسية


  • أبو حامد، عارف (2013): تقييم أداء المدير کقائد تعليمي من وجهة نظر معلمي المدارس الأساسية في مدينة القدس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، بيرزيت، فلسطين.
  • أبو سمرة، محمود ومعمر، مجدي (2013): دور الإشراف التربوي في دعم المعلم الجديد في فلسطين (المحافظات الشمالية)، کما يرى ذلک المعلمون الجدد أنفسهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية، 27(2)، ص273-310.
  • أبو کشک، داعس (2009): دور مدير المدرسة کمشرف مقيم وأثره في تحسين العملية التربوية، المؤتمر التربوي الأول لإدارة المدرسية، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
  • أحمد، أحمد (2003): الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين. دار الفکر العربي، القاهرة.

 

 

  • الأحمد، خالد (2005): تکوين المعلم من الإعداد إلى التدريب، ط1، دار الکتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
  • الأسدي، إبراهيم (2003): الاشراف التربوي، ط1، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  • الأسدي، سعيد (2003): الإشراف التربوي، ط1، الدار العلمية ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن.
  • امبيض، يسرى (2014): دور المشرف التربوي في تحسين أداء المعلمين في مدارس القدس الحکومية من وجهة نظر المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، بيرزيت، فلسطين.
  • البدراني، إبراهيم محمد (2001): الانفجار المعرفي، مکتبة الرشيد .
  • البدري، طارق بن الحميد (2005): الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسية في تنمية القيادة المدرسية، ط1، دار الثقافة للنشر، عمان.
  • بشار، عباس (2001): ثورة المعرفة والتکنولوجيا، التعليم بوابة مجتمع المعلومات، دمشق، دار الفکر
  • البنا، هالة (2013): إدارة مدرسية معاصرة، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
  • التميمي، عواد (2000): کفايات أمين المکتبة المدرسية، بغداد.
  • الحبيب، فهد إبراهيم (1417ه): التوجيه والإشراف التربوي في دول الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج.
  • الحجاحجة، باسم (2018): مدى توافر المهارات القيادية لدى المشرفين التربويين في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
  • حجازي، نوال (2006): درجة ممارسة مديري ومديراًت المدارس الثانوية الخاصة في الأردن للأدوار الإشرافية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان، الأردن.
  • حجي، أحمد (2000): الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفکر العربي، القاهرة.

 

  • الحداد، مها (2017): تطوير أداء مدير المدرسة بمدارس وکالة الغوث في محافظة غزة کمشرف تربوي مقيم في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  • حسن، سلامة، وآخرون (2006): اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، ط1، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
  • حسن، محمد (2003): العلاقة بين إدراک المعلماًت لدور المديرة والموجه التربوي في تشجيعهن على الابتکار واستخداممهن لأساليب تعزيز السلوک الابتکاري لدى الطلبة، دار الفکر للنشر المجلة التربوية، 17(67)، 13-49.
  • الحلو، غسان (2009): درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط الإشرافية في المدارس الثانوية في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
  • حمد، إلهام (2014): درجة ممارسة مدير المدرسة بصفته مشرفا مقيما في التنمية المهنية للمعلمين في المدارس الخاصة في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، فلسطين.
  • الخطيب، أحمد والخطيب، رداح (2004): إدارة الجودة الشاملة تطبيقات تربوية، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، السعودية.
  • الخطيب، رداح والخطيب أحمد والفرح، وجيه (1407ه): الإدارة والإشراف التربوي اتجاهات حديثة، الرياض، ط2، مطابع الفرزدق.
  • الخميس، سلامة (2001): قراءات في الإدارة المدرسية: أسسها النظرية وتطبيقاتها الميدانية والعملية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، مصر.
  • الرميح، عبد الرحمن بن عيسى بن عبد الرحمن (2003): دور المشرف التربوي المقيم في التنمية المهنية للمعلمين: دراسة تقويمية، رسالة ماجستير، عن الموقع عن الإلکتروني: http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic

 

  • سلامة، حسين وعوض الله، عوض الله (2006): اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، دار الفکر، عمان، الأردن.
  • سلامة، عبد الله. (2013) : المدير کمشرف تربوي مقيم. ورشة عمل، 29 نيسان. رام الله، فلسطين.
  • السلمي، مبروک عبد الله علي (1421ه): دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلمي المواد الإجتماعية في المرحلة الإبتدائية بمحافظة جدة التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
  • الشهراني، مزهر (2003): برنامج مقترح للمشرف المقيم في مراحل التعليم العام. رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
  • الشوا، أحمد (1998): الأنماط الإشرافية التي يمارسها مديرو المدارس الأساسية والثانوية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
  • صايغ، أشرف (2013): دور مدير المدرسة کمشرف تربوي مقيم في زيادة تحصيل الطلبة في محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين أنفسهم، مجلة القراءة والمعرفة، (16)(1) ص139-161.
  • صيام، محمد. (2008): دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الإداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  • طافش، محمود (1408ه): قضايا في الإشراف التربوي، دار البشير، عمان.
  • طافش، محمود (2004): الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. دار الفرقان، عمان، الأردن.
  • الطعاني، حسن (2005): الإشراف التربوي، مفاهيمه، أهدافه، أسسه، أساليبه. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • الطعاني، حسن (2012): درجة ممارسة مديري المدارس لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين في الأردن. مجلة جامعة دمشق، (28)2، ص453- 489.

 

 

 

  • الطعجان، خلف (2000): دور ممارسة المشرفين التربويين لمبادئ الإشراف التربوي من وجهة نظر المعلمين والمعلماًت في مدارس لواء البادية الشمالية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
  • عابدين، محمد (2001): الإدارة المدرسية الحديثة، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • عابدين، محمد (2014): الإدارة لمدرسية الحديثة، دار الشروق، رام الله، فلسطين.
  • عايش، أحمد (2009): تطبيقات في الإشراف التربوي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • عبد الله، محمد محمد (2009): تقويم أداء مشرفي التربية الأساسية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء الکفايات اللازمة لهم، رسالة ماجستير منشورة، الجمهورية اليمنية.
  • عبدو، عبد القادر (2000): إدارة المدرسة الابتدائية، ج3، مکتبة النهضة، القاهرة.
  • عطوي، جودت (2008): الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصـولها وتطبيقهـا، دار العلمية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • عطوي، جودت عزت (2001): الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها، ط1، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة، الأردن.
  • العمايرة، محمد (2002): مبادىء الادارة المدرسية، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
  • الغامدي، حافظ بن عبد الله بن عايد (2007): دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي اللغة العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.قاسم، أمجد (2011): مدى تقبل المعلمين لدور مدير المدرسة کمشرف تربوي مقيم، مجلة آفاق علمية وتربوية (12)6، ص1-11.
    • غريب زاهر إسماعيل (2009):التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، ط1، دار الکتب، القاهرية.

 

 

  • القاسم، منصور (2010): دور مديري المدارس في تفعيل الإشراف بالمدارس الحکومية في محافظة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
  • کاربنتر، جون (2002): مدير المدرسة ودوره في تقييم التعليم، ترجمة: عبد الله أحمد شحاتة، مصر الجديدة، مصر، إيتراک للنشر والتوزيع.
  • متولي، مصطفى. (1983): الإشراف الفني في التعليم، دار المطبوعات المصرية الجديدة، القاهرة.
  • المحامدة، ندى عبد الرحيم (2005): الجوانب السلوکية في الإدارة المدرسية، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • المساد، محمود أحمد (1986): الإشراف التربوي الحديث واقع وطموح، الأردن، دار الأمل.
  • المنيف، محمد صالح عبدالله (1418ه): الزيارات الصفية أصولها وآدابها، الرياض.وزارة التربية والتعليم العالي (2014): الدليل الإجرائي لمدير المدرسة، مادة تدريبية، رام الله، فلسطين.
    • وزارة التربية الوطنية (2019): الدليل البيداغوجي لإدماج تکنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، المملکة المغربية.
  • وزارة المعارف (1419ه): دليل المشرف التربوي، المملکة العربية السعودية، ط1، العدد (22) الجزء الأول.
  • Armstrong, M, A. (1998). “ A study to determine, the teachers, perception of the principlas use of development supervision and its effect on teachers”. (Efficacy. Eric Document Reproduction Serves No AAA, 9905711).
  • Barksdele, P (2005). The Relationship Between The Principal Role Professional Growth And Effective School In Selected System. Ph.D. Georgia State Univversity, College Of Education.
  • Ekpoh, U & Eze, G (2015). Principals’ Supervisory Techniques and Performance in Secondary Schools in Ikom Educations Zone, Cross River State, Nigeria, British Journal of Education, 3 (6) 31-40.
  • Fasasi, Y.A (2008). "The Roles of A Supervisor in Fostering Effective School-Community Relation in the 21ST Century", Department of Educational Management, University of Ilorin, Nigeria.
  • Fitzgibbons, D.(2003). Transforming business and education: The challenge to organizations and educators. Organization Development Journal, 21(4), 615-
  • Hibert. k (2000). "Mentoring Leadership" Phi Delta – Kappa, 82 (1), Avillable at http://www.questia.com, reteirved at 1 novmber 2016. 
  • Hismanoglu, Murat; Hismanoglu, Sibel (2010). "English Language Teachers' perceptions of Educational Supervision in Relation to Their Professional Development”: A Case Study of Northern Cyprus", NOVITAS ROYAL.
  • Jokinen,T.(2005). Global leadership competencies: a review and discussion. Journal of European Industrial Training, Vol. (29), No. (3), pp. (199-216).
  • Joseph, Blass. (1999). “ Principale’s Instructional Leadership and Teacher Development : Teacher’s Perspectives”. SAGA Journals. Washington. (35)3
  • Kapusuzoglu, Saduman (2010). "Roles of Primary Education Supervisors in Training Candidate Teachers on Job", AbantIzzet Baysal University, Department of Educational Sciences, 14280, Bolu, TURKEY.
  • Linton, Jeremy, M., & Deuschle, Constance, J. (2007). "MeetingSchool Counselors’ Supervision Needs: Four Models of Group Supervision", Indiana Univrsity South Bend, U.S.A.
  • Ohiwerei, F. O; Okoli, B. E (2010). "Supervision of business Education Teachers: Issues and Problems", Ekpoma, Edo State, Asian Journal of Business Management,2(1) pp24_29.
  • Sanzo, k.; Sherman, W.; Clayton, J.( 2011). Leadership practices of successful   middle school principals, Journal of Educational Administration, Vol. (49), No.(1), pp.31-45
  • Sarah, Oben. (2015). “Principal’s Performance in Supervision of Classroom Instructions in Ebonyi State Secondary Schools “. Journal of Education and Practice. Vol (6), No (15).pp 99_105.
  • Schechter,C.(2011).Switching cognitive gears: problem-based learning and success-based learning as instructional frameworks in leadership education, Journal of Educational Administration, Vol. (49),(2) ,pp(143-165).
  • Simon Clarke,(2006): The Spatial engagement: the navigation of a novice teaching principal in a small rural community,studing learning Innovation and development 3(1),pp. 12_26.
  • Swetal, Sindhvad. (2009). “School Principal’s as Instructional Leaders”: An Investigation of School Leadership Capacity in the Philippines. EED, Dissertation. Minnesota University, Philippine.
  • Tashabalala, T & Mapolisa, T. (2013). Instructional Supervisory Practices of Zimbabwean School Heads. Greener Journal of Educational Research. 3(7)
  • Treslan.D.L (2008). "Educational Supervision in A Transformed School Organization", Faculty of Education, Memorial University of Newfoundland, St.Jhon’s.
  • Webester,(1977). Third New International Dictionary of The English Language, Unabridged With Seven Language Dictionary Chicago William, Benion Vol. 1. N.C.  Hopkins.
  • Yamina, B &Mrac, B. (2012). “Supervision Practices of Schools Principals: Reflection in Action” Laval University, Canada.