أ. أحمد ساعد هندي الحارثي و أ. جوهرة بجاد عطية الغامدي، بعنوان: (دور التدريب الإلکتروني الصيفي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات مقرر الکيمياء في منطقة مکة المکرمة في ضوء أزمة کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:  تعرف دور التدريب الإلکتروني في تحقيق التنمية المهنية لدى معلمي ومعلمات مادة الکيمياء في ضوء الوضع الراهن لأزمة کورونا، واستخدمت الدراسة: المنهج التجريبي، وطبقت أداتها على عينة قوامها (100) معلماً، مقسمة إلى (50) معلماً و(50) معلمةً من معلمي مادة الکيمياء بمنطقة مکة المکرمة، ومن الأدوات استخدمت الدراسة الاستبانه (إعداد الباحث) التي تضمنت  خمسة محاور، تتمثل في: (الکفاءة المهنية، المهارات التربوية، المهارات العلمية، الثقافة الإلکتروني، العوامل البيئية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية


  • أبو النصر، مدحت محمد (2007): إدارة وتنمية الموارد البشرية (الاتجاهات المعاصرة) مجموعة النيل العربية، القاهرة.
  • أبو خطوة، السيد عبد المولى (2013): فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلکتروني عن بعد في تنمية بعض مهارات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد بالرياض، الرياض.
  • أبو شقير، سليمان؛ وعقل، مجدي (2010): فاعلية برنامج محوسب قائم على التعلم الخصوصي في اکتساب مهارات العروض التقديمية  لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، کلية التربية بالجامعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2)، 649-681.
  • أبو کريشة، عبد الرحمان تمام (2003):علم الاجتماع التنمية، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية.
  • إسماعيل، مجدى؛ وأبوزيد، إنعام؛ وعفيفي، أميمة (2016): برنامج مقترح للتنمية لمعلمي العلوم بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة لتنمية الأداء التدريسي، مجلة العلوم التربوية، 3(3)،71-121.
  • البکري، عبد اکلريم؛ والقباطي، هلال؛ وعمر، محمد (2019): أثر اختلاف أسلوب التدريب الالکتروني في إکساب معلمي الثانوية بأمانة الغاصمة صنعاء مهارات توظيف تطبيقات الويب 2,0 في التدريس، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، 8،80-106.
  • الحر، عبد العزيز (2003): المعلم دائم التعلم، المؤتمر التربوي الحادي والثلاثون، جمعية المعلمين الکويتية، الکويت، من 16 – 12 مارس.
  • حسن، شوق محمد (2009): التدريب الإلکتروني والموارد البشرية، مجلة التعليم الإلکتروني، متاح على رابط: http://emag.mans.edu.eg، تاريخ الإطلاع:11/8/2020
  • حسن، شوقي محمد (2009): التدريب الإلکتروني وتنمية الموارد البشرية، مجلة التعليم الإلکتروني، وحدة التعليم الإلکتروني،ة جامعة المنصورة، العدد (10) المجلد (11) ص ص:4-23.
  • حسن، هبة الله نصر (2017): فاعلية نمط التدريب الإلکتروني في تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي لدى معلمي الحاسب الآلي، مجلة کلية التربية جامعة بور سعيد، 22، 552-573.
  • حلواني، ابتسام عبد الرحمن (2006): هل يحقق التدريب أهدافه في الأجهزة الحکومية، ورقة عمل مقدمة لملتقى التدريب والتنمية 2006، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض، خلال الفترة من 1- 3 مايو2006.
  • الداهوم، راشد فليفل؛ والعازمي، مبارک حميد (2018): دور التدريب الإلکتروني في تدريب المعلمين أثناء الخدمة بوزارة التربية بدولة الکويت، مجلة دراسات تربوية ونفسية  کلية التربية الزقازيق،90(2)،81-144.
  • الدريج، محمد؛ والجمل، محمد جهاد  (2009): التدريس المصغر، التکوين والتنمية المهنية للمعلمين،  غزة، فلسطين: دار الکتاب الجامعي.
  • الديب، إبراهيم (2007): التطوير المهني في المؤسسات التعليمية الحديثة، مکة المکرمة: مؤسسة أم القري للترجمة والتوزيع. 
  • الزنبقي، حنان سليمان (2011): التدريب الإلکتروني، عُمان: دار المسيرة.
  • السناني، صالح بن مرزوق (2012): درجة إسهام التدريب الإلکتروني في تطوير مهارات التدريس لدى معلمي اللغة الإنجليزية بمحافظة ينبع، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية: جامعة أم القرى.
  • سيد، أسامة محمد؛ و الجمل عباس حلمي (2012): التدريب والتنمية المستدامة، القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
  •  الشاعر، عبد الرحمن إبراهيم (1991): أسس تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية، ط1، الرياض: دار ثقيف للنشر.
  • الشافعي، سنية محمد (2005): فعالية وحدة تعليمية مقترحة في الکيمياء قائمة على التصميم الإرتجاعي في تحقيق الفهم العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية العامة، المؤتمر العلمي التاسع للتربية: القاهرة.
  • صالح، أحمد فاروق (2011): اتجاهات الطلاب والمشرفين نحو التدريب الإلکتروني في الخدمة الاجتماعية، مجلة کلية الخدمة الاجتماعية: جامعة الفيوم.
  • الصيرفي، محمد عبد الفتاح (2009): التدريب الإداري، ط1، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
  • طه، نهي إبراهيم (2019): واقع التنمية المهنية الإلکتروني وأثرها على عمليتي التدريس والتعلم في ضوء آراء معلمات الطائف بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات،9(3)، 312-342.
  • عبد الرؤف، مصطفى محمد (2020): برنامج تدريبي في ضوء إطار "تيباک" TPACK لتنمية التفکير التصميمي والتقبل لتکنولوجي نحو إنترنت الأشياء لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء بکلية التربية وأثره في ممارساتهم التدريسية عبر المعامل الافتراضية (نموذجاً) المجلة التربوية،75، 1718-1851.
  • عبد العزيز، صفوت حسن؛ وبخيت، هناء خادم (2018): أثر تدريب إلکترونية قائمة على الاحتياجات المهنية في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي العلوم بدولة الکويت، مجلة مرکز جيل البحث العلمي،43،9-25.
  • عبد المعطي، أحمد حسين؛ و زراع، أحمد زرارع (2012): التدريب الإلکتروني ودوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية "دراسة تقويمية"، المجلة الدولية للأبحاث التربوية: جامعة الإمارات العربية المتحدة،31، 285-323.
  • العبدلي، حمود (2012): برنامج تدريبي متعدد الوسائط لتنمية کفايات إنتاج برمجيات المختبر الإلکتروني لدى معلم العلوم واتجاهاتهم نحو أستخدامها، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية: جامعة القاهرة.
  • العتيبي، محمد بن علي (2019): تطوير برنامج تدريب إلمتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي وأثره على إکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلکتروني واتجاهاتهم نحوه، مجلة البحث العلمي في التربية، 20(11)، 1-23.
  • العطار، ناهض حسن (2015): معوقات تطبيق التدريب الإلکتروني اثناء الخدمة بمدارس وکالة الغوث في محافظات غزة، وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية: الجامعة الإسلامية.
  • عطوي، جودت عزت (2004) : الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها، الأردن: دار الثقافة .
  • القادي، منال (2015): فاعلية برنامج مقترح قائم على نظام (MODLE) لتنمية التحصيل والاتجاه لدى الطالبات المعلمات، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلکتروني والعليم عن بعد بالرياض.
  •  قاسم، خالد مصطفى قاسم (2007): إدارة البيئة والتنمية المستدامة في ظل العولمة المعاصرة، الدار الجامعية، الإسکندرية.
  • الکردي، السيد (2010): التدريب الإلکتروني، متاح على رابط: http://kenanaonline.com ، تاريخ الإطلاع: 12/6/2020.
  • محمد، مصطفي عبد السميع (2008): الجودة في التعليم نحو مؤسسة تعليمية فاعلة في عالم متغير، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالاشتراک مع مکتب اليونسکو الأقليمي.
  • ملتقى التدريب والتنمية (2006): استيراد واستنساخ التدريب، ورقة عمل مقدمة لملتقى التدريبو التنمية، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض، من الفترة 1 - 3 مايو 2006.
  • المؤتمر الدولي للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد (2011): تعلم فريد لجيل جديد، الرياض، فندق الفبصيلية، الفترة من 21- 24 فبراير.
  • الموزان، أمل على (2015): واقع التدريب الإلکتروني عن بعد على استخدام أنظمة التعلم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(8)، 78-99.
  • الموسوي، علي شرف (2010): التدريب الإلکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي، ورقة بحثية مقدمة للندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب، جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم تقنيات التعليم، خلال الفترة 12 – 14 أبريل 2010.
  • نصر الله، حسن غالب (2010): فاعلية برنامج محوسب قائم على أسلوب المحاکاة في تنمية مهارات التعامل مع الشبکات لدى طلاب کلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، رسالة ماجستير: الجامعة الأسلامية.
  • نصر، ريحاب أحمد (2013): تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد وتعديل تصوراتهن نحوها من خلال منتديات المناقشة الإلکتروني، مجلة کلية التربية: جامعة بور سعيد،41،286-347.
  • هلال، محمد عبد الغني (2004): أسس ومبادئ التدريب، ط2، القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع.
  • ود، هشام صبحي؛ والدسوقي، أحمد عبدالله (2018): أثر اختلاف نوع التدريب الإلکتروني ومستوى القابلية للتعليم الذاتي على تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، مجلة العلوم التربوية،1(3)،111- 181.
  • يحيي، حسن عايل (2007): منظومة التدريب الإلکتروني، مجلة عالم السعودية، 2(2)62-63.
  • يوسف، محرز (2002): فعالية تدريس الکيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية التصميم الإرتجاعي في تحقيق الفهم العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية العامة، المؤتمر العلمي السادس للتربية: القاهرة.

 

  • Akman, Ö. & Güven, C. (2015). TPACK survey development study for social sciences teachers and teacher candidates, International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 1(1), 1-10.
  • Bayram, L.(2012). Use of online video cases in teacher training, Journal of Social and Behavioral Sciences, 47,1007-1011.
  • Driscoll, M., & Calner, S .(2005). Advanced web-based trining stragiies. San Franciscos and Pfeiffer.
  • Evans, E.(2002). What is Teacher Development? Journal of  Oxford Review of Education, 28(1)123-137.
  • Glava, C., & Glava, A.(2011). On-line learning platforms as virtual classrooms. Case study of initial primary teachers training at Babes-Bolyai University of Cluj-Napoca, Romania, Journal of  a Computer Science, 3,672-676.
  • Kiray,s. (2016). Development of a TPACK Self-efficacy Scale for preservice Science Teachers. Internationa,  Journal of Research in Education and Science (IJRES), 2(2), 527- 541.
  • Kovalchuck, V., & Vorotnykova, I.(2017). E-Coaching E-mentoring for Lifelong Professional Development of  Teachers within the System of Post-Graduate Pedagogical  Education, Turkish Online Journal of Distance Education, 18(3): 214-228.
  • Nicolescu, B., Macarie, T., & Petrescu,T.(2015). Some Considerations on the Online Training Programs for the Teachers from the Romanian Pre-university Educational System, Journal of Social and Behavioral Sciences,180,878-884.
  • Weber, K., Gold,B., Prilop,C., & Kleinknecht, M.(2018). Promoting Pre-Service teachers’ Professional vision of classroom management during practical school training: Effects of a structured online-and video-based self-reflection and feedback intervention, Journal of Teaching and Teacher Education,76,39-49.