أ. شکري سعد ماطر الرشيدي، طالب دراسات عليا، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، بعنوان: (التقويم البديل في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على مدي کفاية معلمي التربية الإسلامية لاستخدام إستراتيجيات التقويم البديل في ظل جائحة کورونا، کما هدفت الدراسة تعرف أساليب التقويم البديل، ومميزات استخدامه، وتعرف مهارات التقويم البديل في ظل جائحة کورونا، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي.

الكلمات الرئيسية


  • ابن منظور؛ محمد بن مکرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور(1988): لسان العرب، دار صادر، بيروت.   
  • أبو العينين، علي خليل مصطفى (1408هـ): فلسفة التربية الإسلامية في القرآن الکريم، ط3، المدينة المنورة، مکتبة إبراهيم حلبي.
  • أبو الهيجاء، فؤاد(2001): طرق تدريس القرآنيات والإسلاميات، وإعدادها بالأهداف السلوکية، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.
  • أبو دقة، سناء(2008): القياس والتقويم الصفي المفاهيم والإجراءات لتعلم فعال، ط2، غزة، دار آفاق للنشر والتوزيع.
  • أبو دليوح ، محمد يوسف (1998): مدي إمتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية للکفايات التعليمية اللازمة للمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
  • أبو علام، رجاء(2004): النظرية الحديثة في القياس والتقويم، وتطوير نظام الامتحانات، المؤتمر العربي الأول للامتحانات والتقويم التربوي، المنعقد يوم 22 سبتمبر2004،القاهرة، المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، القاهرة.
  • أبو لبدة، زکريا (1999): خصائص المعلم الناجح من وجهة نظر مديري وطلاب مدارس القدس الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.
  • الأزرق، عبد الرحمن صالح(2000): علم النفس التربوي للمعلمين، ط1، دار الفکر العربي لبنان، مکتبة طرابلس العلمية العالمية ليبيا.
  • الأسطل، إبراهيم حامد؛ والرشيد، سمير عيسى(2003): دراسة تقويمية لکفاية التخطيط الدرسي لدى معلمي الرياضيات في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد (الأول) العدد (الرابع) کلية التربية، جامعة دمشق.
  • الأشقر، مهند حسن محمد(2015): أثر توظيف التقويم البديل في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  • أمطانيوس، ميخائيل (1995): التقويم التربوي الحديث، ليبيا، جامعة سبها.
  • باقر، عبد الزهرة، صباح حسين العجيلي(1998):  التقويم التربوي، الرزمة التدريبية بدورات اختبار مديري المدارس، وزارة التربية، معهد التدريب والتطوير التربوي، بغداد
  • البخاري، محمد بن إسماعيل (1419هـ): صحـيح البـُخاري، ط2، الرياض، دار السلام.
  • الترتوري، محمد عوض (2007): إعداد المعلم وتأهيله في المدرسة التربوية الحديثة، منتديات المنشاوي للدراسات والبحوث، متوافر على الموقعhttp://www.minshawi.com) تاريخ الاطلاع: 12/4/2020.
  • التومي، عبد الرحمن(2005): الکفايات، مقاربة نسقية، الطبعة الثالثة، دار الهلال وجدة، المملکة المغربية.
  • الجرجاني، الشريف علي بن محمد  (1408هـ): کتاب التعريفات، ط3، بيروت، دار الکتب العلمية.
  • الحريري، رافدة(2008): التقويم التربوي،  عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع,
  • حمادنة، أديب(2001):  تقويم أداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء الکفايات التعليمية وبناء برنامج لتطويره، أطروحة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.  
  • حميدات، محمود(2013): درجة  توظيف الکفايات الحاسوبية المکتسبة من مساق برامج الأطفال المحوسبة في التدريس من قبل معلمات التدريب الميداني، ومعوقات توظيفها، المنارة، مج19، ص ص: 413-439.
  • الحيلة، محمد محمود(1999):  التصميم التعليمي نظرية، وممارسة، ط١، دار المسيرة، عمان.
  • خاطر، محمود رشدي، ومصطفى رسلان(2000):  تعليم اللغة العربية والتربية الدينية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • خطايبه، عبدالله؛ وعليمات، علي (2001): تقدير معلمي العلوم في الأردن لمستوى مهاراتهم التدريسية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية،17(1) دمشق، سوريا.
  • الخليل، محمد سليمان سالم(1999): الکفايات التعليمية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية ومدى ممارستهم لها في محافظة إربد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد.
  • الخوالدة، محمد محمود، وآخرون(1995): طرق التدريس العامة، ط١، وزارة التربية والتعليم، مطابع الکتاب المدرسي، صنعاء.
  • الدسوقي، فاروق أحمد(1986):  مدى تأثير القيم العربية الإسلامية على برامج الإعلاميين، ط2، ج1، مکتبة التربية العربي لدول الخليج.
  • الدليمي، کامل محمود نجم، وآخرون(1999):  طرائق تدريس اللغة العربية، جامعة بغداد، دار الکتب للطباعة والنشر، بغداد.
  • الدوسري، راشد(2002): الکشف عن ممارسات المعلمين في التقويم الصفي بالمرحلة الثانوية، مجلة رسالة الخليج العربي.
  • راشد، على(2005): کفايات الأداء التدريسي، ط1،  دار الفکر العربي، القاهرة.
  • رمزي، عبد القادر هاشم (1404هـ): النظرية الإسلامية في فلسفة الدراسات الاجتماعية التربوية، الدوحة، دار الثقافة.
  • الريمي، قاسم صالح ناجي(1997):  مدى مساهمة کلية التربية في جامعة صنعاء في تحقيق أهداف التربية الإسلامية، أطروحة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  • الزبيدي، عبد القوي وآخرون(1993): علم النفس التربوي، مطابع الکتاب المدرسي، صنعاء.
  • الزنتاني، عبد الحميد العيد(1984): أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية، الدار العربية للکتاب، ليبيا.
  • زيتون، عايش(2007): النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • زيدان، عبد الکريم(2004): الوجيز في أصول الفقه، ط١، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان.
  • السباعي، مصطفى (1398هـ): السُّنة ومکانتها في التشريع الإسلامي، ط4، دمشق، المکتب الإسلامي.
  • لسرحان، محيي هلال(1989): أصول تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، مطبعة الرشاد، بغداد.
  • سعادة، جودن أحمد وعبد الله محمد إبراهيم(1991): المنهج المدرسي الفعال، دار عمار، عمان.
  • السعدون، عادلة علي ناجي(2003):  أثر استراتيجية التقويم التکويني في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، کلية التربية – ابن رشد.
  • السعدون، عادلة علي ناجي(2003): أثر الأساليب العلاجية للتعلم من أجل التمکن في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة المتوسطة، جامعة بغداد، کلية التربية – ابن رشد.
  • سلطان، محمود السيد(1981):  الأهداف التربوية في إطار النظرية التربوية في الإسلام، دار الحسام للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة.
  • الشافعي، إبراهيم محمد (1988): نحو تطوير نظرية لمنهج تعليم الکبار، من بحوث ندوة تعليم الکبار، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
  • الشبلي، إبراهيم مهدي(2000): المناهج : بناؤها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، إربد.
  • شديد، محمد  (د. ت): منهج القرآن في التربية، القاهرة، دار التوزيع والنشر الإسلامية.
  • الشمري، هدى جواد(2005):  طرق تدريس التربية الإسلامية،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، إربد.
  • صبيح، محمد أحمد جاد(د.ت) التربية الإسلامية دراسة مقارنة، مکتبة الکليات الأنهرية، القاهرة.
  • صخي، مهدي حطاب، ويوسف فاضل علوان(1995): الاختبارات المدرسية أنواعها وخطوات أعدادها، وزارة  التربية، العراق.

الصراف، قاسم(2002): القياس والتقويم في التربية والتعليم، القاهرة، دار الکتاب الحديث.

  • صلاح سمير يونس، وسعد محمد الرشيدي(1999):  التربية الإسلامية وتدريس العلوم الشرعية، ط1،  مکتبة الفلاح، الکويت.
  • طعيمة، رشدي أحمد، ومحمد السيد مناع(2000): تعليم العربية والدين بين العلم والفن، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
  • طلبة، إبتهاج محمود (2003): الکفايات التعليمية لدي مدرسات التربية الرياضية في دور المعلمات في کلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة حلوان.
  • طه تيسير، وآخرون(1992):  أساليب تدريس التربية الإسلامية، دار الفکر، دمشق.
  • الظاهر، زکريا محمد وآخرون(1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط١، دار الثقافة للنشر، الأردن.
  • عبد الحميد، محسن، وآخرون(2003): طرائق  تدريس التربية الإسلامية، مطبعة أوفسيت الوسام، بغداد.
  • عبد الله، عبد الرحمن صالح(1991):  مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان.
  • عبد الله، عبد الرحمن صالح(1997):  المرجع في تدريس علوم الشريعة، ج ٢، مؤسسة الوراق، الأردن.
  • عبد المعطي، يوسف (1415هـ):  تربية المسلم على هدي الشريعة في مواجهة تحديات عالمٍ مُعاصر،  منطلقات للتطوير،المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسکو).
  • عبد الموجود، محمد عزت، وآخرون(1979): أساسيات المنهج وتنظيماته، دار الثقافة النشر، القاهرة.
  • العبدلي، حسام عبد الملک(2008): مباحث في طرائق تدريس العلوم الشرعية، ط١، دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.
  • العبيدي، غانم سعيد، وحنان عيسى(1970): التقويم والقياس في التربية والتعليم، مطبعة شفيق، بغداد.
  • عدس، محمد عبد الرحيم(1996): المعلم الفاعل والتدريس الفعال، دار للطباعة لنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • العزاوي، وفاء ترکي عطية(1999): أثر استخدام أسئلة التحضير القبلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الإسلامية، جامعة بغداد، کلية التربية، ابن رشد.
  • العزيزي، عزت خليل وآخرون(1996):  مناهج وأساليب تدريس التربية الإسلامية، ط1، وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنية.
  • العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر(2003):  فتح الباري بشرح صحيح البخاري، تحقيق: فؤاد عبد الباقي،١، ج ٩ و ج ١٢، مکتبة الصفا، القاهرة.
  • عطية،  محسن علي (2010)الإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للنشر التوزيع، عمان.
  • علام، صلاح الدين(2004): التقويم التربوي البديل،  القاهرة،  دار الفکر التربوي.
  • علي، سعيد إسماعيل(2000):  القرآن الکريم رؤية تربوية، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
  • علي، محمد السيد(2001): تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة، دار الفکر العربي.
  • عليمات، محمد مقيل(2013): درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بممارساتهم التدريسية من وجهة نظر مشرفيهم، المنارة، مج19، ص ص: 383- 411.
  • العمري، أکرم ضياء (1406هـ): التُراث والمعاصرة، ضمن سلسلة کتاب الأُمَّة، الرقم (10) قطر، رئاسة المحاکم الشرعية والشؤون الدينية.
  • عميرة، إبراهيم بسيوني(1991):  المنهج وعناصره، ط3،  دار المعارف، القاهرة.
  • العوامي، أحمد يحيى(1993): تقويم کتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالجمهورية اليمنية، جامعة الزقازيق، القاهرة.
  • الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم(2003): کفايات التدريس "المفهوم، التدريب، الأداء" دار الشروق النشر والتوزيع، ط1، عمان الأردن.
  • القادري، صالح حسين(2000): خصائص المعلم الفعال کمل يدرکها طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعيتهم للإنجاز، رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموک، إربد، عمان.
  • القُشيري، مسلم بن الحجاج بن مسلم  (1419هـ): صحيح مُسلم، الرياض، دار السلام.
  • کامل، زکية وشلتوت، نوال (2002): أصول التربية ونظم التعليم، ط1، الإسکندرية، مکتبة الإشعاع الفني.
  • مجيد، سوسن شاکر(2011): تطورات معاصرة في التقويم التربوي، ط1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • مرعي، توفيق (1983): الکفايات التعليمية في ضوء النظم، ط1،عمان، دار الفرقان.
  • مصطفى، مهند؛ والکيلاني، أحمد(2011): درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن، مجلة جامعة دمشق ،27(3+4) ص ص681-718. 
  • مصطفي، انتصار غازي(2009): خصائص معلم التربية الإسلامية الفعال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة، مجلة جامعة دمشق، المجلد25، العدد( (3 ص ص: 251-287.
  • معلوف، لويس (2007): المنجد في اللغة، والأعلام، المطبعة الکاثوليکية، بيروت.
  • مهيدات، عبد الحکيم علي؛ والمحاسنة، إبراهيم محمد (2009): التقويم الواقعي،عمان، دار جرير.
  • المومني، ماجد أحمد (1993): دور المعلم في العملية التربوية، مجلة التربية، قطر، العدد106، السنة الثانية والعشرون.
  • الناشف، سلمى(1991): القياس والتقويم التربوي أسس ومبادئ، دار الإبداع للنشر والتوزيع، عمان.
  • النحلاوي، عبد الرحمن (1403هـ): أصول التربية الإسلامية وأسـاليبها، ط2، دمشق، دار الفکر.
  • النقيب، عبد الرحمن(1425هـ): المنهجية الإسلاميٍة في البحث التربوي نموذًا، النظرية والتطبيق،  القاهرة،  دار الفکر العربي.
  • النقيب، عبد الرحمن؛ والسَّالوس، منى (1420هـ): نحو تأصيلٍ إسلاميٍ للبحث التربوي،  القاهرة، دار النشر للجامعات.

 

  • Lopez-Acevedo, Gladys (2004). Professional Development and Incentives for Teacher Performance in Schools in Mexico, Latin America and the Caribbean Region, Poverty Reduction and Economic Management Division.
  • Skinner, E.A &Belmont, M.J. (1993). Motivation in the classroom: Reciprocal effects of teacher Behavior and students engagement Across the school year. Journal of Educational Psychology , 85, No.4, 571-581.
  • Cooper, J, M and Weber ,w (1972) Competency Based Teacher Education .(Washington, D.C :AACTE
  • wiggin , G(1998) .Educative assessment :Designing assessments toinform and improve student performa,ce . San Francisco :Josseg-Bass publishers.