انطلاقاً من أن معنى «الأزمة» فى اللغة الصينية يشير إلى أنها خطراً وفرصة فى آن واحد، ومن مقولات: "من رحم الأزمة تلوح الفرصة" وکل محنة وراءها منحة" فکثيراً ما تؤدي الأزمات والکوارث متمثلة فى الحروب والأوبئة وغيرها، بجانب نتائجها الکارثية، إلى نتائج في صالح البشرية، وفرص يمکن الاستفادة منها فى تطوير وتحسين الواقع والاستعداد للمستقبل. سعت الورقة الحالية إلى: استعراض أبرز التحديات التى واجهت وستواجه التعليم العربى فى ظل أزمة جائحة کورونا من تحديات، وأوجه قصور، وما وفرته تلک الأزمة من فرص جوانب إيجابية يمکن استغلالها والاستفادة منها وتطوير التعليم العربى ما بعد جائحة کورونا. وقد أوضحت الورقة أنه فى ظل أزمة جائحة کورونا، وما بعدها، واللجوء إلى أنماط تعليمية تعتمد على التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني کبديل، أو حتى مکمل للتعليم التقليدى، واجهت وستواجهه النظم التعليمية العربية تحديات عديد، وإن اختلف حدتها من دولة إلى أخرى وفق الظروف الخاصة بکل دولة، وفى المقابل وفرت تلک الجائحة فرص وجوانب إيجابية عديدة من الاستفادة منها فى تطوير تعليم ما بعد کورونا.
· أحمد أوزو (2020): التعليم والتعلم ما بعد کورونا وتجديد النموذج البيداجوجى، الورشة الإقليمية عبر الإنترنت حول مستقبل التعليم بعد جائحة کورونا، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، بالشراکة مع اليونسکو باريس والمرکز الإقليمي للتخطيط التربوي، في 16 حزيران، يونيو 2020.
إسماعيل عزام: هل تنجح دول عربية في إنقاذ التعليم من کورونا عبر الإنترنت؟ متاح على https://www.dw.com/ar/
آمال ابراهيم الفقى، محمد کمال الفقى (2020): المشکلات النفسية المترتبة علي جائحة فيروس کورونا المستجد 19 )بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر) المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، العدد75، يوليو 2020 ص ص 1-22.
بسمة الحداد، أحمد ناصر زکي (2020): التداعيات المحتملة لأزمة کورونا على الاقتصاد المصري " البنیة التحتیة التکنولوجیة والتحول الرقمي وأدواره المستقبلیة في التعلیم في ظل جائحة کورونا، معهد التخطيط القومى، القاهرة، مايو، ص ص 1- 16.
بسمة رمضان: في عصر فيروس کورونا، هل يحل التعليم البديل الأزمة؟ متاح على: http://zedni.com/
بورتون بولغ: الامتحانات النهائية واستئناف الدراسة،هاجس الجامعات العربية، متاح على:https://www.al-fanarmedia.org/ar/contributor.
جمال الدهشان: جائحة کورونا (COVID-19) ومخاطر العزلة الاجتماعية لأبنائنا، متاح على: https://nesral3roba.com.
جمال على الدهشان(2020): دور الذکاء الاصطناعى فى مواجهة جائحة کورونا فى مرحلة التعايش معها، مقبول للنشر بالمجلة التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج.
جمال على الدهشان: الجـامعة الافتـراضيـة، أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي الرابع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي: (أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي) في الفترة من25ـ 26 نوفمبر بدار الضيافة بجامعة عين شمس.
· سامى نصار(2020): بيداجوجيا 4.0 فى مواجهة 19 کوفيد، الورشة الإقليمية عبر الإنترنت حول مستقبل التعليم بعد جائحة کورونا، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، بالشراکة مع اليونسکو باريس والمرکز الإقليمي للتخطيط التربوي، في 16 حزيران، يونيو 2020.
فاطمة الزهراء سالم محمود (2020): التباعد الاجتماعى وآثاره التربوية فى زمن کوفيد 19 المستجد )الکرونا( المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، العدد75، يوليو 2020 ص ص: 1-22.
في عصر فيروس کورونا، هل يحل التعليم البديل الأزمة؟ متاح على: http://zedni.com/.
قرار رئيس مجلس الوزراء المصرى رقم 1200 لسنة 2020 بتعديل بعض أحکام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الجريدة الرسمية، العدد 24 مکرر ب فى 15 يونيه 2020.
هند مختار(2020): قرار جديد بشان إجازة تدريس المناهج إلکترونياً بنظام التعليم عن بعد، جريدة اليوم السابع، عدد الأربعاء 10يونية 2020.
Federico Biagi : What are the priorities that educational systems should focus on in developing their plans and programs in the future? ، The Future of Education after Covid-19 , UNESCO – Webinar 16/06/2020.
. (2021). د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 5(9), 101-125. doi: 10.21608/ijrs.2021.170823
MLA
. "د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص).", المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 5, 9, 2021, 101-125. doi: 10.21608/ijrs.2021.170823
HARVARD
. (2021). 'د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص).', المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 5(9), pp. 101-125. doi: 10.21608/ijrs.2021.170823
VANCOUVER
. د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 2021; 5(9): 101-125. doi: 10.21608/ijrs.2021.170823