د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

انطلاقاً من أن  معنى «الأزمة» فى اللغة الصينية يشير إلى أنها خطراً وفرصة فى آن واحد، ومن مقولات: "من رحم الأزمة تلوح الفرصة" وکل محنة وراءها منحة"  فکثيراً ما تؤدي الأزمات والکوارث متمثلة فى الحروب والأوبئة وغيرها، بجانب نتائجها الکارثية، إلى نتائج في صالح البشرية، وفرص يمکن الاستفادة منها فى تطوير وتحسين الواقع والاستعداد للمستقبل.
سعت الورقة  الحالية إلى: استعراض أبرز التحديات التى واجهت وستواجه التعليم العربى فى ظل أزمة جائحة کورونا من تحديات، وأوجه قصور، وما وفرته تلک الأزمة من فرص جوانب إيجابية يمکن استغلالها والاستفادة منها وتطوير التعليم العربى ما بعد جائحة کورونا.
وقد أوضحت الورقة أنه فى ظل أزمة جائحة کورونا، وما بعدها، واللجوء إلى أنماط تعليمية تعتمد على التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني کبديل، أو حتى مکمل للتعليم التقليدى، واجهت وستواجهه النظم التعليمية العربية تحديات عديد، وإن اختلف حدتها من دولة إلى أخرى وفق الظروف الخاصة بکل دولة، وفى المقابل وفرت تلک الجائحة فرص وجوانب إيجابية عديدة من الاستفادة منها فى تطوير تعليم ما بعد کورونا.

الكلمات الرئيسية


  • آثار فيروس کورونا على التعليم قبل الجامعى وسيناريوهات موقف الطلاب (تحليل) متاح على: https://masralarabia.net/
  • أحمد المشارى: تعليم کوروني إلکتروني: ماذا يدرس الطلاب في زمن الجائحة؟ متاح على https://manshoor.com/science/alternative-teaching-methods-during-coronavirus/
  • ·       أحمد أوزو (2020): التعليم والتعلم ما بعد کورونا وتجديد النموذج البيداجوجى، الورشة  الإقليمية عبر الإنترنت حول مستقبل التعليم بعد جائحة کورونا، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، بالشراکة مع اليونسکو باريس والمرکز الإقليمي للتخطيط التربوي، في 16 حزيران، يونيو 2020.
  • أدهم إبراهيم (2020): مستقبل التعليم مابعد کورونا، الحوار المتمدن، العدد: 6528، 2020،4، 4.
  • إسماعيل عزام: هل تنجح دول عربية في إنقاذ التعليم من کورونا عبر الإنترنت؟ متاح على https://www.dw.com/ar/
  • آمال ابراهيم الفقى، محمد کمال الفقى (2020): المشکلات النفسية المترتبة علي جائحة فيروس کورونا المستجد 19 )بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر) المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، العدد75، يوليو 2020 ص ص 1-22.
  • آندي هارغريفز: طريق التعليم الوعر: 19 نصيحة للتربويين خلال أزمة کورونا،  ترجمة : إبراهيم الحوطى  متاح على:https://manshoor.com/science/teaching.
  • إيمان رسلان(2020): التعليم ما بعد کورونا، جريدة الشروق، عدد الاثنين 30 مارس 2020.
  • أيمن حسين: في زمن کورونا، التعليم عن بُعد ليس هدية، متاح على https://www.almayadeen.net/articles/blog/1390358
  • بسمة الحداد، أحمد ناصر زکي (2020): التداعيات المحتملة لأزمة کورونا على الاقتصاد المصري " البنیة التحتیة التکنولوجیة والتحول الرقمي وأدواره المستقبلیة في التعلیم في ظل جائحة کورونا، معهد التخطيط القومى، القاهرة، مايو، ص ص 1- 16.
  • بسمة رمضان: في عصر فيروس کورونا، هل يحل التعليم البديل الأزمة؟ متاح على: http://zedni.com/
  • بورتون بولغ: الامتحانات النهائية واستئناف الدراسة،هاجس الجامعات العربية، متاح على:https://www.al-fanarmedia.org/ar/contributor.
  • بورتون بولغ: الامتحانات ومنع الغش، تحديات التحول نحو التعليم الإلکتروني، متاح على: https://www.al-fanarmedia.org/ar/2020/05/
  • تعليم المستقبل: أربعة دروس من أزمة کوفيد-19 متاح على:https://01gov.com/covid-19-future-education/.
  • جمال الدهشان: اعرف عدوک، هل تصلح استراتيجية مناعة القطيع للتعامل مع جائحة  کورونا؟  http://www.worldofculture2020.com/?p=12017.
  • جمال الدهشان: تحديات تواجه التعليم العربى ما بعد أزمة کورونا، متاح على: http://www.worldofculture2020.com/?p=13677.
  • جمال الدهشان: جائحة کورونا (COVID-19) ومخاطر العزلة الاجتماعية لأبنائنا، متاح على:   https://nesral3roba.com.
  • جمال على الدهشان(2020):  دور الذکاء الاصطناعى فى مواجهة جائحة کورونا فى مرحلة التعايش معها، مقبول للنشر بالمجلة التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج.
  • جمال على الدهشان:  الجـامعة الافتـراضيـة، أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي الرابع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي: (أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي) في الفترة من25ـ  26 نوفمبر بدار الضيافة بجامعة عين شمس.
  • جمال على الدهشان: الطلاق الوجدانى والحجر المنزلى فى ظل کورونا،متاح على:  http://www.worldofculture2020.com/?p=7807.
  • خايمي سافيدرا: التعليم في زمن فيروس کورونا، التحديات والفرص، متاح على:https://blogs.worldbank.org/ar/education.
  • خلود العميان: کيف ستغير قطاع التعليم فى الشرق الأوسط بعد کورونا؟ متاح على:  https://alborsaanews.com/2020/05/10/1340139
  • رشا فائق، طارق عبدالجليل: التحول إلى التعليم عبر الإنترنت يفاقم عدم المساواة في المنطقة العربية متاح على: https://www.al-fanarmedia.org/ar/2020/04/.
  • ·       سامى نصار(2020): بيداجوجيا 4.0  فى مواجهة 19 کوفيد، الورشة  الإقليمية عبر الإنترنت حول مستقبل التعليم بعد جائحة کورونا، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، بالشراکة مع اليونسکو باريس والمرکز الإقليمي للتخطيط التربوي، في 16 حزيران، يونيو 2020.
  • سليمان عودة: الأستاذ کورونا يعيد صياغة مستقبل التعليم، متاح على: https://www.awalan.com/Article/3617/
  • سينثيل ناثان: ما مستقبل التعليم العالي بعد أزمة فيروس کورونا؟ متاح على: https://www.al-fanarmedia.org/ar/2020/05/.
  • صلاح بديوي: أفاق ورؤية العالم بعد کورونا بالخيمة الخضراء، خبراء، العالم يجمع المعلومات والبيانات ونتائج البحوث لصياغة خطط المستقبل،  متاح على: https://lusailnews.net/article/society/qatari/19/05/2020/.
  • ضارى سليمان الرشيد: ما بعد المنحنى: خارطة طريق للتعايش مع کورونا، متاح على: https://manshoor.com/world/plan-to-live-with-coronavirus/
  • عافية الفيفى (2020):  تعليمنا ما بـعـد کـورونـا للأفـضـل، متاح على جريدة الرياض، عدد الاثنين 27 شعبان 1441هـ  20 أبريل 2020م.
  • عائشة عمران(2020): کورونا وباء، ودروس، نشرة التجديد الرقمى، المعهد العالى للتجديد العربى، المغرب،  ص ص:2 -4.
  • عبدالله بن عبد الرحمن الربدي(2020): العالم بعد کورونا، 
    جريدة الاقتصادية عدد الأربعاء 8 أبريل 2020، متاح على: https://www.aleqt.com/2020/04/08.
  •    عنتر عبد العال أبوقرين: عالم ما بعد کورونا، رؤية استشرافية، متاح على:https://www.shorouknews.com/columns/.
  • فاطمة الزهراء سالم محمود (2020): التباعد الاجتماعى وآثاره التربوية فى زمن کوفيد  19 المستجد )الکرونا( المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج،  العدد75، يوليو 2020 ص ص: 1-22.
  • في عصر فيروس کورونا، هل يحل التعليم البديل الأزمة؟ متاح على: http://zedni.com/.
  • قرار رئيس مجلس الوزراء المصرى رقم 1200 لسنة 2020 بتعديل بعض أحکام  اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الجريدة الرسمية، العدد 24 مکرر ب فى 15 يونيه 2020.
  • ماجد بن عواد العوفي: کورونا تغير بوصلة الحياة متاح على:https://www.new-.educ.com/author/dr-majed-alaoufi
  • محمد إبراهيم: تطبيقات ذکية، تتحول لمنصات تعـليميـة فــي عصــر کورونـــا، متاح على: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/p
  • محمد الأصمعي محروس(2020):  تأصيل نظرية تربوية معاصرة لإدارة جائحة فيروس کورونا، المجلة التربوية،  کلية التربية جامعة سوهاج، العدد75 ص ص: 463- 500.
  • محمد الربيعي: التعليم العالي ما بعد جائحة الکورونا، متاح على: https://www.iraqicp.com
  • محمد ناجح (2020):  أزمة التعليم العربي في زمن جائحة کورونا، نشرة التجديد الرقمى، المعهد العالى للتجديد العربى،  المغرب،  ص ص: 5 -8.
  • منى شلبى: التحول الرقمى في التعليم عن بعد ضرورة فرضتها کورونا، متاح على:https://elaph.com/author/mona-chalabi.html
  • مؤسسة دبي للمستقبل: تقرير الحياة بعد کوفيد- 19: مستقبل التعليم، متاح على: https://www.dubaifuture.gov.ae/.
  • هاجر العيادى: التعليم عن بعد فى زمن کورونا، التجربة فى البلاد العربية، متاح على:  https://arabradio.us/reports
  • هاني زايد: التعلم عن بُعد في مواجهة کورونا المستجد، متاح على: https://www.scientificamerican.com.
  • هند مختار(2020): قرار جديد بشان إجازة تدريس المناهج إلکترونياً بنظام التعليم عن بعد، جريدة اليوم السابع، عدد الأربعاء 10يونية 2020.
  • Federico Biagi : What are the priorities that educational systems should focus on in developing their plans and programs in the future? ،  The Future of Education after Covid-19 , UNESCO – Webinar 16/06/2020.