أ. د. شيرين صلاح عبدالحکيم، أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات، کلية البنات، جامعة عين شمس، بعنوان: (التعليم الإلکتروني محاولة لإنقاذ التعليم في الدول العربية من جائحة کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الورقة إلى: تعرف التعليم الإلکتروني من حيث المفهوم، والأهداف، والخصائص، بالإضافة إلى أنواع التعليم الإلکتروني، وآليات توظيفه في التدريس، وإلقاء الضوء على المدرسة الإلکترونية، وأهم خصائصها ووحداتها، ومتطلباتها، وهذا بالإضافة إلى تحديد أهم معيقات التعليم الإلکتروني، وطرق التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية


  1. بو الفلفل، إبراهيم وشهيب، عادل (2013): واقع التعليم الإلکتروني في الجامعة الجزائرية، دراسة ميدانية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلکتروني، والتعليم عن بعد، الرياض.
  2. حمدي، أحمد عبد العزيز (2008): التعليم الإلکتروني، الفلسفة المبادئ الأدوات التطبيقات، ط1، عمان: دار الفکر.
  3. خلاف، أحمد عبد النبي عبد العال (2015): تصور مقترح لتفعيل دور التعليم عن بعد بجامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، المجلة التربوية، مصر.
  4. الزاحي، حليمة. (2011): التعليم الإلکتروني بالجامعة الجزائرية مقومات التجسيد وعوائق التطبيق دراسة ميدانية بجامعة سکيکدة، مذکرة ماجستير في علم المکتبات، الجزائر: جامعة منتوري، کلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية.
  5. زيتون، حسن حسين (2005):رؤية جديدة في التعلم الإلکتروني: المفهوم، القضايا، التطبيق، التقييم، ط1،  الرياض: الدار الصوتية للتربية.
  6. الشرمان، عاطف أبو حميد. (2013): تکنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المناهج، ط1،  الأردن: دار وائل.
  7. العتيبي، وضحى بنت شبيب علي (2014): معوقات استخدام المقررات الإلکترونية في التعليم عن بعد في ضوء معايير جودة التعليم الإلکتروني، دراسات في التعليم الجامعي، ع17، مصر.
  8. عطية، خميس محمد (2013): الجامعة الافتراضية مدخل لتطوير التعليم عن بعد بجامعة الزقازيق: دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية: مجلة کلية التربية بالزقازيق، مصر.
  9. القحطاني، ابتسام بنت سعيد حسن (2010): واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة، مذکرة ماجستير في المناهج والوسائل التعليمية، المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
  10. القضاة، خالد يوسف ومقابلة، بسام (2013): تحديات التعلّم الإلکتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، مجلة المنارة، المجلد التاسع، العدد 3.