أ. إبراهيم بن يحي العرفجي، مدير إدارة المتابعه سابقاً بالإدارة العامه للتعليم بمنطقة عسير، بعنوان: (دور تطبيق القانون والأنظمة على نجاح منظومة التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا دراسة ميدانية بمنطقة عسير التعليمية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف دور تطبيق القانون والأنظمة على نجاح منظومة التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا دراسة ميدانية بمنطقة عسير التعليمية، ومدي مساهمة أنظمة التعليم الإلکتروني في نجاح المؤسسات التعليمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من 75 من منسوبي إدارة منطقة عسير التعليمية، والتزم الباحث بتوجيه مقابلة واستبيان لمنسوبي الإدارة، واستخدمت الدراسة الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه على منسوبي الإدارة ممن لديهم الخبرة (3) سنوات فما فوق.

الكلمات الرئيسية


  • إسماعيل، الغريب زاهر(2005): تصميم واستخدام بيئات ومصادر التعليم الإلکتروني الجامعية، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر المعلوماتية والقدرة التنافسية للتعلم المفتوح رؤى عربية تنموية، العريش، قرية سما العالمية .
  • آل محيا، عبد الله بن يحيي (2008): أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الإلکتروني  E-Learning على مهارات التعليم التعاوني لدى طلاب کلية المعلمين في أبها، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية، جامعة أم القرى .
  • البشري، منى (2009): معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في إدارات جامعة أم القرى بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر الإداريات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم القرى کلية التربية .
  • الترکي، صالح (2003): التعليم الإلکتروني أهميته وفوائده، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني، المنعقدة في الفترة 1-21 صفر 1424هـ الموافق 21-23/4/2003م، الرياض، مدارس الملک فيصل ،http://www.kfs.sch.sa/ar/e-learning.htm .
  •   
  • التميمي، عبد الرحمن (2007) :واقع استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات  بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير (NCTM) ببعض الدول المختارة (دراسة مقارنة) رسالة دکتوراه غير منشورة،  کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  • التودري، عوض حسين (2004): المدرسة الإلکترونية وأدوار حديثة للمعلم، ط1، مکتبة الراشد، الرياض.
  • الجاسر، غادة (2009): التحديات التي تواجه التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي وآليات مواجهتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة طيبه، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  •  الحلفاوي، وليد بن سالم (2006): مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، ط1، دار الفکر، الأردن.
  • الحوامدة، محمد فؤاد(2011):  معوقات استخدام التعلم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة جامعة دمشق، المجلد (27) العدد (الأول، والثاني) ص ص:308- 831.
  • الدباسي، صالح ابن مبارک (2002): أثر استخدام التعلم عن بعد على تحصيل الطالبات، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد(15)  العدد(الثاني) ص ص: 773-795.
  • درادکة، حمزة محمود(2008): مدى امتلاک معلمي المرحلة الأساسية في لواء الرمثا لکفايات التعلم الإلکتروني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن .
  • الراشد، فارس إبراهيم (2003):  التعليم الإلکتروني واقع وطموح، مجلة التدريب والتقنية، العدد (75) ص ص: 36- 41.
  • زيتون، حسن حسين (2005):التعليم الإلکتروني، المفهوم، القضايا، التخطيط، التطبيق، التقييم، الرياض، الدار الصولتية للتربية .
  • سالم، أحمد (2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، الرياض، مکتبة الرشد.
  • سعادة، جودت والسرطاوي، فايز ( 2003 ) استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان،  دار الشروق .
  • سلامة، حسن(2006): التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلکتروني، المجلة التربوية، کليةالتربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، العدد (22) يناير، ص ص:9-24.
  • السلطي، مؤنس محمد(2003): التعليم الإلکتروني على الإنترنت، مجلة العلوم والتقنية، السنة السابعة عشر، العدد (56) ص ص: 48- 52.
  • الشهري، فايز عبد الله (2002): التعليم الإلکتروني في المدارس السعودية قبل أن نشتري القطار هل وضعنا القضبان، الرياض، دار المعرفة .
  • عامر، طارق عبد الرؤوف (2007): التعليم والمدرسة الإلکترونية، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع .
  • عبد الحميد، محمد (2005): منظومة التعليم عبر الشبکات، ط1،عالم الکتب، القاهرة.
  • عبد المنعم، ابراهيم (2003) التعليم الإلکتروني في الدول النامية، ورقة عمل مقدمة للندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم، http://www.ituarabic.org
  • عبد الحي، رمزي أحمد (2005): التعليم العالي الإلکتروني محدداته ومبرراته ووسائطه، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
  • العريفي، يوسف عبد الله (2003):  التعليم الإلکتروني تقنية واعدة وطريقة رائدة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکترون، المنعقدة في الفترة 1-21 صفر 1424هـ الموافق 21-23/4/2003م، الرياض، مدارس الملک فيصل .
  • العطروزي، محمد (2002): التعليم الإلکتروني، أحد نماذج التعليم الجامعي عن بعد، المؤتمر القومي السنوي التاسع (العربي الأ ول) مرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، " التعليم الجامعي عن بعد، رؤية مستقبلية، من 17 -18 ديسمبر.
  • عيادات، يوسف (2005): التعلم الإلکتروني، العقبات والتحديات والحلول المقترحة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد (11) العدد (الثالث) ص ص: 207 -236.
  • عيسى، سامي (2009): مقترح لتوظيف التعلم الإلکتروني في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للصم من خلال معالجات الذکاء الاصطناعي، المؤتمر الدولي الأول للتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد، خلال الفترة 18مارس2009م، 21 ربيع الأول 1430ه، الرياض.
  • الغراب، إيمان محمد (2003): التعليم الإلکتروني مدخل إلى التدريب غير التقليدي، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية .
  • 27. فؤاد أبو حطب وآمال صادق(2010): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  • الفار، إبراهيم (2004): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفکر .
  • فريق الدار الإلکترونية للمعلم(2006): الحقيبة التدريبية للمعلم في بيئات التعلم الإلکتروني، مکتب التربية العربي لدول الخليج .
  • الکنعان، هدى بنت محمد (2008): استخدام التعليم الإلکتروني في التدريس، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الإلکتروني الأول، متوفر على موقع الملتقى على الإنترنت،  www.elf.gov.sa
  • الکرم، عبد الله؛ والعلي، نجيب محمد (2005): التعليم الإلکتروني، المفهوم والواقع والتطبيق، التربية والتعليم وتکنولوجيا المعلومات في البلدان العربية، قضايا واتجاهات، الهيئة اللبنانية للعلوم والتربية، الکتاب السنوي الرابع، ط 1، ص ص  131- 156.
  • المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2002): تعليم المعلومات في التعليم العام في المملکة العربية السعودية، أين نحن الآن؟ وأين يجب أن تتجه؟ نظرة دولية مقارنة، مجلة جامعة الملک سعود ، الرياض، العدد(91).
  • الموسى، عبد الله عبد العزيز؛ والمبارک، أحمد عبد العزيز(2005): التعليم الإلکتروني، الأسس والتطبيقات، الرياض، شبکة البيانات .
  • النملة، عبد العزيز (2003): مفهوم التعليم الإلکتروني، کيف يمکن الاستفادة من التعليم الإلکتروني، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکترون، المنعقدة في الفترة 1-21 صفر 1424هـ الموافق 21-23/4/2003م، الرياض، مدارس الملک فيصل http://www.kfs.sch.sa/ar/e-learning.htm
  • الهرش،عايد حمدان، وآخرون(2010): معوقات استخدام منظومة التعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الکورة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (6) العدد (الأول) ص ص:27-40.
  • بني ياسين، بسام محمود؛ ملحم، محمد أمين (2011): معوقات استخدام التعلم الإلکتروني التي تواجه المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى، المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عند بعد، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، المجلد (الثالث) العدد (الخامس) ص ص:115-136.
  • منظمة الصحة العالمية (2020): مرض فيروس کورونا (کوفيد-19) سؤال وجواب‏، متاح على رابط: https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus ، تاريخ الإطلاع:2/7/2020.

 

38. Anderson, A. (2008). Seven major challenges for e- leaming in developing countries: study EBIT, sri lanka. Intemational joumal of education and Development using ICT,4(3). Retrieved from:

http://www.ijedict.dec.uwi.edu//viewarticle.php?id=472&layout=html

39. Conna, b. (2007). An investigation of incorporating onlime courses in public high school curricula. Retrieved from: http://www.proquset.umi.com

40. Franklin, C. (2007). Factors That Influence elementary Teachers Use of computers, Retrieved from Educational Recourses Information center (ERIC Document No: ED754643).

41. Horton, william & horton katherine., (2003). E Learning Tools And Technologies: A Consumer's Guide For Trainers Teachers, Educators, And Instructional Designers.