د. محمود عبد المجيد عساف، أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، فلسطين، غزة، بعنوان: (رؤية مقترحة للارتقاء بمستوى معلمي المرحلة الثانوية في مجال استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات) " خطوة نحو الإصلاح المدرسي".

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: وضع رؤية مقترحة للارتقاء بمستوى معلمي المرحلة الثانوية في مجال استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلک من خلال: الوقوف على استخدامات تکنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم، وتحديد دواعي تدريب المعلمين على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
     ولهذا الغرض استخدم الباحث: المنهج الوصفي المبني على التحليل الحرج (SWOT)  وذلک من خلال برامج إعداد المعلمين بالجامعات، وجهود وزارة التعليم العالي من خلال تحديد (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص المتاحة، المخاطر المحتملة) ومن ثم تم وضع الرؤية في ثلاث محاور: (لبرامج الإعداد، لبرامج التنمية المهنية، لنظم إدارة التعليم).
     ووضع الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: وضع خطة لتوفير مجموعة من المبرمجين على درجة عالية من الکفاءة والخبرة من خريجي کليات تقنية المعلومات أو الهندسة تخصص الحاسبات لتحويل المناهج إلى برامج محوسبة، وضرورة الأخذ في الحسبان عند تطوير وتحديث المناهج  أن يراعى المؤلفون ضرورة توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها وفي تدريسها.

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل، فادي (2003): البنية التحتية لاستخدام تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم، والتعليم عن بعد، الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعلم، والتعليم عن بعد،  -1517 يوليو، دمشق.
  2. جيتس، بيل (1998): المعلوماتية بعد الانترنت طريق المستقبل، ترجمة: عبد السلام رضوان، سلسلة عالم المعرفة، العدد 231، الکويت.
  3. حسان، محمود (2003): التربية المعلوماتية، دار فرحة للنشر والتوزيع، القاهرة.
  4. حسونة، اسماعيل(2020): مدى تطبيق معلم الحاسوب والتکنولوجيا الفلسطيني للمهارات الرقمية لمعلم  القرن الحادي والعشرون في التعليم، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(1) ص ص: 457-488.
  5. رستم، رسمي عبد الملک (2005): تفعيل إدارة المدرسة الثانوية باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق الجودة الشاملة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
  6. زاهر، ضياء الدين (2004): التکنولوجيا الرقمية وتأثيرها في تجديد النظم التعليمية، مجلة مستقبل التربية العربية، 34 (1)  ص ص:301-322.
  7. زاهر، ضياء الدين و قمبر، محمود مصطفى (2005(: الإستراتيجية العربية للتعليم عن بعد، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،  تونس.
  8. الزهراني، مريم(2009): واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في مختبرات العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم(رسالة ماجستير)  جامعة طيبة، السعودية.
  9. السود، نزار عيون (1997): واقع وآفاق استخدام تکنولوجيا المعلومات، المؤتمر الثامن للمعلومات، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  10. شيللر، هربرت (1999): المتلاعبون بالعقول، ترجمة: عبد السلام رضوان، عالم المعرفة، الکويت.
  11. صلاح، مجدي (2006): فلسفة التعليم الافتراضي وإمکانية تحقيقه في التعليم الجامعي المصري، مجلة مستقبل التربية العربية، 43 (1)، 22- 41.
  12. عبد الهادي، زين (2007). تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياق البرلماني، متاح على الموقع <http. //www.eaddla.org/parlaman/peper_21.doc>
  13. عزازي، فاتن محمد عبد المنعم (2008): الأمية المعلوماتية في الجامعات المصرية: واقعها وآليات مواجهتها، المؤتمر السنوي الثالث للمرکز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع الشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعليم من بعد (توظيف المعلوماتية في ثقافة الأجيال العربية: رؤى واستراتيجيات تربوية) فبراير 2008م، المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة.
  14. الغريب،  زاهر إسماعيل (2001): تطبيقات تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات الحديثة بالتعليم- دراسة مسحية، المؤتمر التاسع لتربية وتنمية ثقافة المشارکة وسلوکياتها في الوطن العربي، 2-3/5/2001، جامعة حلوان.
  15. فهيم، مصطفى (2005(: مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد، استخدام الإنترنت في المدارس والجامعات، دار الفکر العربي، القاهرة.
  16. کاکو، ميتشيو (2001): کيف سيغير العلم حياتنا في القرن الواحد والعشرين؟- رؤى مستقبلية، ترجمة: سعد الدين خرفان، عالم المعرفة، الکويت.
  17. المخلافي، حنان عبده فرحان سيف (2011): برنامج مقترح لتنمية مهارات تکنولوجيا المعلومات لدى الطلبة المعلمين في جامعة تعز وأثره على اتجاهاتهم نحو التعلم الذاتي) رسالة دکتوراة) معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  18. نصار، أحمد (2019): واقع کفايات المعلم في ظل مستحدثات تکنولوجيا المتعلم من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحکومية في محافظة رام الله والبيرة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 269-296.
  19. نوري، زينب ومهدي، ضياء(2019): معوقات استخدام التکنولوجيا الحديثة في التعلم الثانوي من وجهة نظر المدرسين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(1)، 127-144.

 

20. Bates., T. (2005). "Charting the Evolution of Lifelong Learning and Distance Higher Education: The Role of Research", In: Christopher Mcintosh and Zeynep Varoglu (eds.). Prespectives on Distance Education: Lifelong Learning and Distance Higher Education (Canda and Paris: Commonwealth of Learning / UNESCO Publishing,2005.

21. Council on Education Policies and Procedures(2004).  Accreditation Policies and Procedures, Schaumburg: Council on Education Policies and Procedures.

22. Kenefick, J. (2004). The Use of Dialogue in Education: Research, Implementation and Personal Professional Evaluation, Submitted to the Office of Graduate Studies, University of Massachusetts Boston, Master of Arts..

23. Liebowitz, E. (1994). " e-learning: The Multimedia Revolution", The Futurist, 28(6), Dec.1994.

24. Mitchaell, B. & Reed M. (2001) : Using Information Technologies for Interactive Learning.  Journal of Geography. 100(4).

25. Moses, D. (2001). Education Management Information System- what is it and why Do we not have More of it?, Technology, Knowledge, Interpreter, Inc.

26. Pereverzev, L. (2005( . Information And Communication Technologies In Schools, Schools In Translation, In Jonathan Anderson(ED), Division Of Higher Education UNESCO, printed in France.

27. Scott, L. (2005). Thirty-two Trends Affecting Distance Education: An Informed Foundation for Strategic Planning, Online Journal of Distance Learning Administration, 51(3) , 14-16. available at:

28. http://www.emich.edue/cfid/PDFs/32Trends.pdf , Accessed on 11-4-2012.

29. Smith, M. (2006). Dialogue and Conversation, The Encyclopedia of Informal Education, Available at: www.infed.org/bibo/b-dialog.htm

30. Sherrie E. (2005). "Student Online Self-Assessment: Structuring Individual-Level Learning in a new Venture Creation course”, Journal of Management Education, Vol. 29 No. 1, February 2005, pp 111-134.

31. Wheeler, S. (2005). The Role Of The Teacher In The Use Of ICT, Keynote Speech Delivered To The National Czech Teachers Conference University Of Western Bohemia, Czech Republic,May20 ,2000.   http://www2.plymouth.ac.uk/distancelearning/roleteach.html.

Wortmann, G. (2003). "Virtual High Schools Change the Way Students Learn", Ed-Line, 25(4), January, 2003.