أ. د. أسامة محمود فراج، أستاذ ورئيس قسم التعليم العالي والمستمر، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، بعنوان: (المواطنة الرقمية ضرورة عصرية لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الورقة إلى إلقاء الضوء علي: مفهوم التربية في ضوء المواطنة الرقمية، وأهداف التربية في ضوء المواطنة الرقمية، وتعرف مفهوم التنمية المستدامة، وسمات التنمية المستدامة، وتحديد أهداف التنمية المستدامة في التعليم، وتعرف متطلبات تشکيل المواطن الرقمي ودور مؤسسات التربية في تکوينه، واستخدمت الورقة: المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الرئيسية


  1. الدهشان، جمال (2015): التربية العربية في العصر الرقمي الفرص والتحديات، المؤتمر العلمي الخامس، جامعة المنوفية، کلية التربية.
  2. زايد، سمر سامي محمود (2017): تفعيل الشراکة بين الهيئة العامة لتعليم الکبار ومؤسسات المجتمع المدني في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
  3.  علي، منال فتحي أحمد (2018): تنمية مهارات استخدام التعلم النقال لمعلم التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي تصور مقترح، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية.
  4. مدکور، علي أحمد وآخرون (2006): المرجع في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والتعليم العالي، وحدة التعليم الجامعي، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.

منشي، فاتن عبد الأول (2019): الاقتصاد المعرفي، رؤية للاستدامة بالوطن العربي، القاهرة، مرکز الخبرات المهنية للإدارة.