د. إيمان عاشور سيد حسين، مدرس الإذاعة والتليفزيون قسم الإعلام، التربوي کلية التربية التوعية، جامعة المنيا، بعنوان: (تصور مقترح لعلاج إدمان الألعاب الإلکترونية لدي المراهقين باستخدام الأفلام القصيرة والإعلانات الموجهة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: الوصول إلي تصور لعلاج إدمان الألعاب الإلکترونية لدي المراهقين، وذلک من خلال استخدام الأفلام القصيرة والإعلانات الموجهة، واستخدمت الدراسة: منهجين المنهج الوصفي، لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالعينة، والمنهج التجريبي حتي تتمکن الباحثة من تحديد العينة التجريبية، حيث تم تحديدها من خلال نتائج الاستبيان وقياس مستويات الإدمان للألعاب الإلکترونية لدى المرهقين.

الكلمات الرئيسية


  • أبو العينين، علاء (2010): حياة أفضل بلا "بلايستيشن" رسالة الإسلام، تم استعراضه بتاريخ ٢٧ ذو القعدة ١٤٣٢ ه على الرابط http://woman.islammessage.com/article.aspx?id=3.502.
  • أبو جراح (1425ه): طفلک والألعاب الإلکترونية - مزايا وأخطار،  مجلة المتميزة، العدد الثالث والعشرون، المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية، الرياض.
  • حسن، مرح مؤيد (2013):  ظاهرة انتشار الألعاب الإلکترونية في مدينة الموصل وتأثيراتها على الفرد، إضاءات موصلية، ع75، ص ص:1-14.
  • حسني، إلهام(2007):  ألعاب الکومبيوتر الاهتزازية مصدر رئيسي لمرض ارتعاش الأذرع، جريدة الشرق الأوسط، عدد 8559
  • حمصاني، سلوي بنت علي(1423ه): ممارسة بعض الألعاب الإلکترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوک العدواني في ضوء بعض المتغيرات لدي طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ما جستير، جامعة الملک سعود.
  • خيرة، شرفاوي، تبوب، خداوج(2015): ألعاب الفيديو والمراهق الجزائري دراسة في الاستخدامات والاشباعات، رسالة ماجستير، جامعة يحي فارس بالمدينة.
  • رحماني، نعيمة(2014) : الإنترنت، العالم الافتراضي، والعنف الرمزي، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، ص ص  367- 381.
  • رقية، محمودي(2013): هل تعدي العنف المدرسي من حيث السلوکيات والتصرفات من رموز العنف الافتراضي المتضمن الألعاب الإلکترونية العنيفة، قراءة تحليلية، مجلة الحکمة، الجزائر، ص ص:66-81.

 

 

 

  • الريماوي، محمد عودة ، الشحروري، مها(2011): أثر الألعاب الإلکترونية على عمليات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة في الأردن، دراسات العلوم التربوية، مج 38، ع 2، ص ص: 637- 649.
  • الزيودي، ماجد محمد(2014): الانعکاسات التربوية لاستخدام الأطفال للأ لعاب الإلکترونية کما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مج 10، ع1، ص ص:15-31.
  • ساسان، إلهام(2016): دور اللعب في التع لم لدى الأطفال المتخلفين ذهنياً، عالم التربية، مصر، العدد 35، يناير.
  • السعد، نورة(2005):  الخطر في ألعاب الفيديو للأطفال، جريدة الرياض،ع13406.
  • سلامي، لخضر (2015): الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالعنف لدي المراهقين الذکور، دراسة ميدانية بمدينة البويرة، رسالة ماجستير، جامعة البويرة.
  • سلطاني، عادل (2012): الألعاب الإلکترونية وتأثيراتها في إعادة تشکيل ثقافة الشباب في عصر العولمة، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، کلية العالوم الأنسانية والاجتماعية.
  • سلوت، فاتن إبراهيم(2010): أثر توظيف الألعاب التعليمية في التمييز بين الحروف المتشابهة شکلاً والمختلفة نطقاً لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي، رسالة    ماجستير، غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  • عباس، رنا فاضل(2018):  الألعاب الإلکترونية وأثرها على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع59، ص ص:303-329.
  • عبد المنعم، الميلاد (2008): المراهقة سن التمرد والبلوغ، الأسکندرية، مرکز الاسکندرية للکتاب.

 

  • ·        القاسم، عبد الرازق بن إبراهيم(2011):  العلاقة بين ممارسة الألعاب الإلکترونية والسلوک العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الأمام محمد بن سعود الأسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
  • قويدر، مريم(2012): أثر الألعاب الإلکترونية على السلوکيات لدي الأطفال، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، کلية العلوم السياسية والإعلام.
  • کهينة، علوش(2008): معالجة العنف من خلال التليفزيون وألعاب الفيديو وتأثيره على الطفل، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر.
  • معوض، ربى عبد المطلب، والموسى غادة عبد الرحيم (2016): أثر اللعب بألعاب الأجهزة اللوحية على مهارة حل المشکلات لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، المجلة التربوية، الکويت، مجلد ٣١ ، عدد ١٢١ ، ديسمبر.
  • منسي، حسن(2012): الآثار السلبية للألعاب الإلکترونية على الأطفال في المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة الرس بالمملکةالعربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة،  79، ج2، مصر.
  • نايف، وسام سالم(2015):  تأثير الألعاب الإلکترونية على الأطفال(دراسة وصفية تحليلية للأطفال للفئات العمرية من 7-  15 سنة، بابل ، مديرية الشباب والرياضة، متاح بتاريخ 10/ 4/ 2020.
  • الهدلق، عبد الله بن عبد العزيز(2018):  إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلکترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض، متاح بتاريخ 10/ 4/ 2020.http://alexmedia.forumsmotions.com/t150-topic
  • همال، فاطمة(2012): الألعاب الإلکترونية عبر الوسائط الأعلامية الجديدة وتأثيرها على الطفل الجزائري(دراسة ميدانية من أطفال ابتدائيات مدينة باتنة)  رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر باتنة.

 

  • هناء، سعادو، توال، بن مرزوق(2016): الألعاب الإلکترونية العنيفة وعلاقتها بانتشار ظاهرة العنف المدرسي، رسالة ماجستير، جامعة الجيلاني بونعامة خميس مليانة.
  • اليعقوب، علي، ومنى إدبيس (2009): دور الألعاب الإلکترونية المنزلية في تنمية العنف لدى طفل المدرسة الابتدائية بدولة الکويت، مجلة مستقبل التربية العربية، ع16، صص:120-160.
    • Anișoara Dumitrache & Beatrice Almășan (2014) Educative valences of using educational games in virtual classrooms Procedia - Social and Behavioral Sciences 142 ،pp. 769-773
    • Gallagher ، M ، Michael. D (2011).The 2011 Essential Facts About the Computer and Video Game Industry. Entertainment Software Association (ESA)
    • Lindesy, E., Cermeens, P. & Caledra, Y. (2010): Mother-Child and Father-Child Mutuality in Two Contexts: Consequences for Young Children’s Peer Relationships. Infant and Child Development, 19 (2), 142-160.
    • Nobriko Ihori,(2007):  Effects of video games on children’s Agressive behavior and pro-social behavior, situated play, proceeding of DIGRA  Conference.