أ.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس، بعنوان: (التعليم المصري الى أين؟ نظرة مستقبلية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تتناول الورقة الحالية مجموعة من المشکلات الأساسية في نظام التعليم المصري قبل الجامعي، وتستعرض جهود الدولة المصرية لإصلاح وتطوير المنظومة التعليمية في ضوء رؤبتها الإستراتيجية في التعليم حتى 2030 م، ثم إلقاء الضوء على الإستراتيجية الجديدة المتعلقة بإصلاح وتطوير التعليم في مصر والتي طبقتها الوزارة العام الحالي 2018- 2019 م من حيث مميزاتها وعيوبها، ثم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير التعليم تتضمن بعض المقترحات وأليات للتنفيذ تتلائم مع العديد من مشکلات التعليم في مصر.

الكلمات الرئيسية


  1. حجي، أحمد إسماعيل (2008): تطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي، المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول،  بالتعليم العالي، القاهرة، مايو.
  2. الشال، محمود مصطفي  (2005) تصور مقترح لتفعيل أدوار مکاتب التخطيط والمتابعة لتطوير منظومة التعليم العام في مجتمعنا المصري، المؤتمر القومي السنوى الثاني عشر تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة، مرکز تطوير التعليم الجامعي جامعة عين شمس.
  3. غراب، يوسف خليفة (2003): إشکاليات الدعم التمويلي للتعليم المصري في ضوء الاتجاهات الدولية الحديثة، مجلة العلوم التربوية مصر، مج 11، ع4.
  4. مجاهد، محمد إبراهيم عطوة (2007): أزمة المدرسة الثانوية العامة المظاهر، الأسباب، الاثار، الحلول) المؤتمر العلمي السابع لکلية التربية، جامعة طنطا، جودة التعليم في المدرسة المصرية المنعقد في الفترة من 28- 29 أبريل.
  5. الناقة، محمود کامل؛ وآخرون (2007): رؤية حول مناهج التعليم قبل الجامعي في مصر في القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي الثاني عشر مناهج التعليم وبناء الانسان العربي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، يوليو.
  6. يونس، محسن دهشان (2017): التعليم ورؤية مصر 2020م، دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية.

 

  1. Academy for Educational development (2006) Tertiary of Higher Education in Germany, Final Draft, Studies in Educational Evalution, Vol. 22 , No. 2, Elsevier.
  2. Alnakah, Mahmoud Kamel et al. (2007): A vision of the pre-university curricula in Egypt in the 21st century, the 12th scientific conference, the curricula of education and the building of Arab human rights, the Egyptian Association for Curriculum and Teaching Methods, July. (In Arabic).
  3. AL-Shal, Mahmoud Mustafa (2005) A proposal to activate the roles of the planning and follow-up offices to develop the public education system in our Egyptian society. The Twelfth Annual National Conference: Improving the Performance of Arab Universities in the Light of Total Quality Standards. (In Arabic).

10. Gacel- A Vila, J. (2005): "The Internationalisation of Higher Education: A Paradigm for Global Citizenry", Journal of Studies in International Education, Vol. 9, No. 2, ASIE: London.

11. Ghorab, Youssef Khalifa. (2003): Problems of Funding Support for Egyptian Education in the Light of Modern International Trends, Journal of Educational Sciences Egypt, vol. 11, p.4. (In Arabic).

12. Hajji, Ahmed Ismail (2008): Development of Secondary Education and Admission Policies in Higher Education, National Conference for the Development of Secondary Education and Admission Policies, Higher Education, Cairo, May. (In Arabic).

13. McGuinness, A. C. (2006): A Conceptual and Analytic Framework for Review of National Regulatory Policies and Practices in Higher Education", apaper Prepared for theOrganisation for Economic Co- operation and Development (OECD), 17 February 2006 (EDU/ EC/ 2006/ 3).

14. Mujahid, Mohammed Ibrahim Atwa (2007): the crisis of the high school public manifestations - causes - effects - solutions), The Seventh Scientific Conference of the Faculty of Education, Tanta University, "Quality of Education in the Egyptian School, held from 28 to 29 April. (In Arabic).

Younis, Mohsen Dahshan. (2017): Education and vision of Egypt 2020, Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia. (In Arabic).