أ. نوال ماطر دخيل الحربي، المملکة العربية السعودية، بعنوان: (صعوبات ومعوقات تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة في مادة الفيزياء في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمات).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف صعوبات ومعوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في مادة الفيزياء في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمات لمادة الفيزياء، وتم استخدام المنهج الوصفي وتکونت عينة البحث من 60 معلمة، والتزمت الباحثة بتوجيه الاستبيان للمعلمات، واستخدمت الباحثة الاستبيان  کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه علي المعلمات ممن لديهم الخبرة (3) سنوات فما فوق.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو دعابس، محمد شحدة (2006): أساسيات الفيزياء العامة، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان.
  2. أمبوسعيدي، عبد الله والشعيلي، على (2010): معتقدات الطلبة تخصص العلوم بکلية التربية، جامعة السلطان قابوس نحو طبيعة العلم وعلاقتها بتقديرهم لبيئة المختبرات العلمية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، (4)1، ص ص: 42- 65.
  3. التل، وائل أحمد شعراوي(2005): الأصول التاريخية للتربية، مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر، ط1، ص:78.
  4. حبيب، سهى عباس وإبراهيم، خالد کاظم (2010): الصعوبات التي تواجه مدرسي المواد العلمية في التعليم الثانوي ومدرساتها، مجلة الدراسات التربوية(11)  ص ص: 27-34.
  5. الحبيشي، سلطان بن مقبل(2005): عوامل ضعف طالب وطالبات المرحلة الثانوية في تحصيل المفاهيم الفيزيائية حسب رأي معلمي ومعلمات الفيزياء بمنطقة تبوک التعليمية. رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
  6. الحجامي، تحسين عمران موسى (2011): صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الإعدادية: دراسة تطبيقية لآراء عينة من مدرسي الإعداديات"  مجلة مرکز دراسات العراق الکوفة،(4)، ص ص: 376-385.
  7. الرشدان عبد الله زاهي (2002): تاريخ التربية و دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
  8. الزعانين، جمال وثبات، محمد (2002): تطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في فلسطين للقرن (21) مجلة الجامعة الإسلامية، 1(1) ص ص: 33-68.
  9. السعدي، السعدي (2011):  فاعلية معمل العلوم الافتراضي ثلاثي الأبعاد في تحصيل المفاهيم الفيزيائية المجردة وتنمية الاتجاه نحو إجراء التجارب افتراضياً لدي تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، مصر، 27(2)، ص ص: 448-497.
  10. سلامة،عبد الحافظ (1999): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية في التربية الخاصة، عمان، دار الفکر للنشر والطباعة.
  11. سمارة، نواف أحمد، وعبد السلام موسي العديلي(2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص: 45.
  12. الظاهري، يحي بن حمد (2013): صعوبات تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP) العدد(27) الجزء الأول، ص ص: 88-100.
  13. العبادي، محمد (2002): طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في کليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخدامها، مجلة العلوم التربوية، قطر (2) ص ص: 81-120.
  14. عبد السلام، عبد السلام (2001): الاتجاهات الحديثة في تدريس الفيزياء، القاهرة، دار الفکر العربي.
  15. العلواني، محمد دحام ياسين(2018): صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية من کجهة نظر المدرسين في محافظة الأنبار، العراق، رسالة ماجستير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
  16. العمراني عبد الکريم جاسم وعقيل أمير الخزاعي وعباس الرکابي(2013): تدريس الفيزياء المعاصرة" دراسة في التنوير الفيزيائي"، دار نيبور وصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  17. فرج عبد اللطيف بن حسن(2005): طرائق التدريس في القرن الحادي والعشرين، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
  18. فؤاد أبو حطب وآمال صادق(2010): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  19. کرم إبراهيم محمد (2002): ما مدى إتقان معلم المواد الاجتماعية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت للکفايات التدريسية، دراسة استطلاعية لآراء الموجهين والمدرسين الأوائل، مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(3) ص ص: 123- 163.
  20. لحواطي، حنان، بولغرابل، وداد(2004): أثر الفيزياء الحديثة في تطور الفکر البشري المعاصر،  مذکرة تخرج لنيل شهادة أستاذ تعليم متوسط، المدرسة العليا للأساتذة قسم الفيزياء، القبة القديمة، الجزائر، ص: 10.
  21. محمد زياد حمدان(1988): التدريس المعاصر، تطوراته وأصوله وعناصره وطرقه، دار التربية الحديثة، ط1، ص:134.

22. Fester.c.c(2006): Problems of beginning teachers at the secondary level. Unpublished Ph.D. Syracuse university.DA1-A,67(11).

23. Holbrook, J. &Rannikmae, M. (2007): The Nature of Science Education for Enhancing Scientific Literacy. International Journal of Science Education, 29(11),p p:1347- 1362.

  1. 24.  بوابة الفيزياء، ويکيبديا، الموسعة الحرة، تاريخ الاطلاع: 12يناير2020 متاح على رابط:  https://ar.wikipedia.org