- أبو دعابس، محمد شحدة (2006): أساسيات الفيزياء العامة، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان.
- أمبوسعيدي، عبد الله والشعيلي، على (2010): معتقدات الطلبة تخصص العلوم بکلية التربية، جامعة السلطان قابوس نحو طبيعة العلم وعلاقتها بتقديرهم لبيئة المختبرات العلمية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، (4)1، ص ص: 42- 65.
- التل، وائل أحمد شعراوي(2005): الأصول التاريخية للتربية، مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر، ط1، ص:78.
- حبيب، سهى عباس وإبراهيم، خالد کاظم (2010): الصعوبات التي تواجه مدرسي المواد العلمية في التعليم الثانوي ومدرساتها، مجلة الدراسات التربوية(11) ص ص: 27-34.
- الحبيشي، سلطان بن مقبل(2005): عوامل ضعف طالب وطالبات المرحلة الثانوية في تحصيل المفاهيم الفيزيائية حسب رأي معلمي ومعلمات الفيزياء بمنطقة تبوک التعليمية. رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
- الحجامي، تحسين عمران موسى (2011): صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الإعدادية: دراسة تطبيقية لآراء عينة من مدرسي الإعداديات" مجلة مرکز دراسات العراق الکوفة،(4)، ص ص: 376-385.
- الرشدان عبد الله زاهي (2002): تاريخ التربية و دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
- الزعانين، جمال وثبات، محمد (2002): تطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في فلسطين للقرن (21) مجلة الجامعة الإسلامية، 1(1) ص ص: 33-68.
- السعدي، السعدي (2011): فاعلية معمل العلوم الافتراضي ثلاثي الأبعاد في تحصيل المفاهيم الفيزيائية المجردة وتنمية الاتجاه نحو إجراء التجارب افتراضياً لدي تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، مصر، 27(2)، ص ص: 448-497.
- سلامة،عبد الحافظ (1999): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية في التربية الخاصة، عمان، دار الفکر للنشر والطباعة.
- سمارة، نواف أحمد، وعبد السلام موسي العديلي(2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص: 45.
- الظاهري، يحي بن حمد (2013): صعوبات تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP) العدد(27) الجزء الأول، ص ص: 88-100.
- العبادي، محمد (2002): طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في کليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخدامها، مجلة العلوم التربوية، قطر (2) ص ص: 81-120.
- عبد السلام، عبد السلام (2001): الاتجاهات الحديثة في تدريس الفيزياء، القاهرة، دار الفکر العربي.
- العلواني، محمد دحام ياسين(2018): صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية من کجهة نظر المدرسين في محافظة الأنبار، العراق، رسالة ماجستير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
- العمراني عبد الکريم جاسم وعقيل أمير الخزاعي وعباس الرکابي(2013): تدريس الفيزياء المعاصرة" دراسة في التنوير الفيزيائي"، دار نيبور وصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
- فرج عبد اللطيف بن حسن(2005): طرائق التدريس في القرن الحادي والعشرين، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
- فؤاد أبو حطب وآمال صادق(2010): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
- کرم إبراهيم محمد (2002): ما مدى إتقان معلم المواد الاجتماعية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت للکفايات التدريسية، دراسة استطلاعية لآراء الموجهين والمدرسين الأوائل، مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(3) ص ص: 123- 163.
- لحواطي، حنان، بولغرابل، وداد(2004): أثر الفيزياء الحديثة في تطور الفکر البشري المعاصر، مذکرة تخرج لنيل شهادة أستاذ تعليم متوسط، المدرسة العليا للأساتذة قسم الفيزياء، القبة القديمة، الجزائر، ص: 10.
- محمد زياد حمدان(1988): التدريس المعاصر، تطوراته وأصوله وعناصره وطرقه، دار التربية الحديثة، ط1، ص:134.
22. Fester.c.c(2006): Problems of beginning teachers at the secondary level. Unpublished Ph.D. Syracuse university.DA1-A,67(11).
23. Holbrook, J. &Rannikmae, M. (2007): The Nature of Science Education for Enhancing Scientific Literacy. International Journal of Science Education, 29(11),p p:1347- 1362.
- 24. بوابة الفيزياء، ويکيبديا، الموسعة الحرة، تاريخ الاطلاع: 12يناير2020 متاح على رابط: https://ar.wikipedia.org