أ. جواهر حسن أحمد العمري، بعنوان: (الکفايات المعرفية للقيادة الإدارية، وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى:  التعرف علي أهم الکفايات المعرفية الواجب توافراها في القيادة الإدارية لتحقيق دافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية، کما تسعي الورقة إلي رصد سمات وخصائص القيادة الإدارية، کما هدفت الورقة إلي التعرف على أبعاد ادافية الإنجاز ورصد مفهومها، واستخدمت الورقة المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو دليوح، محمد يوسف (1998): مدي إمتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية للکفايات التعليمية اللازمة للمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
  2. حسين، إيمان عاشور، حامد، عبد المحسن (2019): الصورة الذهنية للأستاذ الجامعي في الدراما المصرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي طلاب الجامعة، المجلة المصرية البحوث الإعلام، جامعة القاهرة، ع66، أکتوبر- ديسمبر.
  3. زاهر، ضياء ( 1992): التخطيط الشبکي للبرامج والمشروعات التعليمية، الکويت، دار سعاد الصباح
  4. طلبة، إبتهاج محمود (2003): الکفايات التعليمية لدي مدرسات التربية الرياضية في دور المعلمات في کلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة حلوان.
  5. غريب، عبد الکريم(1998): معجم علوم التربية: سلسلة علوم التربية 9- 10 منشورات عالم التربية الطبعة 2.
  6. فبصوص، أحمد عبد ربه (1999):  "فن القيادة في الإسلام" مکتبة المنار، الزرقاء، الأردن.
  7. مرعي، توفيق (1983): الکفايات التعليمية في ضوء النظم، ط1، عمان، دار الفرقان.
  8. المنيف، إبراهيم عبد الله  (1983): الإدارة : المفاهيم، الأسس، المهام، دار العلوم للطباعة والنشر، ط3، جدة، ص151: ص 186.
  9. نصر، على محمد ( 1999م): إعداد عضو هيئة التدريس للتعليم والبحث العلمي لمواجهة بعض التحديات عصر المعلوماتية، المؤتمر السنوي السادس لمرکز تطوير التعليم الجامعي فى الفترة من 23-24 نوفمبر 1999م، جامعة عين شمس، مصر.
  10. الهواري، سيد  (1995): المديرون 5 أنواع، مکتبة عين شمس، القاهرة.

11. Whyte, William(1959): (man and organization) Homewood, 111, richard , Irwin inc, 1959, p 183.

Cooper, J, M and Weber ,w (1972) Competency Based Teacher Education .(Washington, D.C :AACTE.