د. محمود عبد المجيد عساف، أستاذ الإدارة التربوية المساعد، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، بعنوان: [التعلم النشط (التعاوني) کمدخل لتعزيز القيم العلمية لدى طلبة المرحلة الثانوية (رؤية مقترحة)].

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف إلى الحاجة للتعلم النشط کإستراتيجية تفاعلية تدفع في اتجاه تعزيز القيم العلمية لدى طلبة التعليم الثانوي، وإلقاء الضوء على طبيعة القيم العلمية في محاولة لإيجاد مرجعية قيمية علمية متناسبة تمکن طلاب التعليم الثانوي من مواکبة عصر العلم والتکنولوجيا، ووضع رؤية مقترحة لتفعيل التعلم النشط في تعزيز القيم العلمية لدى طلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، مجدي عزيز(2004): إستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  2. القلا، فخر الدين (2006): طرائق التدريس العامة في عصر المعلومات، ط1، دار الکتاب الجامعي، الإمارات، العين.
  3. اللقاني، أحمد حسين، و الجمل، علي أحمد (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الکتب، القاهرة.
  4. بيروتر، ماکس (1999): ضرورة العلم- دراسة في العلم والعلماء، ترجمة "وائل أناسي، بسام معصراتي، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،ع245 ،ص ص 93-94 ، الکويت.
  5. زاهر، ضياء الدين (1992): القيم في العملية التربوية، مؤسسة الخليج العربي، الرياض.
  6. زهران، حامد (2006): علم النفس الاجتماعي، عالم الکتب، القاهرة .
  7. سعد، إسماعيل و بيومي، محمد أحمد (2006): القيم وموجهات السلوک الاجتماعي،الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية
  8. سعيد، عاطف (2004): الاتجاهات المعاصرة في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، مکتبة الأدب، القاهرة.
  9. شبارة، احمد (1992): تدريس الهندسة الوراثية ودوره في تنمية بعض القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسة تجريبية، مجلة کلية التربية بدمياط، ع 16، ط1، ص ص 300- 320.
  10. شحاتة، حسن(2006): استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  11. شحاته، حسن، والنجار، زينب( 2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة حامد عمار، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  12. عمار، حامد (1995): من همومنا التربوية والثقافية، الدار العربية، القاهرة.
  13. کويران، عبد الوهاب عوض (2001): مدخل إلى طرائق التدريس، ط2، دار الکتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
  14. هارمن، ميرل (1994): تشجيع التعلم النشط، تعريب حسين عبد العزيز الدريني، المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، القاهرة.
  15. مطاوع، ضياء الدين (1995): تنمية الجوانب الأکاديمية والوجدانية المرتبطة ببعض المستحدثات البيولوجية لدي الطلاب المعلمين، رسالة دکتوراة ،کلية التربية، جامعة المنصورة.
  16. مکروم، عبد الودود (2005): القيم في الفکر العربي, رؤية وتحليل، دار الفکر العربي، القاهرة.

17. Bulkhardt, J . (1999): ScientificValues and Normal Education in the Teaching,  Perspective on Science, 7(1) , 87  -  110 .

18. Dee Fink, L., (1999): Active learning, Reprinted with permission of the University of Oklahoma Instructional Development Program, Available on: http://www.ericdigests.org/1992-4/active.htm.

 

 

 

19. Farell, R. (2005): Feyer bend and Scientific Values: Tightrope-walking Rationality". Journal of the history of science in society.,96(2), 312-313

20. McKeachie, W.  J. (1994): "Teaching Tips: Strategies research and Theory  for College and University Teachers,9 th Ed, Lexington Mass: D.C. Health and Company.

21. Turchin, V. (2003) : Science and Human Values,  Eric Ed 6284- 1514 .

Kyle, W.  (1996): African Science and Teaching Education towards The future ". journal of research in science teaching, 33(4), 343-344.