أ. طيبة عثمان بوکر عبدالله عقيلي، المملکة العربية السعودية، عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، جامعة جازان. دبلوم تربية خاصة مسار عقلي، بعنوان: (أهمية المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في مرحلة الروضة والابتدائية وأثرها في تحسين مفهوم الذات).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: وضع قائمة بالمهارات الحياتية المقترحة لمساعدة معلمي ومعلمات التربية الفکرية على القيام تحليل أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والبيئية ووضع تصوراتهم الخاصة بکيفية التدريب وفي ضوء هذه القائمة لتوصيل مهارات الحياة اليومية لتلاميذهم المتخلفين عقلياً في مرحلة الروضة والابتدائية، وتعليم بعض المهارات الحياتية المتعلقة بمجال الذات الجسمية والحرکية، والذات الوجدانية والاجتماعية، والتعرف على مدى تأثيره في تحسين مفهوم الطفل  لذاته.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم،  ﭬيوليت فؤاد (2005): مدخل إلى التربية الخاصة؛ کلية التربية: جامعة عين شمس.
  2. أبو جادو، صالح (2000): سيکولوجية التنشئة الاجتماعية؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
  3. أبو عياش، نادرة بدوي (1990): أثر نمط التنشئة الأسرية في توکيد الذات لدى طالبات المراهقة الوسطى في مديرية تربية عمان الکبرى الأولى؛ رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
  4. أحمد، سهير کامل (1993):  سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجاتالخاصة؛ مکتبة النهضة المصرية، القاهرة.
  5. حسان، محمد حسان (1991): کيف نستثمر دوالأسرة في التحصيل الدراسي؟ مجلة التربية، العدد 99، ديسمبر، قطر.
  6. الخطيب، إبراهيم، وآخرون (2003):التنشئة الاجتماعية للطفل، الدار العلمية للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
  7. الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى (2007): التدخل المبکر؛  دار الفکر، الأردن، ط3.
  8. داود، نسيمه؛ حمدي، نزيه (1997): العلاقة بين مصادر الضغط التي يعاني منها الطلبة ومفهوم الذات لديهم؛ مجلة دراسات، العلوم التربوية، عمان، 4 (1) 33- 48.
  9. السبيعي، عدنان (2000): معاقون وليسوا عاجزين؛ دار الفکر، دمشق، ط5.
  10. سمارة، عزيز؛ نمر، عصام (1993): الطفل والأسرة والمجتمع؛ دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
  11. شاش، سهير محمد سلامه (2002): التربيةالخاصة للمعوقين عقلياً بين العزل والدمج؛ مکتبة زهراء الشرق، ط1.
  12. الشناوي، محمد محروس (1997): التخلف العقل ؛ دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة،ط1.
  13. عبد الله، نبوية لطفي (2000): مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومين من الأم "دراسة مقارنة"  جامعة عين شمس، مصر.
  14. عبدالعظيم، جيهان (2009): فاعلية السيکودراما والنمذجة في تحسين مهارات التواصل لدى المعاقين عقلياً القابلين لتعلم؛ رسالة ماجستير (غير منشورة) کلية التربية: جامعة عين شمس.
  15. العيسوي، عبدالرحمن (1997): تربية الطفل المعوق عقلياً؛ مجلة التربية، العدد 2.
  16. المبرز، إبراهيم بن حمد (2010): التدريس الناجح: مکتبة الملک فهد الوطنية؛ الرياض، ط2، 1429هـ.
  17. محمد، عادل عبدالله (2005): الإعاقة العقلية؛ کلية التربية؛ جامعة الزقازيق، دار الرشاد، القاهرة، ط1.
  18. نجدى، سميرة أبو زيد (1998): برامج وطرقتربية الطفل المعوق قبل المدرسة؛ مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
  19. نصر، الله عمر (2002):  الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةوتاثيرهم على الاسرة والمجتمع؛ دار وائل للنشر،عمان، ط1.
  20. الهيلات، مصطفى قسيم (2005): أثر استراتيجية التعليم الذاتيعلى توکيد الأطفال لذواتهم ودافعيتهم للإنجاز؛ رسالة دکتوراه غير منشوره، جامعة عمان العربية للدراسات العربية، عمان.
  21. الوابل، عبدالله؛ الشمري، طارش (1995): العمل مع أولياء أمور الأطفال المعوقين؛ مرکز الامير سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض.
  22. وهيبي، أحمد عاطف (1999): مفهوم الذات لدى طلبة الجامعةالأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات؛ رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
  23. يحيى، خولة أحمد؛ عبيد، ماجدة السيد (2005): الإعاقة العقلية؛ الکلية الجامعية المتوسطة: الجامعة الأردنية، دار وائل للنشر والتوزيع، ط1.

 

24. Agran,M.;Blanchard,C.;Wehmeyer,M.;Hughest,C..(2002). Increasing the Problem - Solving Skills Of Students With Developmental Disabilties Particiapatingin General Education, Rmedial & Speciale Education, Austin , Sep/ Oct, Vol.23 Issue 5.

25. Baird,S.; Peterson,J..(1997). Seeking a Comfortable Fit Between Family- Centered Bhilosophy and Infant-Parent Interaction: Time for A Paradigm Shift? Tobics in  Early Childhood Special Educatio, Summer, Vol.17 Issue 2 .

26. Berman, Mark (2000), self-concept and academic differences between students with learning disabilities in inclusive and nonexclusive classroom, dissertation abstracts international.

27. Black,R.S.; Langone.J. .(1997). Social Awarness & Transition to Employment for Adolescents with Mental Retardation, Remedial & Special Education, Jul / Aug, Vol , 18 Issue 4 .

28. De Valenzuela, J.s.; Connery M.,C.; Musanti, S., .(2000). The Theoretical Foundations Of Professional Development in Special Educatical: Is Sociocultural Theory Enough?, Remedial & Special Education, Mar/Apr, Vol.21 Issue 2.

29. Dickie,R.F.; Bauman, R.A..(1991).Special Education Teacher Training A Noncategorical Approach, Education & Treatment Of Children, Nov, Vol .14 Issue 4 .

30. Fidler, D. J.; Hodapp, R.M.; Dykens, E. M.. (2002). Behavioral Phenotypes & Special Education:Parent Report of Education Issues For Childern with Down Syndrome,Peader - Willi Syndrome & Williams Syndrome, The Journal of Special Education, Bensulem, Summer, Vol . 36 Issue 2.

31. 8-Hallahan, D. P.; Kauffmank, j.(1984). Exceptiona Children- Introduction to Special Education , Englewod Cliffs , Sixth Edition .

32. Horn, E.; Liber, J.; Li, S.; Sandall, S.; Schwartz, L.(2000).Supporting Young Children's IEP Goals in Inclusive Settings Through Embedded Learning Opportunities, Topics in Early Childhood Special Education, Winter, Vol .20 Issue 4.

33. Huang, W.; Cuvo, A.J..(1997). Social skills Training for Adults with Mental Retardation in Job - Related Setting, Behavior Modification, Jan, Vol .21 Issue 1.

34. Kennedy, C.H.;Long, T.; Jolivette,K.;Cox,J.; Jung,C.; Thompson, T..(2001). Facilitatation General Education Participation For Students with Behavior Probleme by linking Positve Behavior Supports & Person- Centered Positve Behavior Supports & Person - Centered Planning , Journal of Emotional & Behaviors Disorders, Fall, Vol.9 Issue 3 .

35. Kinservik,M. A.; Friedhoff,M. M..(2000). Control Issues in Toilet Training, Pediatric Nursing, May /Jun, Vol. 26 issue3.

36. Leffert,J.;Siperstein, G. N.; Millikan, E.  (2000).Understanding Ssocial Adaptation in Children with Mental Retardation; A Social-Cognitive Perspective, Exceptional Children, Summer,Vol.66 lssue4.

37. Lemieux, C.(2001). The Challenge of Empowerment in Child Protective, services: A Case Stude of A mother with Mental Retardation, Familiesing Society, New York, Apr, Vol. 82 Issue 2.

38. McAdam, D.B.;Cuvo,A. J..(1994). Textual Prompts as An Antecedent Cue Self-Management Strategy for Person with Mild Disabilities, Behavior Modification, Jan, Vol.18 issuel .

39. McMillan,D.L. .(1982). Mental Retardation in School & Society, Ed.2. Mirand, Antinette Hals; Andrews, Ted J..(1994). Preservice .

40. Mobya, M. (1993), Parental Behavior and African Adolescents self-concept, School Psychology international, 14(1).

41. Moltane, Donna, (1988), Improving the behaviors, Self concept and achievement of learning-disabled children through group counseling using relaxation therapy, dissertation abstracts international.

42. Murray, W.(1996). Planning Residential Environments with Person with Retardation, Journal of Planning Literature, Nov, Vol .11 Issue 2 .

43. Popovich,D.(1981). Effective Educational & Behavioral Programming for Severely & Profoundly Handicapped Students, Macomb Intermediats School District .

44. Raffaele; Knoff, L. M..(1999). Improving Home - School Collaboration with Disadvanntaged Families: Organizational Principles, Perspectives & Approuches, School Psychology Review , Vol.28 Issue 3 .

45. Rutherford, Jr. R. B.; Q uinn, M.M.(1999). Special Education in Alternative Education  Programs, Clearing house, Nov/ Dec, Vol. 73 Issue 2 .

46. Smith, D.D.; Rivera, D.P.(1995). Discipline in Speciel Education & General Education Settings, Focus on Exceptional Children, Jan, Vol.27 Issue 5 .

47. Strauss, D.; Eyman,R.E. .(1996). Predictors of Mortality in Children with Severe Mental Retardation: The Effect of Placement, American Journal of Public Health, Oct, Vol.86 Issue 10 .

48. Walker,J.G.; Maclauglin, T.F.. (1992). Self- Contained Versus Resource Room Classroom Placement on the A Review, Journal of Instructional Psychology, Sep, Vol .19 Issue 3 .