أ.د. رانيا الصاوي عبده عبد القوي، أستاذ الصحة النفسية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية، بعنوان: (عناصر العملية التعليمية ومهارات معلم القرن الحادي والعشرين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

إن التعليم العام هو الذي يبدأ بتشکيل عقول المتعلمين وتوجيه اهتماماتهم، بل هو الذي يحفز الإلهام لديهم، فهو الذي يرسي القواعد المتينة للانطلاق نحو مجتمع المعرفة؛ فإذا ما استطاع أن يکون المنتج الأول للمعرفة فإن هذا يُعدُّ مؤشرًا لتحسين التعليم.
ولم تکن النظم التربوية، بصفة عامة، بمنأى عن تأثيرات عصر اقتصاد المعرفة، بل ربما کان ميدان التربية من أکثر الميادين تأثرًا بعصر اقتصاد المعرفة؛ إذ إن التربية بمؤسساتها هي مسرح تلقي المعرفة ونموها وتحليلها والربط بينها وبين تطبيقاتها المختلفة.
من هنا کان على النظم التربوية أن تديم النظر في مجال إعداد الأفراد وبناء مهاراتهم لمواکبة التغيرات بل ومبادأتها، والمعلم باعتباره الرکيزة الأساسية الحاسمة في مدى نجاح جهود عملية التربية في تشکيل اتجاهات الأفراد ونظرتهم إلى الحياة، يأتي في موضع القلب من منظومة العناصر المتفاعلة في عملية التربية. ومن هنا يأتي التسابق المحموم على تطوير النظم التربوية بصورة شاملة لمواکبة التغيرات والتسارعات التي يشهدها هذا القرن.

نقاط رئيسية

عناصر العملية التعليمية.

المُحتوى التعليمية.

طريقة التدريس.

الأهداف التعليميّة.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو العنين، علي خليل وآخرون. (2004). تأملات في علوم التربية کيف نفهمها، مکتبة الدار الهندسية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  2. أبو نعير، نذير سيحان، والسرحان، خالد علي، والزبون محمد سليم. (2011). مفهوم الاقتصاد المعرفي وأدوار المعلمين المتجددة خلاله من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في الأردن وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات، مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجلد (38)، العدد (1)، الجامعة الأردنية، الأردن.
  3. أبو هاشم، السيد. (2007). البناء العاملي للذکاء في ضوء تصنيف جاردنز وعلاقته بکل من فعالية الذات وحل المشکلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربية – جامعة الزقازيق العدد (55)، جمهورية مصر العربية.
  4. بلقاسم، بوکراتم وغانية، خلود. (2012). دور تکنولوجيا المعلومات الرقمية في التربية والتعليم، المؤتمر الدولي لتکنولوجيا المعلومات الرقمية، عمان، الأردن.
  5. البهواشي، السيد عبد العزيز. (2004). تصور مقترح لتطوير النمو المهني في ضوء التغيرات المستقبلية في وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول – المؤتمر السادس عشر الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تکوين المعلم) -دار الضيافة جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  6. بوهني، نصرالدين الشيخ. (2014). العملية التربوية وتفاعل عناصرها وفق المقاربة بالکفايات، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات العدد 33 (2)، فلسطين.
  7. التودري، عوض حسين. (2009). تکنولوجيا التعليم-مستحدثاتها وتطبيقات، دار الکتب، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  8. جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، دار الفکر العربي، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  9. جان، محمد صالح ـ (1998). المناهج بين الأصالة والتغريب، دار الطرفين والمکتبة المکية، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
  10. حبار، العالية. (2016). دور المعلم في اختيار الطرائق التعليمية الناجحة في التدريس، جامعة أبي بکر بلقايد، مجلة جسور المعرفة المجلد (2) العدد (6)، تلمسان، الجزائر.
  11. الحربي، محمد بن صنت (2011). خصائص البيئة التعليمة الجيدة، مقال، موقع مکتب التربية العربي، من:

http://www.abegs.org/Aportal/Post/Show?id=12751&forumid=23

  1. خطاب، أرکان سعيد. (2012). التجديدات التربوية في العملية التعليمية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 35، العراق
  2. الخطيب، عالم الدين عبد الرحمن ـ (1988). الأهداف التربوية تصنيفها وتحديدها السلوکي، مکتبة الفلاح، الکويت.
  3. الدريج، محمد. (2004). تحليل العملية التعليمية وتکوين المدرسين، منشورات سلسلة المعرفة للجميع، الرباط، الطبعة الثانية، المغرب.
  4. زايد، نبيل محمد. (2013). التعليم والتعلُّم-المُعلِّم والمُتعلِّم في مدرسة المستقبل، مجلة دراسات تربوية ونفسية، العدد (79)، کلية التربية بالزقازيق، الزقازيق، جمهورية مصر العربية.
  5. زمام، نور الدين، وسليماني، صباح. (2013). تطور مفهوم التکنولوجيا واستخداماته في العملية التعليمية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الحادي عشر، جامعة محمد خضير بسکرة، الجزائر.
  6. الزهراني، أحمد عوضه، إبراهيم، يحيي عبد الحميد. (2012). معلم القرن الحادي والعشرين، مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم، المملکة العربية السعودية.
  7. سات، تونيزيا.(2009). عناصر العملية التعليمية، منتديات تونيزيا سات، قسم التعليم والعلوم والتکنولوجيا، المنتدى التعليمي، من:

 http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=595638

  1. سالم أحمد محمد. (2004). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، مکتبة الرشد، الرياض المملکة العربية السعودية.
  2. سالم، أحمد. (2010). تحليل العملية التعليمة التعلمية، مقال تربوي، موقع المربي المتميز، من: http://belmamoune.ahlamontada.net/t1965-topic
  3. سعادة، جودة أحمد ـ (1991). استخدام الأهداف التعليمية في جميع المواد الدراسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  4. سعادة، جودت أحمد. (2015). تدريس مهارات التفکير، دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  5. سعد الدين، هدى بسام محمد. (2007م). المهارات الحياتية المتضمنة في مقرر التکنولوجيا للصف العاشر ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية (غزة – فلسطين)، کلية التربية، قسم مناهج وطرق تدريس – تکنولوجيا تعليم، فلسطين.
  6. شاهين، عبد الحميد حسن عبد الحميد. (2011). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.
  7. شريف، السيد عبد القادر. (2005). الأصول الفلسفية الاجتماعية للتربية، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  8. صبري، ماهر إسماعيل. (2010). المناهج ومنظومة التعليم، مکتبة الرشد، المملکة العربية السعودية.
  9. عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الإلکتروني، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
  10. عبد المعطي، أحمد حسين، ومصطفى، دعاء محمد. (2008). المهارات الحياتية، مکتبة دار السحاب، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  11. الغراب، إيمان محمد. ( 2003). التعلم الإلکتروني. مدخل إلى التدريب غير التقليدي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  12. فرج، عبد اللطيف بن حسين. (2005). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، دار المسيرة لنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  13. کريم، محمد أحمد، بدران، شبل. (1997). المناقشة في الأصول الفلسفية للتربية، الإسکندرية، مطابع الجمهورية، جمهورية مصر العربية.
  14. مجيد، سوسن شاکر. (2008). تنمية مهارات التفکير الإبداعي الناقد، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  15. الموسى والمبارک، عبد الله، احمد. (2005). التعليم الإلکتروني والأسس والتطبيقات، مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.

 

  1. Ananiadou, K. & Claro, M. (2009). 21st century skills and competences for new millennium learners in OECD countries. Retrieved Sep. 28, 2015, from: http://www.oecd.org/officialdocuments/publicdisplaydocumentpdf/?cote=EDU/
  2. Ananiadou, K. and M. Claro (2009). 21st century skills and competences for new millennium learners in OECD countries. OECD Education Working Papers, No. 41, OECD Publishing. Retrieved Sep. 28, 2015, from http://dx.doi.org/10.1787/218525261154
  3. Peat، Mary (2000). Towards First Year Biology online: a virtual learning environment. Educational Technology & Society. 3 (3): 203–207. JSTOR jeductechsoci.3.3.203.
  4. Safe Nasser Husain (2012). Online communication between home and school. Case study: Improving the usability of the Unicom e-service in the primary schools of Tier municipality" (PDF). Department of Informatics and Media.
  5. Schleicher, A. (2013). Talents and education for international society in the future. Materials for Primary Education. (898), 14-19. (In Japanese) Trilling, B., & Fadel, C. (2009). 21st century skills: Learning for life in our times. San Francisco CA: John Wiley & Sons.
  6. WKP(2009).20&doclanguage=enthralling, B., & Fidel, C. (2009). 21st century skills: Learning for life in our times. San Francisco CA: John Wiley & Sons.