د. محمود عبدالمجيد عساف، أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، فلسطين، بعنوان: (قياس القيمة المضافة التعليمية کمدخل اقتصادي لتطوير أداء المؤسسة التربوية).

نوع المستند : أوراق العمل

المستخلص

هدفت الورقة التعرف إلى: المفهوم الفلسفي للقيمة المضافة وأهدافها، وتحديد مؤشرات القيمة المضافة التعليمية ومجالات استخدامها، ومن ثم وضع آلية يمکن من خلالها قياس القيمة المضافة کمدخل اقتصادي لتطوير أداء المؤسسات التربوية. ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي باستعراض بعض نماذج قياس القيمة المضافة في التعليم.
وقد توصلت الورقة إلى بعض العلاقات الرياضية المحددة لمفهوم القيمة المضافة، واقتراح ثمان خطوات عملية  لقياس القيمة المضافة کمدخل اقتصادي لتطوير أداء المؤسسات التربوية. وأوصى الباحث بتشکيل لجنة مدرسية في کل مدرسة بعد عقد دورة متخصصة، مهمتها ممارسة عملية قياس القيمة المضافة للتعليم في المؤسسات، وتقديم الحوافز لها.

الكلمات الرئيسية


1-   أبو حطب، فؤاد(1998): التقويم الشامل للأداء المدرسي: الواقع والمأمول، وزارة التربية والتعليم العالي، القاهرة.
2-     آلت، باتريک(2001): نظام المؤشرات في إدارة المدرسة في فرنسا، (ترجمة: کامل جاد، مجلة مستقبليات، المجلد 31، العدد 4.
3-   جاد الرب، سيد(2008): مؤشرات ومعايير قياس وتقييم الأداء – مدخل استراتيجي للتحسين المستمر والتميز التنافسي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة .
4-   ستراک، رياض (2008): تخطيط التعليم واقتصادياته، إثراء للنشر والتوزيع، عمان.
5-   سلطان، إبراهيم(2000): نظم المعلومات الإدارية –مدخل النظم، الدار الجامعية، الإسکندرية.
6-     شاذلي، ناهد(2009): المؤشرات التعليمية: المفهوم والأنواع والأدوار في إطار      المؤشرات الاجتماعية، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
7-   عبد المقصود، سيد(2004): المؤشرات الترکيبية لتشخيص الأوضاع التربوية لمنطقة نموذجية، معهد التخطيط القومي، القاهرة.
8-   عبد الوهاب، علي(2006): استراتيجية التحفيز البشري الفعال نحو أداء بشرى متميز، الأنجلو المصرية، القاهرة .
9-   علام، صلاح الدين(2004): التقويم التربوي البديل – أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، دار الفکر العربي، القاهرة .
10-                  عمر، حسين(1999): مبادئ التخطيط الاقتصادي والتخطيط التأشيري في نظام الاقتصاد الحر، دار غريب للنشر والطباعة، القاهرة .
11-                  عيد، عاشور(2014): القيمة المضافة مدخل لتطوير أداء المؤسسات التعليمية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
12-                  فليه، فارق(2003): اقتصاديات التعليم –مبادئ راسخة واتجاهات حديثة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
13-                  ماهر، أحمد(2007): تطوير المنظمات: الدليل العملي لإعادة الهيکلية والتميز الإداري وإدارة التغيير، الدار الجامعية ، الإسکندرية.
14-                  المعهد العربي للتخطيط بالکويت(2007): اقتصاديات التعليم، سلسلة دورية تعني قضايا التنمية في الدول العربية، العدد 68 ، السنة السادسة، الکويت.
15-                  هلال، محمد(2003): مهارات اتخاذ القرار- الإبداع والابتکار في حل المشکلات، مرکز تطوير الإدارة والتنمية، القاهرة.
16-        Demie, Fegisa (2006): Using Value-Added Data for school self- Evaluation : Acase Study of practice in Inner-City.
17-        Dreary, Darrel(2003): The value of Value-Added Analysis, Policy Research, National school Boards Association, Vol.3, No. (1), p.1-18.
18-        Gold Schmidt, Pete(2005): Policymakers ,Guide to Grouth Models for school Accountability ,The Council of Chief StateSchool officers, Washington .
19-        Harris, Douglas(2009): Value –Added Models and the Measurement of teacher Quality ,National school  Board Association , Vol.5, No.1 .
20-        Mccaffeery, Daniel(2003): Evaluating Value- Added Models for Teacher Accountability, Rand Education, New York.
21-        Misiak, Jolanta(2004): Self- Evaluation in Education Guidelines for Evaluaters Comenius, Nijnegen.
22-        Strand, Steve(1996): A Value- Added Analysis of the primary school performance tables, London.