إعداد: أکرم بن حميد الأحمدي، قائد تربوي لثانوية الخندق الأهلية بالمدينة المنورة، بعنوان: (فاعلية تطبيق إستراتيجيات رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية أربعة استراتيجيات في ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي، وهذه الاستراتيجيات هي: (التدريس بالعرض، التدريس بالمعلم البديل، التدريس بنظام الفصل المقلوب، الاختبارات القصيرة)  وتحتوي الدراسة على تطبيق عملي للاستراتيجيات الأربع على طلاب الصف الأول والثاني الثانوي بمدارس الخندق الأهلية بالمدينة المنورة في العام الدراسي 1439 ه 1440ه، على بعض المواد الدراسية نظام المقررات وهي: (الاجتماعيات، اللغة الإنجليزية، الرياضيات) وتحليل مستوى التحصيل الدراسي قبل تطبيق الاستراتيجيات وبعده، وتوضيح الفرق الواضح في المستوى التحصيلي.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو جلبة، منيرة شبيب (2001):  فاعلية إستراتيجية الصفوف المقلوبة باستخدام موقع أدمودو في تنمية التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
  2. أحمد، سلامة محمد (1990):  دراسة لبعض المتغيرات الاجتماعية والعقلية وسمات الشخصية المرتبطة بمستوى أداء الطالبات، المجلة  العربية للبحوث التربوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مج 10،عدد 1، ص ص:45-76.
  3. آمنة، علي نوري عثمان، وخالدة، محمد أحمد عمر عماري (2019): فاعلية إستراتيجية دورة التعلم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لمادة الکيمياء بالمرحلة الثانوي، مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان، المجلد (20) العدد (2) ص ص:66- 79.
  4. تقرير التنمية الإنسانية العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، 2003.
  5. تقرير التنمية الإنسانية العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2002.
  6. جمال الدين بن محمد بن مکرم (ابن منظور) (1999): لسان العرب، تحقيق: أمين عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، ط3، بيروت، لبنان.
  7. الحيلة، محمد محمود (2001): أثر الاستخدام المنزلي للإنترنت في التحصيل الدراسي لمستخدميه، المجلة العربية للتربية، مج20، عدد2، ص ص:123-156.
  8. الدليمى، طه على حسن، والوائلى، سعاد عبد الکريـم (2005): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، مطبعة الشروق.
  9. ريبيل، مايک (2012):  المواطنة الرقمية في المدارس، ترجمه ونشره باللغة العربية مکتب التربية العربي الخليج: الدملکة العربية السعودية، الرياض.
  10.  الزين، حنان بنت أسعد (2015): أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد4(1)، ص ص 171_186.
  11. شاهين، عبد الحميد حسن عبد الحميد (2011): إستراتيجيات التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، الدبلوم الخاص في التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
  12. الشرمان، عاطف أبو حميد (2015): التعلم المدمج والتعلم المعکوس، دار المسيرة، عمان.
  13. الشعيلي، علي بن هويشل ورفيقه (2016): دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب الشهادة العامة .
  14.  الشمري، ماشي (2011): 101 إستراتيجية في التعلم النشط، الرياض.
  15. الصالح، بدر عبد الله  (2013): الوسائط الاجتماعية والتعليم: الفرص والتحديات، جامعة الملک سعود، ورقة عمل مقدمة للمؤت٘ر الثاني للجمعية العمانية لتکنولوجيا التعليم، جامعة السلطان قابوس، مسقط، متاح على رابط: https://www.dropbox.com/sh/hp8ngd7mgauavba/AABU16V8UxsGRsAR، تاريخ الاطلاع:7 يناير 2020.
  16. عبد القادر، عبد الغفار محمد (1975): دراسة عن اثر الاتجاهات الوالدية على التحصيل المدرسي، رسالة ماجستير غير نشورة، جامعة  عين شمس، القاهرة.
  17. العدل، عادل محمد محمود(2017): القدرة على حل المشکلات الاجتماعية، مجلة کلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة مج2، عدد22، ص ص:76-96.
  18. فاخر، عاقل(1971): معجم علم النفس (انجليزي، فرنسي، عربي)  ط 2، بيروت دار الملايين.
  19. کمال أحمد، وسليمان عدلي (1972): المدرسة والمجتمع، مصر مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  20.  النبهان، يحيى (2008 ): الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، دار اليازوري، عمان.
  21. الهلالي، هيفاء (2008): تفعيل حصص الانتظار، هل تتحول إلى داعم قوي لميزانية المدرسة؟ مقال إلکتروني بجريدة الرياض، عدد يوم الاثنين 25 رجب 1429ه، 28 يوليو 2008م، العدد رقم 14644، ص ص:11-12.

22. -Bergmann, Jonathan and Sams, Aron.(2014):Flipped Learning:Gateway to Student Engagement, International Society for Technology in Education: USA.

23. Bertzmann, J. (2013): Practical Strategies for Flipping Your Classroom. United States: The Bertzmann Group.

Smith,Jay.P (2015):The efficacy of flipped learning classroom, Unpublished Doctor dissertation, curriculum Design and Instruction Faculty, McKendree University.