أ. لولة أحمد عيظة آل سريع، رئيسة شعبة النشاط العلمي بإدارة تعليم صبيا، بعنوان: (معوقات ممارسة الأنشطة المدرسية، دراسة ميدانية من وجهة نظر طالبات مرحلة التعليم المتوسط بمحافظة صبيا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:  تعرف معوقات ممارسة الأنشطة المدرسية، علي مستوي الإدارة والمعلم والطالب؛ کما هدفت الدراسة إلي تعرف أهمية وأليات ممارسة الأنشطة المدرسية، ومعالجة نقاط الضعف الموجودة، وتعزيز نقاط القوة.

الكلمات الرئيسية


1. أبو العطا، محمد (2006): واقع ممارسة المناشط اللغوية غير الصفية في مدارس وکالة الغوث الدولية بغزة کما يراها المديرون والمعلمون، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
2. برهوم، سميرة (2000): واقع ممارسة النشاط المدرسي في مرحلة التع ليم الأساسي الدنيا، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
3. بنجر، آمنه راشد ( 2002): دور الأنشطة اللاصفية في رعاية التلميذات الموهوبات السعوديات في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر تربوية ، "مجلة رسالة الخليج العربي ،ع82 ، ص 63- 110.
4. حسين، إيمان عاشور سيد(2019): فاعلية استخدام التدريس الممسرح في أنشطة الإعلام التربوي وعلاقتها بتنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، ع27، ص:298-ص:341.
5. حمدي، محمود شاکر(1998): النشاط المدرسي ماهيته وأهميته أهدافه ووظائفه مجالاته ومعايير إدارته وتخطيطه، السعودية، دار الأندلس للنشر والتوزيع.
6. الدخيل، راجح محمد (1423): النشاط المدرسي وعلاقة المدرسة بالمجتمع، الرياض، دار الخريجي.
7. راشد، علي(1993): مفاهيم ومبادىء تربوية، القاهرة، دار الفکر العربي.
8. رشوان، أحمد محمد علي( 1994) : أثر اشتراک تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في الأنشطة المدرسية غير الصفية على تحصيلهم في اللغة العربية ، جامعة أسيوط، مجلة کلية التربية، م2، ع11.
9. ريان، فکر ( 1995): النشاط المدرسي بين النظرية والتطبيق، مکتبة الفلاح، الکويت.
10. الشبعاني، ديما،(2015): معوقات تطبيق الأنشطة المدرسية من وجهة نظر مديري مدارس لتعليم الأساسي في مدينة حمص، مجلة جامعة البعث، م37، ع6.
11. شحاتة، حسن (2002): النشاط المدرسي مفهومة ووظائفه ومجالات تطبيقه – ط٧- الدار المصرية اللبنانية.
12. صالح، أحمد (2014): المعوقات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان من وجه نظر المديرين في محافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث  (العلوم الإنسانية)  المجلد (28) 10، ص ص: 2341- 2372.
13. عبد الوهاب، جلال (1981): النشاط المدرسي، الکويت، مکتبة الفلاح، ط1.
14. عرفة، خضر حسني (2010): دور مديري المدارس الإعدادية بوکالة الغوث الدولية في التغلب علي ميعقات الأنشطة المدرسية الصفية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، کلية التربية، الإدارة التربوية.
15. عميرة، إبراهيم بسيوني (2001): النشاط الطلابي – مفهومة – وتطبيقاته – وضوابطه ومکانه من المنهج المدرسي وأهدافه التربوية، الجمعيةالسعودية للعلوم التربوية والنفسية.
16. العنزي، منزل عسران جهاد (2004): علاقة اشتراک الطلاب في جماعات النشاط الطلابي بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، رسالة ماجستير.
17. العيسري، عامر بن محمد بن عام:( 2004): واقع الأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي للطلاب من وجهة نظر الطلاب والمعلمي، مسقط، سلطنة عمان، وزارة التربية والتعليم.
18. الغامدي، حامد جماح حامد (2007):  تنفيذ برامج جماعة النشاط العلمي اللاصفي من وجهة نظر مشرفي جماعة النشاط العلمي، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
19. المحرج، عبد الکريم بن عبدالعزيز بن أحمد (2007): تطوير إدارة النشاط الطلابي غير الصفي في المرحلة الثانوية في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية والتربوية المعاصرة ،  رسالة ماجستير، جامعة: الأمام.
20. المعجم الوسيط (2004):  مجمع اللغة العربية،  مکتبة الشروق الدولية، القاهرة.
21. النجار، نبيل( 2005 ) : الإدارة أصولها واتجاهاتها المعاصرة، المهندسين، الشرکة العربية للنشر.
22. وزارة التربية والتعليم، المديرية العامة للعلاقات والإعلام التربوي (2004): نهضة التعليم في سلطنة عمان، وعد تحقق، ط1.
23. وزارة التربية والتعليم، دائرة التقويم التربوي ( 2004 م ): اتجاهات کل من التلاميذ – والمعلمين، والمشرفين، ومديري المدارس، وأولياء الأمور، نحو متطلبات تنفيذ النشطة التعليمية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
24. GOOD Mc Cormick,- Treseen; Tushnet,-Nadia-C.( 1996) "Does an urban (4-H) program Mark Differences in lives of children?". Paper present at the annual meeting of the American educational research association (New York, NY, April 8-10, 1996), U.S., California (ERIC document reproduction service No ED 405408).