د. عبد التواب سيد عيسي، مدرس مساعد کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، بعنوان: (عوامل ثورة 25 يناير وأهدافها وأهم تداعياتها على البحث العلمي التربوي - دراسة تحليلية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

ثمة لحظات في حياة الأمم والشعوب، تشکل موقف إفاقة ووعي وإدراک، وتشکل أوضاعًا وتنبهاً، وتکون في أعلى درجات الفهم والاستيعاب، سواء لما تمر به من مراحل مصيرية أو لما تواجهه من أخطار تهددها، أو ما تکشفه من فرص يمکن اغتنامها وانتهازها، أو لماتعيشه وتحياه من أوضاع قلقة، وما تحتاج إليه منها لتصبح أفضل وأحسن وأرقى.
     ولقد کان يوم 25 يناير، هو يوم إفاقة الشعب المصرى، ويوم الوعى بأنه لايمکن لهذا الشعب أن يظل مستسلمًا لأوضاعه المفروضة عليه. ويسبق ذلک أنه يوم الإيمان بأنه لايمکن لهذا الشعب الذى يمتلک کل مقومات التقدم أن يظل متأخراً في ماراثون الحضارة الإنسانية.

الكلمات الرئيسية


- احمد زايد: ارکيولوجيا الثورة وإعادة البعث للطبقة الوسطى ، مجلة الديمقراطية ،السنة 11، العدد 42، مؤسسة الأهرام،  ابريل، 2011.
- السيد عبد الفتاح: أباطرة الفساد، دار الحياة ،2011،  ص24.
- جمال اسماعيل الطحاوي: التحولات المجتمعية وتغير منظومة القيم بالمجتمع، مؤتمر التحديث والتغيير في مجتمعاتنا، تقييم للتجارب واستکشاف الآفاق ،قسم الاجتماع بکلية الآداب جامعة عين شمس، القاهرة، 7-8 أبريل 2008، ص395.
 -  حمدى على الفرماوى: ثورة الکرامة المصرية، عودة مصر الشباب والهوية ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية، 2011 . ص25-36.
  - حسنين توفيق إبراهيم: النظام السياسي المصري، التوازن بين السلطات ومعضلة الشرعية، مرکز الجزيرة للدراسات، 13 أکتوبر2011.
- خالد کاظم أبو دوح: نحو سيسيولوجيا جديدة لفهم ثورة المصريين، مجلة الديمقراطية، السنة 11 ، العدد 42، مؤسسة الأهرام، ابريل، 2011.
- سامي محمد نصار: تعليم جديد أو الکارثة، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية، معهدالدراسات التربوية، جامعة القاهرة، المجلد التاسع عشر، 2011، ص35.
-  سلامة صابر محمد العطار: ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر الأهداف الکلية العامة للتعليم بعد الثورة، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية، معهدالدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع عشر،2011، ص246.
- سناء الخولي: أزمة السکن ومشاکل الشباب، الاسکندرية، دار المعرفة الجامعية ،2002.
- سيف الأسلام على مطر: حول بعض قضايا النشر العلمى، الندوة العلمية لقسم أصول التربية، بکلية التربية، جامعة الزقازيق، 17مايو 2010، ص 241.
- شعبان الطاهر الأسود: الاجتماع السياسي قضايا العنف السياسي والثورة ، مرجع سابق2003، ص46.
- عبد الفتاح أحمد حجاج وآخرون: حلقة نقاشية حول بيئة التعليم والتعلم وانعکاساتها، دعوة للحوار، لجنة التربية، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة، 2009، ص 25.
عبد الرحمن الرافعى: ثورة 23يوليو 1952م ، ص11.
- على أحمد مدکور: خريطة الطريق للنظام التعليمي المصري، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية ، معهدالدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع عشر، 2011، ص65.
- مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: واقع التعليم في مصر حقائق وآراء، تقارير معلوماتية، السنة السابعة، العدد 68، القاهرة ، مارس2013 ، ص6.
- محسن أحمد الخضيري: تحليل الفجوات الاتجاهية، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2009، ص219.
- مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: تقرير الاتجاهات الإقتصادية الإستراتيجية، 2012، مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة، 2012، ص40
- مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: نحو منظومة القيم الايجابية الداعمة لرؤية مصر، مرکز الدراسات المستقبلية، مجلس الوزراء، القاهرة، فبراير2008، ص11.
- مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للأسرة المصريةبعد ثورة 25 يناير، السنة السادسة، العدد 66، سبتمبر2012، ص4.
- مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للأسرة المصرية بعد ثورة 25 يناير، مرجع سابق، ص6.
- مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: ثورة يناير في عام، تقارير معلوماتية، السنة السادسة، العدد 61، القاهرة،  يناير 2012، ص ص 4- 5.
-  منظمة العفو الدولية: تنتفض أعمال القتل والإعتقال والتعذيب خلال ثورة 25 يناير، الأمانة الدولية، المملکة المتحدة، 2011، ص 7.
- هيثم محمد إسماعيل الطوخي: التعليم العالي والطفرة التحولية المنشودة بعد ثورة 25 يناير، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم فى مصر 13- 14 يوليو 2011، مجلة العلوم التربوية، معهدالدراسات التربوية، جامعة القاهرة، المجلد التاسع عشر، 2011.
- وزارة المالية: التقرير المالي الشهري، مجلد8، عدد8، القاهرة، يونيو، 2013، ص13.
- Anderw Heywood: Politice. Macmillan Press. London, 1997, P75
-Didou Aupetit, Sylvie: )Political Democratization, Social Change And Education( Reform in Mexico, Department Of Educational Studies, Center For Research, National Olytechni Institute, Mexico, 2003, p. 181.
- Victor Gourevtch, Rousseau: The Social Contract And Other Later Political Writing Cambridge University Press, Cambrid – ge, 1997, p.p 90 – 92.