أ.د. نجوى يوسف جمال الدين، أستاذ أصول التربية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، بعنوان: (الاقتصاد الأخضر وتعليم الکبار).

نوع المستند : تقارير البحوث


1. de Vries ,Bert J.M., Petersen, Arthur C.:Conceptualizing sustainable development An assessment methodology connecting values, knowledge,  worldviews and scenarios, Ecological Economics, Volume 68, Issue 4, 15 February 2009, pp.1006–1019.
2. انظر فى هذا الشأن:
-اليونسکو: نحو وضع مؤشرات لإطار التعليم لمرحلة ما بعد عام 2015،الفريق الاستشاري التقني المعني بمؤشرات التعليم لمرحلة ما بعد 2015 والتابع للجنة التوجيهية لحرکة التعليم للجميع، اليونسکو ، معهد اليونسکو للإحصاء،  تشرين الثاني/نوفمبر 2014 ، النسخة الثانية، ص29.
- برنامج الأمم المتحدة للبيئة: نحو اقتصاد أخضر – مسارات الى التنمية المستدامة  والقضاء على الفقر – مرجع لواضعى السياسات ،برنامج الأمم المتحدة للبيئة، 2011م، ص01.
- الأمــم المتحـدة، المجلس الاقتصادي والاجتماعي: لجنة التنمية المستدامة الدورة الثامنة عشرة مايو/أيار 2010، مسودة تقرير التنفيذ الإقليمي للمنطقة العربية للعرض على لجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في دورتها 18، مايو/أيار 2010، تقرير التنفيذ الإٌقليمي بشــــأن المجالات الخمسة المعروضه على  لجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في دورتها (18).
3. منظمة الأمم المتحدة: الاقتصاد الأخضر،ورقة نقاش مقدمة من المدير التنفيذى، الدورة الاستثنائية الثانية عشرة لمجلس الإدارة/ المنتدى البيئي الوزاري العالمي، البند 4 من جدول الأعمال المؤقت،مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ،  نيروبي، 20 – 22 شباط/فبراير   2012.
4. انظر فى هذا الشأن:
-Bowen, A, Duffy, C. and Fankhauser ,S.: ‘Green growth’ and the new Industrial Revolution, Policy brief ،January 2016.
 
-The Global Green Growth Institute:  Agreement on the Establishment of the Global Green Growth Institute.
5. انظر فى هذا الشأن:
-منظمة الأمم المتحدة: الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر: المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسکوا)، استعراض الإنتاجية وأنشطة التنمية المستدامة في منطقة الإسکوا، العدد الأول، نيويورک، E/ESCWA/SDPD/2011/3، 2011، ص52. ص ص 73-80
- نجوى يوسف جمال الدين، سمير أکرم أحمد، محمد حنفي حسن: الاقتصاد الأخضر، مفهومه، ومتطلباته في التعليم ، العلوم التربوية، العدد الثالث، ج1، يوليو  2014.
6. OECD: The Environmental Goods and Services Industry: Manual for Data Collection and Analysis, STATISTICAL OFFICE OF THE EUROPEAN COMMUNITIES, OECD, 1999, p.9.
7. انظر فى هذا الشأن:
-وزارة الدولة لشئون البيئة، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، مرکز البيئة والتنمية للأقليم العربى وأوروبا– سيدارى، : ورشة عمل (التحول نحو الإقتصاد الأخضرفي مصر) ، فندق سيتي ستارز إنترکونتيتنتا، 7 إبريل ، 2013،2
- International Labour Organization : Skills for Green x Jobs: A Global View International Labour Office • Geneva.2011
8. کريستين هوفمان: المهارات المطلوبة للوظائف الخضراء: نظرة عالمية، ورشة عمل بشأن المهارات المطلوبة للوظائف الخضراء فى مصر، حالة التسميد العضوى والطاقة المتحددة ،فريق العمل الائق لشمال إفريقيا، منظمة العمل الدولية، نوفمبر 2012.
 
 
 
9. انظر فى هذا الشأن:
- European Commission Directorate-General for the Environment: Eco-industry, its Size, Employment, Perspectives and Barriers to Growth in an Enlarged،  EU، Luxembourg  ، September ، 2006.
 
- European Commission: Eco industries Analysis of industry specific framework conditions relevant for the development of world class clusters, European Union, September, 2013.
- اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا: رصد الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر فى المنطقة العربية: المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الأمم المتحدة، نيويورک، 2013،ص 61.
10. Shi ,Tian: "Ecological economics as a policy science-rhetoric or commitment towards an improved decision-making process on sustainability", Ecological Economics, Volume 48, Issue 1, January 2004, Pages 23–36.
11.الأمم المتحدة: تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030 قرار اتخذته الجمعية العامة في ٢٥ أيلول/سبتمبر، 2015.
12. البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، ومعهد التخطيط القومى:  شباب مصر بناة مستقبلنا، مصر تقرير التنمية البشرية2010، البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، ومعهد التخطيط القومى، القاهرة  2010،ص 48.
13.انظر فى هذا الشأن:
- مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الکبار: تعليم الکبار والتغير الاجتماعى، الأردن، فلسطين لبنان سوريا مصر،  کاترين دينيس (محرر)، 2013، ص 5.
- وزارة التعليم والثقافة: التعليم فى فنلندا: نبذة مختصرة عن التعليم الفنلندي، سلسلة منشورة بواسطة وزارة التعليم والثقافة فى فنلندا، ص9.
 
14.  سلامة صابر محمد العطار: (العلاقة بين التعليم غير النظامي والتنمية المستدامة في ضوء مطالب التغيير)، المؤتمر السنوي العاشر- تعليم الکبار والتنمية المستدامة في الوطن العربي – مرکز تعليم الکبار - جامعة عين شمس – مصر، إبريل2012، ص ص 136 – 107.
15. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة: التقرير النهائي الذي يتضمن مشروع نص التوصية الخاصة بتعلّم الکبار وتعليمهم، الملحق الأول، مشروع نص  توصية بشأن تعلم الکبار وتعليمهم (٢٠١٥)، 1/4/2015.
16. باتر واردام: التعليم البيئي غير النظامي في المدارس، نحو نمط حياة أکثر اخضرارا، في:  کاترين دينيس (محرر) تعليم الکبار والتغير الاجتماعى، الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا ومصر، مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الکبار)، 2013، ص 67 _86.
17.اليونسکو: مؤتمر اليونسکو العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة المنعقد في بون، بألمانيا، في الفترة من 31 آذار، مارس إلى 2 نيسان، أبريل 2009.
18. PAGE: THE PARIS SUMMARY STATEMENT  ON LEARNING FOR AN  INCLUSIVE GREEN ECONOMY Drafted and agreed at the First Global Forum on Green Economy Learning PARIS, 18 DECEMBER 2015, 26.