أ.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس، بعنوان: (أثر دمج أجزاء من برنامج کورت لتعليم التفکير في محتوى مادة التاريخ على تنمية عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: يهدف البحث إلى التحقيق في أثر دمج مهارات التفکير في أجزاء من برنامج CoRT  الجزء الأول (الثقة البحثية المعرفية) والجزء الثالث (التفاعل) لتدريس التفکير في مادة التاريخ في تنمية عادات العقل واتخاذ القرار المهارات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نقاط رئيسية

تطبيق مقياس عادات العقل.

تطبيق مقياس مهارات اتخاذ القرار.

ما أثر دمج أجزاء من برنامج کورت لتعليم التفکير في محتوى مادة التاريخ على تنمية عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم أحمد الحارثي: العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ، الرياض، مکتبة الشقري، 2002.
  2. أحمد الشوادفي يوسف: تأثير بعض استراتيجيات التعليم في تحصيل التاريخ وتنمية مهارات اتخاذ القرار والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا، 2004.
  3. أحمد حسين اللقاني، على أحمد الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، ط3، القاهرة، عالم الکتب، 2003.
  4. إداورد دي بونو: تعليم التفکير، ترجمة عادل ياسين، دمشق، دار الرضا للنشر، 2004.
  5. إداورد دي بونو: سلسلة برنامج الکورت لتعليم التفکير (توسعة مجال الإدراک) ترجمة وتعديل دينا عمر فيضي، ط1، عمان ، دار الفکر ، 2008.
  6. إداورد دي بونو: سلسلة برنامج الکورت لتعليم التفکير (دليل البرنامج) ترجمة وتعديل دينا عمر فيضي، ط1، عمان، دار الفکر، 2008.
  7. إداورد دي بونو: سلسلة برنامج الکورت لتعليم التفکير (لتفاعل) ترجمة وتعديل دينا عمر فيضي، ط1، عمان، دار الفکر ، 2008.
  8. أرثر کوستا، بيناکاليک: الکتاب الثالث،  تقييم عادات العقل وإعداد تقارير عنها،  ترجمة مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع،2003.
  9. أرثر کوستا، بيناکاليک: الکتاب الثاني،  تفعيل وإشغال عادات العقل،  ترجمة مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، 2003.
  10. أرثر کوستا، بيناکاليک:الکتاب الرابع، تکامل عادات العقل والمحافظة عليها،  ترجمة مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع،2003.
  11. أرثر ل . کوستا، بيناکاليک: الکتاب الأول، استکشاف وتقصي عادات العقل،  ترجمة مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، 2003.
  12. أمل طعمه، رندا العظمة: هندسة التفکير بالاعتماد على برنامج کورت، دمشق، مکتبة السلام، 2003.
  13. إيمان عبد الحکيم أحمد: فاعلية التساؤل الذاتي لتدريس التاريخ في تنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات ماوراء المعرفة وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس، 2010.
  14. أيمن حبيب سعيد: أثر استخدام إستراتيجية (حلل – اسأل – استقصى ) على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء، المؤتمر العلمي العاشر، التربية العلمية وتحديات الحاضر ورؤي المستقبل، الجمعية المصرية للتربية العملية، المجلد الثاني، 2006.
  15. جابر عبد الحميد: إستراتيجيات التدريس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربي، 1999.
  16. حسن حسين زيتون: تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة، القاهرة، عالم الکتب، 2003.
  17. حسن شحاتة، زينب النجار: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية،2003.
  18. خالد عبد اللطيف محمد عمران: فاعلية استخدام قبعات التفکير في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير التباعدي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد الثالث والثلاثون، 2011.
  19. خير سليمان شواهين وأخرون: المرجع الشامل في برنامج التفکير والبرنامج العلمي المتکامل لحل المشکلات، إربد، الأردن، عالم الکتب cortالحديث، 2010.
  20. داليا فوزي الشربيني: أثر استخدام خرائط التفکير في زيادة التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والتفکير البصري لدى طلاب شعبتي الجغرافيا والتاريخ بکلية التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد الثالث والثلاثون،2010.
  21. جب الميهي، جيهان محمود: فاعلية تصميم مقترح لبيئة تعلم مادة الکيمياء منسجم مع الدماغ في تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أساليب معالجة المعلومات المختلفة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، المجلد (15) العدد (1) 2009.
  22. رشدي فام منصور: حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الاحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (16) المجلد السابع، 1997.
  23. رشيد النوري: تنمية التفکير من خلال المنهج المدرسي، الرياض، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع، 2007.
  24. روبرت مارزانو وأخرون: أبعاد التعلم – دليل المعلم ، ترجمة جابر عبد الحميد، وصفاء الأعصر، ونادية شريف، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،1998.
  25. روبرت مارزانو وأخرون: أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسي، ترجمة جابر عبد الحميد، وصفاء الأعصر، ونادية شريف، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ،2000.  
  26. سعدية شکرى على: فاعلية برنامج في التربية المهنية في ضوء المدخل البنائي في تنمية بعض مهارات الدراسة وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات شعبة علم نفس، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس، 2010.
  27. سليمان عبد الواحد يوسف: سيکولوجية التفکير لدى المتعثرين دراسيا رؤية في إطار علم النفس المعرفي، ط1، القاهرة، مصر العربية للنشر والتوزيع، 2011.
  28. شيماء عبد السلام عبد السلام: فاعلية استخدام برنامج کورت في رفع مستوى التحصيل وتنمية التفکير الابتکاري في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة، 2010.
  29. صلاح الدين عرفة: تفکير بلا حدود (رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه) القاهرة، عالم الکتب، 2006.
  30. طاهر محمود محمد: وحدة مقترحة لتدريس التاريخ باستخدام إستراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات اتخاذ القرار والوعي التاريخي بتاريخ القدس لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (48) 2013.
  31. عباس راغب علام: فعالية نموذج التعليم البنائي الاجتماعي لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير التأملي وحل المشکلة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (43) 2012.
  32. عبد الرحمن عايض سعد: برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء نموذج کورت لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک خالد، 2010.
  33. عبد المنعم عابدين نور: التفکير (أهميته وأنواعه ومعوقاته) مجلة مرکز البحوث في الآداب والعلوم التربوية، العدد 8، الرياض، مرکز البحوث في الآداب والعلوم، 2007.
  34. عزة محمد  جاد: أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس وأنماط التعلم على تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة حلوان،المجلد (15) العدد (3) 2009. 
  35. على أسعد وطفه: قراءة في کتاب عادات العقل،2008، متاح على رابط: WWW.Watfa.net، تاريخ الاطلاع: 1/1/2020.
  36. على کمال علي: أثر استخدام خرائط التفکير القائمة على الدمج في تدريس تاريخ الأنبياء والسيرة النبوية وإتنشار الاسلام لطلاب الصف الأول الثانوي في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو دراسة المادة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد الثالث والأربعون، 2012.
  37. فاطمة حجاجي أحمد: فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام الأسلوب القصصي في تدريس التاريخ على تنمية بعض القيم السياسية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (158) 2010.
  38. فتحي عبد الرحمن جروان: تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط3،عمان، دار الفکر، 2007.
  39. فتحية على لافي: فعالية برنامج مقترح في تدريس مادة التاريخ قائم على عادات العقل لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (32)، 2011.
  40. فؤاد البهي السيد: علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري، ط3، القاهرة، دار الفکر العربي،1979.
  41. کريمة طه عبد الغني: فاعلية استخدام النشاط التمثيلي في تدريس التاريخ على التحصيل ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان، 2000.
  42. کمال زيتون: التدريس، نماذجه ومهاراته، ط2، القاهرة، عالم الکتب، 2005.
  43. کمال زيتون: نمط اتخاذ القرار عند خبراء الدراسات البيئية والطلاب معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بکلية التربية صوب القضايا البيئية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الخامس " نحو تعليم ثانوي أفضل "  الجامعة العمالية، القاهرة، 1993.
  44. ليلي عبدالله حسام الدين: فاعلية استخدام إستراتيجية " البداية – الاستجابة – التقويم " في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المؤتمر العلمي الثاني عشر"التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر" الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 2008.
  45. ماهر إسماعيل، ناهد عبد الراضي: فعالية استخدام نموذج التدريس الواقعي في تنمية فهم القضايا الناتجة عن تفاعل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والقدرة على اتخاذ القرار حيالها لدى طالبات شعبة الفيزياء والکيمياء ذوات أساليب التفکير المختلفة بکلية التربية بالرستاق (سلطنة عمان) مجلة التربية العلمية، العدد (4) 2000.
  46. مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، 2001.
  47. محمود جابر حسن: فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا، رسالة دکتوراة، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، 2008.
  48. مندور عبد السلام فتح الله: تعليم الطلاب عادات العقل المنتجة، 2010. متاح على WWW.Socialar.com \showthread.php?t=6205
  49. مندور عبد السلام فتح الله: فاعلية أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية،2008. متاح على:  WWW.Horoof.com\ .dirasat\marazano.htm.
  50. وضحى حباب عبدالله: فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بکلية التربية، مجلة  مرکز التمييز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات، جامعة الملک سعود ، 2010.
  51. يوسف قطامي: ثلاثون عادة عقلية، عمان، مرکز دي بونو لتعليم التفکير، 2005.

52. Beyer,B.: Improving Student Thinking. Boston, Biology Teacher             68(4),1997.

53. Bradley : Commission on History in Schools. Building a History  Curriculum Guidelines for Teaching History in Schools . Westlake, OH, National  Council for History  Education ,1995. Available at :http:// history.illinoisstate.edu\nhp\ habits_of_mind.html

54. Campbell, John: Theorizing  Habits of Mind as a Frame Work for Learning ,2005. . Available at : http://www.aare.edu.au\06pap\cam06102.

55. Cheuing , Wing Sum & Khe Foon Hew : Examining facilitators habits of mind and learners  participation ,2008. From http://www.ascilite.org.au/conferences/ melbourne08/procs/cheung.

56. Costa, A. & Kallick ,B. : Discovering and Exploring Habits of Mind, Association for  Supervision and Curriculum Development , Alexandria, Victoria USA,2000.

57. Costa, A. & Kalliick , B.  : Describing (16) Habits of Mind , Retrieved, August 2005. From : http://www.Habits of mind .net/what are .

58. Costa, A. & Kalliick , B. : What are Habits of Mind ?, 2003.

59. Dawson , V. & Others : Teaching Strategies for Development Students Argumentation Skills about Socio scientific Issues in High School , Research in Science Education , v.40,n2,2010.

60. De Bono , E .: The Thinking  Skills as en setting Program , Journal taken by the researchers on implementation, Education,2004.

61. De Bono ,E.: CORT Thinking Program , 2006.

62. Edwards ,J . : the Effect of the CORT  1 Skills Program on Students Creative Thinking ,1997.

63. From : http:// www. Habits of mind .net/what.are.htm.

64. From: http://www.bonon.com.

65. From: http://www.edu.net.

66. Hicks, G ., E.: Teacher Empowerment in the Decision Making Process, (ERIC) , ED493568,2006.

67. Hyerel, D.: Visual Tools  and Technologies , Videotape, Lyme , NH, Designs for Thinking, 1999.

68. Jablon, P. & Sickls M. : Investigating Phenomena and Negotiating Ideas in the Middle School Science Class Room and Community, Paper  Presented at the Annual Meeting of the Association for the Education of Teacher of Science , St. Louis , Mo.,29 January – 2 February,2003.

69. kenneth, Craycraft : Decision Making : An Overlooked Basic Skills , N/A ,ED310971.

70. Marzano, Robbert: Habits of Mind North Central Educational  Laboratory – Learning Point Associate,1992. From http://www.necrel.org. 

71. Moshe, : Majoring in Technology Studies at High School and Fostering Learning , Learning Environments , Research Education ,(2) ,2000.

72. Perkins, D.N. : Educating for Insight , Educational Leadership, 49(2),1999.

73. Robey , Dan : Habits Positives, 2003. From : http://www.eric.ed.gov.

74. Rule, M,B.: CORT Thinking Skills , Cognitive  Research Trust , PBL Science Problem-Based Learning Academic  Exchange Quarterly ,10 ,2006.

75. Tishman , S.: Why Teach Habits of Mind ? In Costa, A. & kellick ,B.(Eds.) , Discovering & Exploring Habits of Mind , Association for Supervision and Curriculum Development , Alexandria, Victoria USA,2000.

76. Wiersema ,Janice A.& Barbara L.  Licklider,: International Mental Processing, Student Thinking as a Habit of Mind , EJ906590,  Journal of Ethnographic& Qualitative Research, Vol.3,No.2,2009.

77. Wikipedia : Decision Making ,2010. From : http://en.wikipedia.org.