- إبراهيم الزهيري (2007): تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم، ط1، القاهرة، دار الفکر العربي.
- 2. أحمد نبوي، وخالد عبد الحميد (2012): الاتجاه نحو دمج المعاقين سمعيا بالتعليم الجامعي،" الملتقي الثاني عشر للجمعية الخليجية للإعاقة، سلطنة عمان، مسقط، مايو 2012.
- 3. أسماء السحيمي وفودة محمد (2009(: تنمية السلوک الاجتماعي لطفل ما قبل المدرسة، دار الجامعة الجديدة، الأسکندرية،
- 4. أماني عبد الفتاح (2012): مهارات الإتصال والتفاعل والعلاقات الإنسانية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
- أمل محمد زکريا القاضي( 2015): برنامج لتحسين التواصل بين الأطفال العاديين والمعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم في روضات الدمج، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
- أميرة طه بخش(2002): فاعلية برنامج تدريبي مقترح لأداء بعض الأنشطة المتنوعة علي تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، مجلة العلوم التربوية، 1 (1) 129-157.
- أنسي محمد أحمد قاسم ( 2005): علم نفس التعلم، مرکز الأسکندرية للکتاب، مصر.
- حسن شحاته، زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، دار المصرية اللبنانيه.
- حصة محمد آل مساعد، أحلام عبد السميع العقباوي (2011): مهارات الاتصال والتفاعل، القاهرة، عالم الکتب.
- 10.سهير محمد سلامة شاش( 2007 ): اضطرابات التواصل (التشخيص – الأسباب – العلاج) القاهرة، دار زهراء الشرق.
- 11.شيماء محمد عبد الله محمد (2010): أبعاد الذکاء الوجداني لدي عينه من المعاقين عقلياً في ضوء الدمج والعزل، ماجستير، قسم العلوم النفسية، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة .
- 12.شيماء محمدعبد الله محمد (2010): أبعاد الذکاء الوجدانى لدى عينة من المعاقين عقليا فى ضوء نظامى الدمج والعزل، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
- طنطاوي حسام عباس خليل (2009): فعالية الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي للتلاميذ المتخلفين عقلياً في مدارس الدمج بالمملکة العربية السعودية، ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي، جامعة القاهرة.
- 14.عبد العليم شرف (2008): طرق تعليم المهارات الأساسية والاجتماعية للمعاقين عقليًا، عالم الکتب، القاهرة.
- 15.عبد المطلب القريطي(2001): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط3، القاهرة، دار الفکر العربي.
- 16.عبدالله اسماعيل الصوفي(2000): معجم التقنيات التربوية،عمان، الأردن.
- 17.عزة خليل (2011): علم نفس اللعب في الطفولة المبکرة بين النظرية والتطبيق، القاهرة، دار الفکر العربي.
- غفراء محمد إبراهيم (2010): دراسة مقارنة لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس الدمج ومدارس العزل بدولة الإمارات، ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- 19.فريد الخطيب (٢٠٠٢): واقع خدمات مديرية التربية الخاصة، وزارة التربية والتعليم في الأردن، ورقة عمل، مؤتمر لعرض التجربة المؤسسة السويدية في إقامة مشاريع للمعاقين عقلياً في المجتمع، تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص الذي تتبناه هيئة الأمم المتحدة، فندق راديسون ساس، عمان، الأردن.
- 20.فلافيا محمد عثمان (2012): برنامج إرشادي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية التواصل اللفظي والاجتماعي وخفض السلوک العدواني لطفل الروضه، دکتوراه، قسم العلوم النفسية وکلية رياض الأطفال وجامعة القاهرة.
- کريمان بدير (2009): برنامج التدخل المبکر في الطفولة المبکرة، القاهرة، عالم الکتب.
- 22.محمد العجمي (2006): فلسفة التربية الخاصة بالمعوقين، عالم الکتب، القاهرة.
- 23.محمد بلال الجيوسي (2002): "انت وأنا" مقدمة في مهارات التواصل الإنساني، الرياض، مکتبة التربية العربي لدول الخليج.
- 24.ممدوح عبد الرحيم الجعفري، هناء صلاح عبد الحليم(2011):البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال (إستراتيجيات الإدارة): دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية.
- 25.مني محمد علي جاد، نجلاء السيد (2008): الأصول الاجتماعية للتربية، القاهرة
- هلا السعيد(2011): الدمج بين جدية التطبيق والواقع، ط1، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
- وزارة التربية والتعليم (2009): قرار وزير التربية والتعليم، رقم: (94) بشان قبول التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام.
- 28.يوسف قطامي ( 2000 ): نمو الطفل المعرفي واللغوي، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية. الأهلية للنشر والتوزيع.
29. American Association on Mental Retardatio, (2002) http://www.aamr.org/policies/fag – mental retardation .shtml .
30. Baumgarten, V., (2004). Job Characteristics In The United States Air Force And Mental Health Service Utilization, Dissertation Abstracts International Section A: Humanities And Social Sciences. Vol.65 (2-A),PP. 697.
31. Bastian, A. and Veneta; A. )2005(. Emotional Intelligence Predicts. University of Adelaide, SA 5005, Australia. Received 15 May 2004; accepted 12 April 2005.
32. Brewin, B., Renwick, R., & Schormansm A. (2008). Parental Perspectives of the Quality of Life in School Environments for Children With Asperger Syndrome, Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, Vol. (23)4, December, PP. 242-252
33. Brown, I., & Brown, R. I. (2003). Quality of life and disability: An approach for community practitioners. London, UK: Jessica Kingsley Publishers.
34. Building Blocks. Sandall, S. & Schwartz, I.. Paul Brookes Publishing Company 2008.
35. Dessmontet,R. (2012): effect of inclusion on academic achievement an adaptive behavior of children with intellectual disabilities . journal of intellectual disabilities research. Vol . 56(6), jun2012,pp.579-587.
36. Frankel, F. & O'Connor, M. J. (2006). A Controlled Social Skills Ttraining for Children with Fetal Alcohol Spectrum Disorders. J. of Consulting and Clinical Psychology, 24, 9, 634-648.
37. Frostad, p&pijl,S,J.(2007).Does being friendly help in meking Friends ? The relation between the social position and social skills of pupils with special needs in mainstream education . European Journal of Special Needs Educstion, 22.(1):15-30
38. Hunies T, pretzlik U, and Olsson J (2009) : Children`s social relationship in mainstream schools. Deafness and education international, v3,n3,pp. 123-136.
39. Smith, D. (2004): Introduction to Special Education: Teaching in an Age of Opportunity (5th ed.). Boston : Pearson Education,Inc.
Punch, R. and Hyde, M. (2005): The Social Participation and Career Decision- making of Hard-of Hearing adolescents in Regular Classes. Deafness and education international,v7.n1,pp.122-138.