أ.م.د. محمود عبد المجيد عساف، أستاذ الادارة والتخطيط التربوي المساعد، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، بعنوان:(تفعيل دور الجامعات في التثقيف القانوني بحقوق الإنسان کمدخل لتحقيق السلم الاجتماعي).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد الأساس الفلسفي للتربية على حقوق الإنسان وعلاقتها بالسلم الاجتماعي، وتحديد دور الجامعات في التثقيف القانوني بحقوق الإنسان، ومن ثم اقتراح الآليات العملية لتفعيل هذا الدور، ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي أو التحليلي، باستخدام طريقة المجموعات البؤرية، حيث شملت العينة (8) أعضاء هيئة تدريس، (14) طالب وطالبة.

نقاط رئيسية

  • دور الجامعات.
  • التثقيف القانوني.
  • حقوق الإنسان.
  • السلم الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


1- الأسود، مروة(2015): درجة ممارسة القيادات التربوية في جامعات محافظات غزة للقيادات الديمقراطية وعلاقتها بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لدى طلبتهم، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
2- جيدوري، صابر(2001): دواعي التربية على حقوق الإنسان في المرحلة الجامعية، مجلة العلوم التربوية، المجلد 19، العدد 2، جامعة القاهرة.
3- حمادة، مصطفى (2009): القانون والمجتمع، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر، الإسکندرية.
4- حميد، نهى(2015): درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية لمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبتهم ، رسالة ماجستير، الأزهر، غزة.
5- السرحان، بکر(2012): الثقافة القانونية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
6- العاصي، وائل(2010): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية حقوق الإنسان لدى طلبة جامعة الأقصى، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
7- عبدالحميد،الهام (2005): التدريس الفعال لحقوق الإنسان، برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي،المؤتمر السنوي الثامن عشر للبحوث السياسية ( التعليم العالي في مصر، خريطة الواقع واستشراف المستقبل، القاهرة،14-17 فبراير 2005.
8- عبد الحميد، الهام (2008): قضايا معاصرة في المناهج التعليمية، مرکز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، القاهرة.
9- عثمان، رانيا (2010): تصور مقترح للتربية على حقوق الإنسان بالتعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(105)،کلية التربية جامعة عين شمس،القاهرة.
10- عساف، محمود والأغا، صهيب(2014): تصور مقترح للتربية على حقوق الإنسان في ضوء مبرراتها في التعليم الجامعي الفلسطيني، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، العدد 183، ص133-170.
11- عفيفي، محمد الهادي(1992): حقوق الإنسان في العملية التربوية، دار الريان للتراث، القاهرة.
12- على، سعيد (1997): الأصول السياسية للتربية،عالم الکتب،القاهرة.
13- کيلاني،شادية (2001): تعليم حقوق الإنسان في کليات التربية، دار النهضة العربية،القاهرة.
14- ماضي، عبد الفتاح (2009): تدريس حقوق الإنسان على المستوى الجامعي والحرکة السياسية المطالبة بالديمقراطية في مصر، بحث مقدم إلى مؤتمر (مرکز شرکاء التنمية للبحوث والاستشارات)، القاهرة ، 5-6 أيار.
15- موسى، محمد (2006): التربية وحقوق الإنسان في الإسلام، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر، الإسکندرية.
16- نسيم، سحر والصقعبي، انتصار(1020): تفعيل دور الجامعة في نشر ثقافة التربية على حقوق الإنسان- جامعة الطائف نموذجياً، مؤتمر حقوق الطفل من منظور تربوي وقانوني، جامعة الإسراء 24-26/5/2010، الأردن.
17- Douglas, Schofield(2005): Human Rights instruction in Scotia  Secondary social, Studies Acadia University Nova Education- secondary,  31(2), Dissertation Abstracts international Canadian.
18- Gundogdu, Kerim(2010): The Effect of Constructivist Instruction on Prospective Teachers, A Attitudes toward Human Rights Education, Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 8.(1),ERIC, EJ 890540.