الجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211012د.نجوى يوسف جمال الدين، أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوى ومدير مکتب العلاقات الدولية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، بعنوان: (التخطيط للطوارئ والتحول الرقمى فى التعليم: أزمة کورونا نموذجاً).507617088710.21608/ijrs.2021.170887ARJournal Article20211005<strong>لعله يکون من المهم استخدام الموقع الفريد لمؤسسات التعليم العالي في المجتمع لتکون في طليعة الصفوف الأولى من حيث تحديد ومواجهة المخاطر المتعلقة بالتطورات التکنولوجية والأزمات الصحية لاستکشاف الفرص من أجل تکوين صوت مستدام، ورؤى مترابطة ومتمحورة حول الإنسان والمجتمع، وبالتالي القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة عن حياة الأفراء والمجتمع.</strong><br /> <strong>لقد جذب مفهوم إدارة المخاطر (Risk Management) الکثير من الاهتمام في کل من الأدبيات الأکاديمية وعالم الأعمال والإدارة في السنوات القليلة الماضي، والفکرة في الأساس، هى معالجة المخاطر المحتملة بطريقة منظمة ومنهجية، ووضع إستراتيجيات التخفيف ومخططات للتعامل معها قبل وقوعها فعليًا بوقت طويل، تتم إدارة المخاطر من أجل تقليل تأثير المخاطر المحتملة على المؤسسة إلى مستوى مقبول.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170887_d628fd4e444e57b2be6db07a73e53bfd.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211001أ. رحاب أحمد مصطفى زين الدين و أ.نشوة حسن حسان ثابت، بعنوان: (الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالتنمر الإلکتروني في التعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الإعدادية).7711217088810.21608/ijrs.2021.170888ARJournal Article20211020<strong>هدفت الدراسة: تعرف التنمر الإلکتروني في التعليم عن بعد وعلاقته بالذکاء الأخلاقي لدى طلاب الحلقة الثانية واشتملت عينة البحث على (125) طالباً للمرحلة الإعدادية من مدينة الإسکندرية بجمهورية مصر العربية.</strong>
<strong>واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي کمنهج للبحث، واستعانت الباحثتان بمقياس للتنمر الإلکتروني، إعداد (smith, 2005) ومقياس الذکاء الأخلاقي، کأداتين للبحث.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170888_ad69d631a255e9485e2817ec5b0795ef.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211014المدربة. سميرة محسن روضان، بغداد، بعنوان: (أنشطة المحادثة للمتعلمين في المدارس المتوسطة العراقية).11513417088910.21608/ijrs.2021.170889ARJournal Article20211007<strong>التحدث هو مهارات لغوية مهمة يجب أن يتقنها متعلمي اللغة الإنجليزية لأهميتها واستخدامها في التواصل. يمکن تحسين مهارات التحدث لدى الطلاب من خلال منحهم تدريبًا کافيًا ، لأن الممارسة تمنح الطلاب فرصًا لاستخدام اللغة وإتقانها.</strong><br /><strong>يمکن القيام بالممارسة الفعالة من خلال إجراء أنشطة تواصلية ويمکن تطبيق ذلک من خلال النشاط الذي يسمى مناقشة المجموعة الصغيرة. لذلک هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير استخدام مناقشات المجموعات الصغيرة في تنمية مهارات التحدث لدى الطالب. تم إجراء البحث الحالي في المدارس المتوسطة العراقية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020.</strong><br /><strong>موضوع الدراسة 50 مدرس ثانوي. استخدمت الدراسة استبانة المسح لجمع البيانات من المفحوصين. بناءً على البيانات التي تم جمعها ، أظهرت النتائج أن استخدام المناقشة الجماعية الصغيرة له تأثير إيجابي على مهارات التحدث لدى الطلاب ويمکن أن يحسن قدرة الطلاب على التحدث من حيث النطق والبنية والمفردات والطلاقة والمحتوى.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170889_502c8a469cc92162ff2746c10e5fff63.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211015أ. سلطان بن فايز محمد العنزي، مشرف التعليم الأهلي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوک، بعنوان: (دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المرحلة الثانوية في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظر القيادات التربوية).13519717089010.21608/ijrs.2021.170890ARJournal Article20211009<strong>هدفت الدراسة إلى: تعرف دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المرحلة الثانوية في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظر القيادات التربوية.</strong>
<strong>واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي کمنهج للدراسة الحالية، وطبقت أداة الاستبيان التي تکونت من (41) فقرة، على عينة قوامها (287) من قيادات الإدارة التعليمية بمنطقة تبوک التعليمية.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170890_9aafc070ef6ede40b66f91c2e5653aa6.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211026د. عبدالناصر شريف محمد، مدرس FLE، جامعة الفيوم، بعنوان: (التعلم الرقمي بمساعدة أدوات Web 2.0 وصعوبات فهم الاستماع للبالغين المبتدئين).19822917089110.21608/ijrs.2021.170891ARJournal Article20211019<strong>يميل العمل في مجال تدريس اللغة الأجنبية الحديثة (LVE) ، في تدريس (FLE) بشکل عام وفي مجال تعليم الفهم السمعي بشکل خاص ، إلى تطوير المهارات المختلفة والتغلب على الصعوبات. المهارات اللغوية المشترکة بين متعلمي FFL من جميع أنواع التعلم المستويات. في الوقت الحالي ، أصبح هذا العمل أکثر تصديقًا وأصالة من أجل تسهيل إتقان هذه المهارات (مهارات الفهم السمعي) ومساعدة المتعلمين على التغلب على الفجوات والفجوات في نفس المهارات.</strong><br /><strong> يعد إدخال المواد التعليمية الطليعية وحقيقة العيش في مواقف متنوعة أمرًا ضروريًا في هذا المجال کما أکده Cuq و Cruca (Cuq J. P.، and Cruca I.، 2003). وذکروا أن المواد التعليمية يجب أن تتکيف مع مواقف الاتصال المتنوعة التي تکون أکثر وأکثر منطقية وحقيقية.</strong><br /><strong> الأصالة والمعقولية هي الصفات التي تسمح لأي متعلم لأي لغة أجنبية وخاصة الفرنسية کلغة أجنبية (FLE) ، على الأقل نظريًا ، بالتواصل مع وظيفة حقيقية للغة التي يتم تدريسها (اللغة الهدف) من جهة ومن جهة أخرى. من ناحية أخرى ، لربط الجوانب اللغوية لهذه اللغة الهدف بثقافاتهم ومجتمعاتهم (المجتمعات التي يعيشون فيها).</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170891_4c9d4e86402d0cc9ff002487beca49f2.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211013أ.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس، بعنوان: (نحو بيئة تعليمية ممتعة التعليم الأخضر).23024817092310.21608/ijrs.2021.170923ARJournal Article20211009<strong>تتناول الورقة الحالية مفهوم التعليم الأخضر، فوائده، أدوات التعليم الأخضر مثل نظام البرمجة الذکية، والأجهزة اللوحية، الأيباد، والمنصات التعليمية مثل الادمودو وکيفية توظيفها في العملية التعليمة وفوائدها للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170923_09b991d46c950ebc0b5b93c1da4d086a.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211016أ. ريهام دخيل الشمري، باحثة دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، جامعة الإسکندرية (الکويت)، بعنوان: (دور أنظمة التعلم الإلکتروني والبرمجيات التعليمية في التحول من المقررات التقليدية إلي المقررات الإلکترونية).24929717092410.21608/ijrs.2021.170924ARJournal Article20211008<strong>هدفت الدراسة إلى: معرفة دور أنظمة التعلم الإلکتروني والبرمجيات التعليمية في التحول من المقررات التقليدية إلي المقررات الإلکترونية، کما رصدت الدراسة إلى معرفة مفهوم وخصائص المقررات الإلکترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي کمنهج لجمع البيانات وتحليلها ورصدها، تکونت عينة الدراسة من (138) من المعلمين والمعلمات بمدارس المرحلة المتوسطة بمنطقه مبارک الکبير التعليميه بدوله الکويت.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170924_ea9fec0f430460c3b90d3859b77f963f.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211023د. أحمد محمد غانم، کلية التربية جامعة بني سويف، بعنوان: (بين النظام والمنظومة في إدارة التعليم الرقمي).29831317092510.21608/ijrs.2021.170925ARJournal Article20211007<strong>ظهرت نظرية النظم في العلوم الطبيعية منذ الثلاثينيات، وتم تداولها في العلوم الاجتماعية منذ بداية الستينيات، وکان التأکيد فى نظرية النظم على العلاقة العضوية بين مکونات النظام في علاقة خطية (رغم أهمية التأکيد على وجود حلقة التغذية المرتدة) وبدأ التفکير يتحول نحو المنظومية في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، حيث تم التأکيد على أهمية کل من العلاقة العضوية والتفاعل الحيوى بين مکونات النظام بصورة لاخطية.</strong>
<strong> إلا أن تناول المفهوم المنظومي مازال في بداية الطريق نحو التطبيق، کما أن أغلب البحوث والدراسات العربية التي أهتمت باستخدام الفکر المنظومي في مجال التربية کانت في مجال بناء المناهج وطرق تدريسها، وهناک ندرة بصفة عامة في استخدام الفکر المنظومي فى الإدارة التربوية (غانم،2003) ونستطيع أن نقول: أن تناول الفکر المنظومي في الإدارة التعليمية ما زال يتطلب الکثير من الاهتمام.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170925_cf95a20acc65d0efd9aa70c57d722a4e.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211026أ.د. صفاء عبدالله عوض معطي، قسم الإحصاء والمعلوماتية، کلية العلوم الإدارية، جامعة عدن، اليمن، بعنوان: (التقييم الإحصائي لتجربة التعليم الإلکتروني في جامعة عدن من وجهة نظر الطلاب).31435617092610.21608/ijrs.2021.170926ARJournal Article20211009<strong><span lang="AR-SA" dir="RTL">هدفت هذه الدراسة إلى</span><span lang="AR-SA" dir="RTL"> تقييم تجربة التعليم الإلکتروني في جامعة عدن، ومعرفة مدى تقبل ورضا الطلاب وتفاعلهم معه، إضافة إلى فاعلية هذا النوع من التعليم، وقد سعت الدراسة لتحقيق أهدافها من خلال توزيع استبانة مؤلفة من 15 فقرة على عينه قوامها (14) طالباً وطالبة من طلاب برنامج دکتوراه إحصاء في کلية العلوم الإدارية والذي يبلغ عددهم (6) طالباً وطالبة، وبرنامج الماجستير في الدراسات النسوية والتنمية في مرکز المرأة للبحوث والتدريب والبالغ عددهم فعلياً (21) طالب وطالبه.</span></strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170926_ada0f6187a55badeeea2c3512eeb87b9.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211023أ. اسماء الزهراني، مشرفة تربوية رياضيات، إدارة التعليم بجدة، بعنوان: (متطلبات تطوبر الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية).35738517092710.21608/ijrs.2021.170927ARJournal Article20211016<strong>هدف الورقة البحثية إلى: تعرف متطلبات تطوبر الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي لتعزير دور الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية، وتقديم المقترحات والتوصيات التي تسهم في تطوير الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية، واستخدمت: المنهج الوصفي التحليلي.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170927_7e7c31aa7306a1b471e2566eac13bf91.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211029البَاحِث: م.ربيع صالح القحطاني، بعنوان: (التعليم عن بعد وعلاقته بتعزيز التعلم الذاتي خلال جائحة کورونا لدى طلبة الجامعة السعودية الإلکتروني).38642217092810.21608/ijrs.2021.170928ARJournal Article20211006<strong><span lang="AR-SA">هدفت الدراسة إلى:</span><span lang="AR-SA"> تعرف مفهوم التعليم عن بعد وعلاقته بتعزيز التعلم الذاتي خلال جائحة کورونا لدى طلبة الجامعة السعودية الإلکتروني، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ تم اختيار عينة تتکون من (56) طالبةً وطالباً من طلبة الجامعة السعودية الإلکتروني، وقد اُختيرت هذه العينة بطريقة عشوائية، وقد اعتمد الباحث في دراستها علىالمنهج الوصفي؛ وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة؛ استخدم الباحث اختبار شيفيه، واختبار(ت) لعينة واحدة، والانحرافات والمتوسطات الحسابية.</span></strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170928_b9cd8693e177718db3d5871a98fe3f05.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211028أ. محمد علي حسن الکتبي الشريف، مشرف عام قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بوزارة التعليم، بعنوان: (دور التعليم الرقمي في تطوير أداء القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية).42346917092910.21608/ijrs.2021.170929ARJournal Article20211011<strong>هدفت الدراسة إلى: تعرف دور التعليم الرقمي تطوير أداء القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية، کما هدفت الدراسة إلي معرفة أهم التحديات التي تحول دون تطوير أداء القيادات التعليمية، کما رصدت الدراسة أهم سمات القيادة التعليمية وخصائصه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، عن طريق استخدام الاستبيان، وطبقت على عينة قوامها (107) مفردة من القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية من الذکور والأناث.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170929_26a184479262f426fd4859d3da15689d.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211028أ. هند حمد عبدالله العلي، معلمة رياضيات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء التعليمية، بعنوان: (آليات توظيف تقنيات التعلم الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء).47049817093010.21608/ijrs.2021.170930ARJournal Article20211010<strong>هدفت الدراسة إلي التعرف علي: آليات توظيف تقنيات التعلم الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (120) من معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء، والتزمت الباحثة بتطبيق الاستبيان، واستخدمت الدراسة الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170930_dca052e2c0ab1fb254d156244370cca0.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211030أ.د. راندا مصطفي الديب و أ. زينب سميح رمضان إبراهيم، بعنوان: (برنامج قائم علي محفزات الألعاب الرقمية لتنمية حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة).49954217093110.21608/ijrs.2021.170931ARJournal Article20211008<strong>الهدف من البحث: معرفة فاعلية برنامج قائم علي محفزات الألعاب الرقمية في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة، وتکونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة، تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث ومواده في إعداد مقياس حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة، وإعداد برنامج محفزات الألعاب الرقمية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا علي عينة البحث،وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170931_01b863c535ea9a7e581fb3cdf262580b.pdfالجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمرالمجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية2735-505581220211014د. أشرف نبوي عتيم، أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية، بعنوان: (فاعلية التعليم عن بُعد في تدريس الفيزياء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات السعودية).54358517093210.21608/ijrs.2021.170932ARJournal Article20211008<em>هدفت هذه الدراسة إلى</em><strong> استقصاء فاعلية التعليم عن بُعد في تدريس الفيزياء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات السعودية، وتکونت عينة البحث من 30 عضواً من اعضاء هيئة التدريس و255 طالباً بالجامعات السعودية المختلفة، حيث تم توزيع استبانة لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن التعليم عن بُعد في تدريس الفيزياء، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020م وتم مقارنة استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على أسئلة الاستبانة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن مشارکة أعضاء هيئة التدريس في تجربة التدريس والتعلم عن بُعد کانت أکثر إيجابية من الطلاب ، وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات.</strong>https://ijrc.journals.ekb.eg/article_170932_c6cf63ea5aef347451bcf612eebccdd4.pdf